'انعكاس' في الإمارات يحتفي بالموسيقى والفن والتراث

القصباء الوجهة السياحية والثقافية والعائلية الترفيهية في الشارقة تستضيف النسخة الثانية من المهرجان الذي يمثل منصة حيوية لهواة الموسيقى والتصوير والمسرح والرسم والحرف اليدوية.

أبوظبي-  تستضيف القصباء الوجهة السياحية والثقافية والعائلية الترفيهية في إمارة الشارقة النسخة الثانية من مهرجان "إنعكاس" الذي يحتفي بالموسيقى والفن والمعرفة والتراث في الفترة الممتدة من 18 الى 22 ديسمبر/كانون الأول.
وتوفر القصباء خلال المهرجان منصة حيوية لمحبي الموسيقى والتصوير والمسرح وتستضيف نخبة من الفنانين في مختلف المجالات الفنية والثقافية ليقدموا باقة من الأنشطة والفعاليات وورش العمل والعروض.
 وتشتمل أنشطة وفعاليات المهرجان على جلسات الرسم المباشر في الهواء الطلق وأساسيات التصوير والألعاب اللوحية والتفاعلية كالشطرنج إلى جانب العروض الموسيقية والرقصات بالإضافة إلى ورش عمل متنوعة كصناعة الورود الورقية وتنسيقها وجلسات نقاشية وحوارية وباقة من الأفلام القصيرة في مسرح القصباء بالإضافة إلى عروض الباليه والعروض المسرحية التي يقدمها مجموعة من طلاب وطالبات المدارس.

كما يقدم المهرجان المعرض المتنقل ضمن حافلة "هيئة الشارقة للمتاحف".
وينظم المهرجان مجموعة من جلسات الرسم المباشرة يقدمها كل من "المجمع العالمي للرسم بالألوان المائية" و"الجمعية الهندية في الشارقة" و"الفن للجميع" وتنظم "جامعة الشارقة" عدداً من ورش العمل التي تشمل رسم البورتريه والإكسسوارات والبطاقات البريدية والحقائب والعباءات إلى جانب ورشة عمل الطباعة على الحرير.
ويعرض المشاركون أعمالهم الفنية التي صنعوها خلال الورشة في القصباء.
وينظم "مركز مرايا للفنون" تحت إشراف الفنان محمد عكاشة مجموعة من أنشطة الحرف اليدوية والفنية للتعريف بتراث الإمارات وورشة عمل "رسم الأزياء" حيث يتيح هذا الفن للمشاركين فرصة استكشاف الألوان والتركيبات والمؤثرات المختلفة.
وتنظم "شركة الشارقة للبيئة" سلسلة من ورش عمل الحرف اليدوية والفنية المخصصة للأطفال والكبار لتشجيعهم على استخدام الخيال والتفكير الإبداعي في تحويل المواد والأشياء العادية المتواجدة في المنزل إلى أعمال فنية بدلاً من التخلص منها.
ويتعلم الأطفال في الحدث الترفيهي كيفية تحويل القمصان القديمة إلى حقائب جميلة أما الكبار فيتعلمون الحرف ضمن ثلاث ورش تتناول البطاقات وفن الكولاج وتنظيم القرطاسية.
وتقدم "الجامعة الأميركية في الشارقة" ورشة عمل تصميم الزهور "إيكيبانا" لتعليم المشاركين أساسيات الفن الياباني في تصميم وتنسيق الورود فيما يقدم طلاب وطالبات قسم التصميم الداخلي بكلية العمارة والفن والتصميم في الجامعة الأميركية بالشارقة معرضاً للصور يتناول التصميم المعاصر للديكور الداخلي والأثاث المنزلي.
ويقدم أنطوني تاسا منسق الفنون الأدائية المسرحية في الجامعة الأميركية بالشارقة ورشة عمل "التمثيل: صوت وحركة" فيما يشرف ناصر الصغيّر من شركة "لمختبر البشري" على ورشة عمل المسرح التمثيلي والارتجالي وتقدم شركة "ميديا مانترا" مجموعة من العروض المسرحية أما "إيه كيه إس جي" فتقدم مجموعة من العروض الموسيقية .
وسيكون عشاق التصوير على موعد مع فنون التصوير الفوتوغرافي حيث تقدم "مدرسة نيكون" جلسات نظرية حول مهارات التصوير الفوتوغرافي وتأخذ المشاركين في مهمة تصوير على طول ممشى القصباء لتكون بمثابة درس عملي حول أساسيات وتقنيات التصوير.
 وتشارك "جمعية صقور الإمارات للتصوير" في التظاهرة الترفيهية من خلال مجموعة من الصور.
وقال محمد الحوسني مدير عام القصباء بالإنابة إن مهرجان يعكس التزامنا في القصباء بتقديم الفعاليات والمهرجانات والبرامج التي تعزز قيم الجمال والفن وتلبي رغبات زوارنا من عشاق الفنون التشكيلية والتصويرية والإبداعية إضافة إلى حرصنا على أن نكون جزءاً من نهج وتوجه إمارة الشارقة في دعم الفن والفنانين حيث أصبح الفن أحد أهم وأبرز المحاور التي تشكل الأجندة الثقافية للإمارة".
ويسعى المهرجان الى تعزيز المشهد الثقافي والحضاري الذي تعيشه الإمارات، ويقدم فنون وثقافات متنوعة قادرة على مخاطبة الشعوب بمختلف لغاتها.