اليمن اسير الحوثيين والفراغ

التواطؤ بين قسم من الاخوان والحوثيين واقع لا يمكن تجاوزه.

لم يتغيّر شيء في اليمن كي ينفّذ الحوثيون (انصار الله) الجانب المتعلّق بهم من اتفاق ستوكهولم. من يعتقد ان اتفاق ستوكهولم يمكن ان يجد طريقه الى التنفيذ في ظل موازين القوى القائمة لا يعرف الكثير عن الحوثيين واهدافهم ولا عن طبيعة التحالف الضمني الذي عقدوه مع الاخوان المسلمين، أي التجمّع اليمني للإصلاح.

ما يدعو الى تفادي التشكيك في وجود مثل هذا التحالف الجمود الذي يخيّم على جبهة نهم منذ سنوات عدّة، أي منذ استيلاء "انصار الله" على صنعاء في الواحد والعشرين من أيلول – سبتمبر 2014. على سبيل المثال وليس الحصر كانت تلك الجبهة سهلة الاختراق في الايّام التي سبقت اقدام الحوثيين على اغتيال علي عبدالله صالح في كانون الاوّل – ديسمبر 2017. حشد عبدالملك الحوثي كل ما لديه من قوات وقتذاك للانتهاء من الرئيس السابق الذي كان يعتبره وراء مقتل شقيقه. لكنّ السكون بقي مخيّما على تلك الجبهة. ويبدو واضحا، مع مرور الوقت، انّ التواطؤ بين قسم من الاخوان و"انصار الله" واقع لا يمكن تجاوزه. الواقع يقول أيضا انّ الظروف غير مهيّأة للذهاب الى ابعد من الجمود السائد والذي في أساسه المناورات التي يقوم بها الحوثيون. الأكيد ان هذه المناورات ليست من صنعهم. هناك من يحرّكهم من طهران في وقت ليس معروفا ما الذي تريده الامم المتحدة ومبعوث الأمين العام مارتن غريفيث الذي لا يزال يروّج، مدفوعا بحسن النيّة او بسوئها لصفقة مع "انصار الله".

لحسن الحظ، وفّر خطاب الملك سلمان بن عبدالعزيز في القمّة العربية – الاوروبية التي انعقدت في شرم الشيخ دليلا على انّ المملكة العربية السعودية تعي تماما ما هو على المحكّ في اليمن. كان العاهل السعودي مباشرا في شرح الخطر الايراني على السعودية وعلى كل دولة من دول الخليج العربي، انطلاقا من ارض اليمن. قال بالحرف الواحد "ان الحوثيين يتحمّلون مسؤولية ما يحدث في اليمن" وانّ الصواريخ الباليستية التي يطلقها الحوثيون تهدّد الملاحة البحرية في باب المندب، و"انّ ميليشيات الحوثي الايرانية اطلقت اكثر من مئتي صاروخ باليستي إيراني الصنع في اتجاه المدن السعودية". خلاصة الامر ان ايران تحاور السعودية بلغة الصواريخ التي يطلقها الحوثيون من اليمن وليس بلغة المنطق والسياسة. لغة الحوار الايرانية هذه كانت وراء "عاصفة الحزم" التي انطلقت في آذار – مارس من العام 2015 والتي ترافقت مع تشكيل تحالف عربي. لم تكن من خيارات كثيرة امام هذا التحالف غير العمل على احتواء سريع للخطر الايراني الآتي من اليمن. وهذا ما حصل بالفعل. لكن ايران نجحت الى حدّ كبير في التأقلم مع الواقع الجديد مستفيدة الى ابعد حدود من الواقع الذي يعيش في ظله خصومها من اليمنيين اوّلا وترهّل ما يسمّى بـ"الشرعية" التي تشكل حاجة للتحالف العربي، لكنّها عبء بحدّ ذاته على اليمنيين انفسهم الذين يعانون من سيطرة ايران على قسم من الأراضي اليمنية، بما في ذلك صنعاء.

ليس كلام سلمان بن عبدالعزيز مجرّد كلام. انّه ينمّ عن وعي عميق لخطورة الحالة الحوثية التي تحتاج الى علاج جذري من نوع مختلف كلّيا في ظلّ الرهان المستمر لإيران على ان في استطاعتها الاستثمار في مشروعها التوسعي. اجادت ايران، في اطار هذا المشروع، تجنيد ميليشيات مذهبية محلّية في لبنان وسوريا والعراق واليمن تحديدا. عرفت، في اليمن تحديدا، استغلال كلّ الثغرات كي تنفذ الى النسيج الاجتماعي والعشائري والمناطقي. كان حليفها الاوّل في كلّ ما فعلته غباء خصومها اليمنيين في معظم الأحيان. في النهاية، استطاع الحوثيون التحوّل الى المنتصر الاوّل على علي عبدالله صالح بفضل الاخوان المسلمين. من لديه اعتراض على هذا الكلام، يمكن احالته على ملفّ جريمة مسجد النهدين الواقع في حرم دار الرئاسة في صنعاء. كان ذلك في الثالث من حزيران – يونيو 2011 عندما حصل تفجير كبير في المسجد لدى أداء الرئيس اليمني السابق الصلاة مع عدد من كبار مساعديه. ليس سرّا ان الاخوان المسلمين لم يكونوا بعيدين عن الجريمة التي أرادوا من خلالها تتويج الانقلاب، الذي باشروا تنفيذه في الشارع في شباط – فبراير من تلك السنّة. أرادوا التخلص جسديا من الشخص الذي اعتقدوا انّه تحوّل عائقا دون وصول احدهم، الشيخ حميد عبدالله الأحمر او علي محسن صالح (نائب رئيس الجمهورية حاليا) الى الرئاسة. حصلت اعجوبة. بقي علي عبدالله صالح على قيد الحياة حتّى يوم الثالث من كانون الاوّل – ديسمبر 2017 عندما اصبح كلّيا تحت رحمة الحوثيين الذين كانوا يعرفون تماما انّه كان خصما حقيقيا لهم.

ينعقد هذه الايّام في جنيف اجتماع للمانحين من اجل جمع مساعدات تخفف من معاناة اليمنيين. لا يمكن الّا الترحيب بايّ مساعدة يمكن جمعها لليمنيين، لكن الحاجة اكثر من أي وقت الى إعادة النظر في الوضع اليمني ككلّ، اقلّه من زاويتين. الاولى انّ الحوثيين، ومن خلفهم ايران، غير مهتمّين باي حلّ سياسي في ظل موازين القوى القائمة حاليا واطمئنانهم الى نيات الاخوان المسلمين والقوات التي في تصرّفهم والجبهات التي يتحكّمون بها. امّا الزاوية الثانية، فهي زاوية "الشرعية". هناك فراغ كامل على هذا الصعيد في غياب تجاهل تام لاي قوى حيّة قادرة على امتلاك مشروع سياسي لليمن كلّه في ظلّ صيغة جديدة. بكلام أوضح، ثمّة حاجة الى إعادة تشكيل "الشرعية" مع ما يعنيه ذلك من استعانة بشخصيات لا علاقة لها بممارسات معيّنة ذات علاقة بـ"البزنس" اكثر بكثير من مستقبل اليمن واليمنيين.

ما يفترض الّا يغيب عن ذهن احد ان الحوثيين يسيطرون سيطرة كاملة على صنعاء ويحبسون انفاس الناس فيها منذ اربع سنوات ونصف سنة. هدفهم واضح كلّ الوضوح. انّه السلطة ولا شيء آخر غير السلطة مستندين الى ما يعتبرونه "حقّا الهيا". لم يخفِ عبدالملك الحوثي منذ اليوم لسيطرته على صنعاء انّ ما يحرّكه هو عامل الثأر. بالنسبة اليه، حلت "ثورة 21 سبتمبر 2014" مكان "ثورة 26 سبتمبر 1962". انتظروا 42 عاما ليقولوا ان العدالة الإلهية انتصرت. بات عبدالملك الحوثي يلقي في هذه الايّام خطبا عن حقوق المرأة وعن مكانة مريم العذراء في القرآن! ليس الرجل الذي لا علاقة له سوى بثقافة الثأر اكثر من أداة تسعى جهة معروفة الى تلميع صورته وتسويقه عالميا. المؤسف ان لا وجود لمبعوث للامين العام للأمم المتحدة يدرك ذلك، او انّه يدرك ذلك اكثر من اللزوم، وانّ اليمن لا يختزل بازمته المستعصية لا بـ"انصار الله" ولا بـ"شرعية" مهترئة لا تعرف سوى لغة واحدة هي لغة "البزنس". ثمّة حاجة الى أفكار خلاقة بما في ذلك التجرّؤ على السعي الى تعديل القرار الاممي 2166 مع ما يعنيه ذلك من رفع للعقوبات عن شخصيات يمكن الاستفادة منها في سدّ الفراغ الذي تعاني منه "الشرعية"... ويا له من فراغ!