الهولوغرام تعيد أم كلثوم للقاهرة لأول مرة منذ رحيلها

في أول تجربة من نوعها بالعاصمة المصرية، مجسم ثلاثي الأبعاد لأم كلثوم يتوسط المسرح الكبير بالأوبرا مقدما مقطعا من أغنية 'حيرت قلبي معاك'.

القاهرة - بعد 45 عاما من رحيلها عن الدنيا أعادت التكنولوجيا الحديثة المطربة أم كلثوم إلى دار الأوبرا المصرية مساء الجمعة من خلال تقنية الهولوغرام في أول تجربة من نوعها بالقاهرة.

وبعدما توسط مجسم ثلاثي الأبعاد لأم كلثوم المسرح الكبير بالأوبرا بدأ برنامج الحفل بجزء من أغنية "حيرت قلبي معاك" من كلمات أحمد رامي وألحان رياض السنباطي ثم تغنت المطربتان ريهام عبد الحكيم ومي فاروق بعدد من أغاني كوكب الشرق بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة مصطفى حلمي.

حضر الحفل عدد من سفراء وأعضاء الجاليات العربية والأجنبية ووزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم ورئيس الأوبرا مجدي صابر.

وقالت الوزيرة إن استثمار التقنيات الحديثة في مجالات الإبداع يهدف إلى إعادة إحياء كنوز الفنون الراقية وإلقاء الضوء على أيقوناتها التي شكلت ملامح الهوية.

وأضافت أن استخدام تقنية الهولوغرام لتقديم التراث يأتي ضمن مشروع تحديث مصر الهادف إلى صون أشكال التعبير الثقافي والفني من الموروثات العريقة وإتاحته بأساليب براقة لجذب الشباب والأجيال الجديدة باعتبارها وسيلة متطورة لإعادة تشكيل الوعي والسمو بالوجدان.

وكانت وزارة الثقافة وقعت بروتوكول تعاون في فبراير/شباط مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتقديم سلسلة من الحفلات بتقنية الهولوغرام لعدد من الفنانين الراحلين مثل محمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ.

وبدأ استخدام تقنية الهولوغرام في إقامة حفلات لكبار الفنانين العرب الراحلين في دبي بدولة الإمارات نهاية عام 2019 عندما أقيم أول حفل لأم كلثوم.