بوريس جونسون رئيسا جديدا للوزراء في بريطانيا

فوز جونسون سيدفع لندن نحو مواجهة مع الاتحاد الأوروبي بشأن الانفصال ونحو أزمة دستورية داخلية مع تعهد المشرعين البريطانيين بإسقاط أي حكومة تؤيد بريكست دون اتفاق في وقت تدعو فيه ماي خليفتها بعدم إشراك حزب العمال في الحكومة.
جونسون يتعهد بتحقيق بريكست وتوحيد المملكة وهزيمة زعيم حزب العمال
نسبة المشاركة في انتخابات رئاسة الحزب بلغت 87.4 في المئة
المفوضية الأوروبية تهنئ جونسون مبدية عزمها على العمل معه بأفضل طريقة ممكنة
كوربين يطالب بانتخابات عامة بعد فوز بوريس جونسون
هنت يقدم تهانيه لبوريس جونسون
قطاع الأعمال البريطاني يدعو جونسون إلى تجنب الخروج من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق

لندن - سيتولى بوريس جونسون رئاسة وزراء بريطانيا خلفا لتيريزا ماي وذلك بعدما فاز الثلاثاء في المنافسة على زعامة حزب المحافظين.

وفي أول تصريح له عقب اختياره زعيمًا للحزب ورئيسًا للوزراء، تعهد جونسون بتحقيق الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكست" وتوحيد المملكة، وهزيمة زعيم حزب العمال، جيرمي كوربين.
وسبق أن عمل جونسون صحفيًا، قبل أن يشغل منصب عمدة العاصمة لندن من العام 2008 إلى 2016، ثم أصبح وزيرًا للخارجية من 2016 وحتى 2018.
وكان قد استقال من منصب وزير الخارجية احتجاجا على سياسة "ماي" في ما يتعلق بتدبير ملف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ويدفع هذا الفوز المملكة المتحدة نحو مواجهة مع الاتحاد الأوروبي بشأن الانفصال ونحو أزمة دستورية داخلية مع تعهد المشرعين البريطانيين بإسقاط أي حكومة تحاول الخروج من الاتحاد دون اتفاق.

وحصل جونسون على 92153 صوتا من أعضاء حزب المحافظين بينما حصل منافسه وزير الخارجية جيريمي هنت على 46656 صوتا.

وقالت اللجنة في الجلسة العلنية التي عقدتها للإعلان عن الفائز، أن نسبة المشاركة في انتخابات رئاسة الحزب بلغت 87.4 في المئة.

سوف تحظى بدعمي الكامل من المقاعد الخلفية للبرلمان

وقدمت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تهانيها لخليفتها في زعامة حزب المحافظين الحاكم وحثته على "العمل معا لتنفيذ خروج من الاتحاد الأوروبي بصورة تفيد المملكة المتحدة بأكملها".

ودعت ماي، التي من المقرر أن تسلم رئاسة الوزراء لجونسون الأربعاء، خليفتها بضمان "إبعاد المحافظين لزعيم حزب العمال المعارض جيرمي كوربن عن الحكومة" مضيفة "سوف تحظى بدعمي الكامل من المقاعد الخلفية للبرلمان".

وهنأ الرئيس الأميركي دونالد ترامب صباح الثلاثاء بوريس جونسون بفوزه في رئاسة وزراء بريطانيا.

وكتب ترامب على تويتر "تهانينا لبوريس جونسون لفوزه في رئاسة وزراء المملكة المتحدة. سيكون عظيماً!". وقال ترامب الأسبوع الماضي إن جونسون سيقوم "بعمل رائع" كرئيس لوزراء بريطانيا.

وهنأ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بوريس جونسون قائلا على تويتر إن طهران لا تسعى للدخول في مواجهة مع لندن.

وقال ظريف "أهنئ نظيري السابق بوريس جونسون على توليه منصب رئيس وزراء بريطانيا... إيران لا تسعى للمواجهة. لكن لدينا ساحلا بطول 1500 ميل على الخليج الفارسي. هذه مياهنا وسوف نحميها".

وأضاف "احتجاز حكومة رئيسة الوزراء تيريزا ماي لناقلة نفط إيرانية بإيعاز من الولايات المتحدة هو قرصنة، بوضوح وببساطة".

وهنأت المفوضية الأوروبية الثلاثاء بوريس جونسون مبدية عزمها على العمل معه "بأفضل طريقة ممكنة"، بحسب ما صرحت المتحدثة باسم رئيس المفوضية ناتاشا بيرتو.

كما كتب ميشال بارنييه الذي يقود فريق المفاوضين الأوروبيين حول بريكست في تغريدة "نتطلع إلى العمل بشكل بناء مع رئيس الوزراء بوريس جونسون حين يتسلم مهامه، من أجل تسهيل إبرام اتفاق الانسحاب وإنجاز بريكست منظم".

وقدم وزير الخارجية البريطاني جيرمي هنت التهنئة لمنافسه بوريس جونسون على فوزه بزعامة حزب المحافظين الحاكم خلفا لرئيسة الوزراء تيريزا ماي.

وكتب هنت تغريدة "أقدم التهانى لبوريس جونسون على الحملة التي خاضها بصورة جيدة" مضيفا  "سوف تكون رئيس وزراء عظيما لبلادنا في هذه اللحظة الحرجة".

وأكمل "خلال الحملة أظهرت تفاؤلا وطاقة وثقة مطلقة في بلدنا الرائع ونحن في حاجة لذلك".

ودعا جيريمي كوربين زعيم حزب العمال البريطاني المعارض بإجراء انتخابات عامة بعد فوز جونسون واصفا انتخابات حزب المحافظين بأنها "غير ممثِلة".

وكتب كوربين على موقع تويتر: "لقد حصل بوريس جونسون على دعم أقل من مئة ألف عضو من حزب المحافظين من خلال وعود بتخفيضات ضريبية للأغنياء وتقديم نفسه على أنه صديق المصرفيين، والدفع من أجل خروج مضر من دون الاتفاق من الاتحاد الأوروبي".

وقال رئيس حزب العمال أن جونسون "لم يفز بدعم بلادنا" متابعا "الخروج من دون اتفاق الذي يتحدث عنه جونسون سيعني شطب وظائف وارتفاع في أسعار السلع والمخاطرة ببيع خدمات الصحة الوطنية لشركات أمريكية في اتفاق ودود مع دونالد ترامب".

وأضاف: "يتعين أن يقرر شعبنا في انتخابات عامة من يكون رئيس الوزراء".

ووجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التهنئة ارئيس الوزراءالبريطاني بوريس جونسون على انتخابه زعيما لحزب المحافظين الحاكم في بريطانيا.

وكتب أردوغان، على موقع تويتر، :"أعتقد أن العلاقات التركية البريطانية ستشهد مزيدا من التحسن في ظل رئاسته للوزراء".

وهنأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة المفوضية الأوروبية الجديدة أورزولا فون دير لاين بوريس جونسون  حيث عبر ماكرون وفون دير لاين عن تطلعهما للعمل مع جونسون.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن فون دير لاين قوله " أتطلع لعلاقة عمل جيدة مع جونسون. هناك الكثير من الأمور التي يتعين أن نتغلب عليها سويا، أمامنا أوقات مليئة بالتحديات".

وعبر ماكرون عن سعادته بالعمل مع جونسون قائلا "سوف أكون سعيدا بالعمل مع جونسون في أسرع وقت ممكن، ليس فقط فيما يتعلق بالقضايا الأوروبية مثل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ولكن بشأن القضايا الدولية اليومية، التي ننسق بشأنها بصورة وثيقة مع البريطانيين والألمان، مثل الوضع في إيران".

ودعا قادة قطاع الأعمال في بريطانيا رئيس الوزراء المقبل بوريس جونسون إلى تجنب خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق.

وقالت كارولين فيربرن المديرة العامة لاتحاد الصناعة البريطاني، أكبر منظمة أرباب عمل في البلد وتمثل نحو 190 ألف شركة ومؤسسة، "يجب على رئيس الوزراء الجديد عدم التقليل من مزايا وجود اتفاق جيد".

وأكدت أن ذلك "سيفتح أبواب الاستثمارات الجديدة والثقة في المصانع ومجالس إدارة الشركات في أنحاء البلاد. وقطاع الأعمال سيدعمك في جميع أنحاء أوروبا لمساعدتك على تحقيق ذلك".

ودعت الغرف التجارية البريطانية، التي تمثل كذلك آلاف الشركات، جونسون إلى الكشف عن طريقته في تجنب الخروج الفوضوي من الاتحاد دون اتفاق.

وصرح آدم مارشال المدير العام للغرف التجارية "الرسالة من مجتمعات الأعمال في أنحاء بريطانيا لبوريس جونسون بسيطة للغاية: لقد انتهى وقت الحملات الانتخابية - ونريد منك أن تبدأ العمل".

واضاف أن "الشركات تريد أن تعرف وبشكل ملموس، ما الذي ستفعله حكومتك لتجنب خروج فوضوي وغير منظم من الاتحاد الأوروبي في 31 تشرين الأول/أكتوبر، يمكن أن يؤذي المجتمعات في أنحاء المملكة المتحدة ويعرقل تجارتنا في أنحاء العالم".

وقدم  رئيس الوزراء الاسترالي سكوت موريسون التهنئة لبوريس جونسون على فوزه بزعامة حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا.

وكتب موريسون تغريدة جاء فيها  "أقدم تهنئتي لبوريس جونسون على انتخابه زعيما لحزب المحافظين الحاكم في بريطانيا. وأتطلع للعمل معه ومقابلته خلال قمة مجموعة السبع المقررة الشهر المقبل".

وتابع موريسون" جونسون يشتهر بقدرته على إتمام الأمور وتنفيذها" قائلا  "كل التهاني الطيبة له وهو يرسم الطريق للمملكة المتحدة. تربطنا علاقة جيدة مع بريطانيا وسوف تظل كذلك مع بوريس".