الواقع الافتراضي يعيد جدار برلين الى الحياة

شركة 'تايم رايد' الناشئة تسلط الضوء على مرحلة حاسمة في تاريخ ألمانيا وأوروبا والعالم بأسره وتسعى لتثققيف الشباب وترفع شعار سياحة 'أصلية' وتفاعلية وانغماسية.
الرحلة الافتراضية لا تتطرّق إلى الهروب من الواقع المرير

برلين – بعد ثلاثين عاما على سقوطه، ينتصب جدار برلين من جديد بفضل الواقع الافتراضي من خلال شركة ألمانية ناشئة تتيح للسياح العودة بالزمن لرحلة في برلين الشرقية الشيوعية.
تقترب الحافة من حاجز "تشكبوينت تشارلي" الذي كان وقتها أشهر نقطة عبور بين الشطرين الشرقي والغربي لبرلين. ويتبادل جنود أطراف الحديث بصوت خافت من دون أن تظهر أي ملامح على وجوههم، فهل سيستجوبون الركاب أم سيدعونهم يمرّون؟
وبعد توتّر الأجواء لدقائق، انطلقت الحافلة مجدّدا. ووصل الركاب إلى برلين الشرقية التي يلفّ الضباب أبنيتها المغطاة بالسخام. أهلا وسهلا بكم في عاصمة دولة لم تعد قائمة!
أطلقت شركة "تايم رايد" الناشئة هذه الرحلات الافتراضية التي تستغرق ساعة من الوقت في نهاية آب/أغسطس، قبل الفعاليات الاحتفالية بالذكرى الثلاثين لسقوط جدار برلين في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر.

ويقول يوناس روتي (33 عاما) مؤسس "تايم رايد" في تصريحات "تقوم فكرتنا على تقديم صورة افتراضية مثالية، إذ يتعذّر علينا العودة بالزمن".
ويوضح "نحن لا نريد أن نكون بمثابة متحف. نريدكم أن تشعروا بأنه لكم كلمة في التاريخ".
ويلبّي مشروعه هذا طلبا متناميا على سياحة "أصلية" وتفاعلية وانغماسية، لا سيما في برلين التي تغيّرت ملامحها كثيرا منذ التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر 1989، بحسب روتي.
وغالبا ما كان يخيب أمل السياح الوافدين إلى برلين عندما يتبيّن لهم أنه لم يبق الكثير من الآثار من "جدار العار" الذي قسّم المدينة إلى شطرين لأكثر من 28 عاما.
ومنذ انهيار النظام الشيوعي، اندثر هذا الجدار الاسمنتي من المشهد الحضري، إذ حرص سكان برلين على التخلّص من هذا الرمز الذي يذكّرهم بماضيهم الأليم.
وتبدأ الرحلة باستعراض وجيز لتاريخ برلين ما بعد الحرب عندما قسّمت ألمانيا إلى أربعة قطاعات. وفي العام 1961، شيّد الجدار في خلال ليلة، في مسعى إلى لجم النزوح الكثيف من الشرق إلى الغرب.


'نحن لا نريد أن نكون بمثابة متحف. نريدكم أن تشعروا بأنه لكم كلمة في التاريخ'
 

تقدّم ثلاث شخصيات افتراضية تبحث عن الحقيقة، هي شاب يعتمد أسلوب البانك وحرفي ومهندسة، أنفسهم للجمهور الذي يختار أحدهم ليكون مرشده السياحي.
ثم يضع الجمهور نظارات للواقع الافتراضي ليجوب من خلالها شوارع برلين الشرقية، من فريدريشتراسه إلى لايبتسيغر شتراسه حيث تصطف مبان نموذجية من تلك الفترة.
وفي سيارات لا تحمل لوحات تسجيل، يراقب عناصر الاستخبارات سكان ألمانيا الشرقية، في حين تتشكّل طوابير انتظار طويلة أمام المتاجر التي تنقصها السلع الغذائية والمنتجات الطازجة. وتبثّ دعايات الدولة الشيوعية عبر مكبّرات للصوت.
وتبدو المشاهد كأنها واقعية ولا ينقصها سوى الرائحة الكريهة المنبعثة من سيارات ألمانيا الشرقية الشديدة الضجة.
ويقول ؤسس الشركة الناشئة على سبيل المزاح "لا شك في أن الروائح هي التي تحيي أكبر قدر من الذكريات، لكن من الصعب إعادة تركيبها من دون أن يصاب الجمهور بصداع في الرأس".
وتنتهي الجولة بالحافلة أمام قصر الجمهورية الذي كان يقوم مقام برلمان ألمانيا الشرقية وقد هدم في العام 2008. وتعرض مشاهد لحشود يعمّها الفرح بعد إحداث فتحة في الجدار ليعبر من خلالها الألمان.
ويقول روتي "هذه المشاهد تحرّك دوما مشاعر الناس، وهي مرحلة حاسمة في تاريخ ألمانيا وأوروبا والعالم بأسره".
وتلقى هذه الرحلة الافتراضية استحسان الزوار. ويقول كولن ماكلين (47 عاما)، وهو اسكتلندي يرغب في معرفة المزيد عن ألمانيا الشرقية إذ ترعرعت زوجته في ظلّ الحكم الشيوعي "يعجبني هذا النوع من الكآبة الذي نجده في أفلام التجسّس".
وقال روبرت ماير وهو ألماني من الغرب في الخامسة والخمسين غالبا ما كان يزور عائلته في الشرق إن "طريقة نقل مشوار عبور الحدود جدّ واقعية".
لكن هذه الرحلة الافتراضية لا تتطرّق إلى عمليات الفرار والمحاولات الكثيرة التي بذلت في هذا الصدد للهروب من الواقع المرير في جمهورية ألمانيا الديموقراطية. وقد لقي حوالى 327 شخصا حتفه خلال محاولتهم العبور من الشرق إلى الغرب، وفق دراسة أجريت لحساب الحكومة الألمانية لكن نتائجها ليست محطّ توافق.
وبالنسبة إلى الشباب، تتيح تقنية الواقع الافتراضي الغوص في حقبة من التاريخ لم يعايشوها، بحسب آنا كامينيسكي المسؤولة عن مؤسسة لدراسة الديكتاتورية الشيوعية في ألمانيا الشرقية.
وهي تؤكد "لا بدّ من الاستعانة بالتقنيات الجديدة لإطلاع الجيل الجديد على هذه الحقبة من التاريخ وكي يعرفوا كيف كانت الأحوال في زمن الجدار".