بروكسل ولندن تعلنان التوصل إلى اتفاق بشأن بريكست

بوريس جونسون دعا النواب في البرلمان البريطاني إلى تأييده في جلسة استثنائية السبت، والحزب الديمقراطي الوحدوي حليفه في إيرلندا الشمالية يرفض صيغة الاتفاق.

بروكسل - أعلن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر الخميس أنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، قبل ساعات من قمة أوروبية في بروكسل.

وكتب يونكر على حسابه على تويتر "حصلنا عليه"، بعد عدة أيام من المفاوضات المكثفة. ووصف يونكر الاتفاق بأنه "عادل ومتوازن" وأوصى قادة الاتحاد الأوروبي بإعطاء الضوء الأخضر له.

من جهته أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون التوصل إلى اتفاق جديد وصفه بـ"العظيم".

وكتب جونسون على تويتر "لدينا اتفاق جديد عظيم ممتاز يستعيد السيطرة" على القوانين والسياسة التجارية، أحد وعود معسكر بريكست في استفتاء 2016، داعيا النواب البريطانيين إلى تأييده في جلسة برلمانية استثنائية السبت.

ومع إعلان الاتفاق ارتفع سعر الجنيه مقابل الدولار إلى 1.2990 لدقائق ثم بلغ 1.2942 دولار، بزيادة 0.86 بالمئة وهي مستويات لم تسجل منذ أيار/مايو.

وعمل المفاوضون الأوروبيون والبريطانيون حتى وقت متأخر من ليل الأربعاء ليتوصلوا إلى هذا الاتفاق لتجنب الطلاق في حالة من الفوضى في نهاية الشهر.

لكن جونسون تلقى في وقت سابق  الخميس رفض حليفه الإيرلندي الشمالي، الحزب الديمقراطي الوحدوي الصيغة الحالية للتسوية التي توصل إليها لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال الحزب في بيان "لا يمكننا دعم ما هو مقترح حول قضيتي الجمارك والموافقة"، أي موافقة سلطات إيرلندا الشمالية على مشروع بريكست وهما نقطتان خلافيتان أساسيتان بين لندن والاتحاد الأوروبي. وأضاف أن هناك "عدم وضوح بشأن رسم القيمة المضافة".

وحتى مع هذا الاتفاق، سيكون أمام رئيس الوزراء البريطاني مهمة حساسة تتمثل في إقناع البرلمان بإقراره في حين لم يعد لديه أغلبية، ولم يعد بوسعه الاتكال على دعم الحزب الديمقراطي الوحدوي الذي يشكل جزءاً من ائتلاف برلماني مع حزبه المحافظ.