الوباء وحرب الهويات

حاتم علامي يصدر كتابه الجديد "الأخلاق، الإرادة، والقدر: الوباء وحرب الهويات" لتصلنا رسالة اطمئنان وسط الإعصار الضارب في مصير البشرية. 
الأخلاق في خضم العلاقة بين القدر والإرادة تشكّل شراعاً للبحث عن شط الأمان على ناصية المصير المحتوم
في حروب الهوية تتموضع المعاني وتفتح مسارات الذات الإنسانية أفقاً ومفاهيم جديدة 

بيروت ـ يُصدر الدكتور حاتم علامي كتابه الجديد "الأخلاق، الإرادة، والقدر: الوباء وحرب الهويات" لتصلنا رسالة اطمئنان وسط الإعصار الضارب في مصير البشرية. وهو مع قوة الصدمة والتباعد الاجتماعي تُشكل مضامينه حلقة ذات أهمية للتواصل الإنساني.
والرسالة هي: "تشكّل الأخلاق في خضم العلاقة بين القدر والإرادة شراعاً للبحث عن شط الأمان على ناصية المصير المحتوم وعلى تخوم البحث عن مكان لحرية آمنة.
في حروب الهوية تتموضع المعاني وتفتح مسارات الذات الإنسانية أفقاً ومفاهيم جديدة تلاقي الشغف الإنساني بصيرورة النجاة، وأمل الإنسان العربي توجساً بعصر جديد".
يواكب هذا الكتاب تطورات الحرب ضد كورونا من منظور أخلاقي وعلمي في آن، ويستفيد من التحليل الجينالوجي في تحليل المنظومة القيمية على الصعيد الإنساني بشكل عام، ويدرس مدى فعاليتها في فهم الصيرورة الخاصة بها عبر عرض جينالوجي مقارن للعقل الأخلاقي العربي. كما يتضمن الكتاب أبحاثاً في الجينالوجيا تبدأ من حيث استولى نيتشه على مفتاح الولوج إلى إرادة الاقتدار، ومن حيث جلس فوكو على شرفة مفترق الطاعون يتأمل في سياسات الحجر؛ وينتهي بمقاربة للوضع الآني للوباء وحرب الهويات وتشابكها مع القدر والأخلاق وأحكام الانهيار في صناعة المصير. يقرأ مؤلفه في مجموعة من الأفكار في عناوين تبحث عن خلاصها في ما هو أبعد من عزل في مصحة، وفي سياسات موبوءة.    
صدر الكتاب عن الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم، وجاء في 288 صفحة.