بومبيو يستهل أول جولاته الخارجية بزيارة إسرائيل

وزير الخارجية الأميركي يستأنف جولاته الخارجية بعد أن كان قد علقها بسبب إجراءات التوقي من فيروس كورونا، بحضور مراسم أداء الحكومة الإسرائيلية الجديدة الأسبوع المقبل اليمين.
إيران والمستوطنات في الضفة في قلب مباحثات بومبيو ونتنياهو
واشنطن تجدد التزامها الكامل بدعم إسرائيل بشكل هو الأقوى على الاطلاق

واشنطن - يزور وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إسرائيل في 13 مايو/ايار، وهو اليوم الذي ستؤدي فيه الحكومة الإسرائيلية الجديدة القسم، ليكون بذلك واحدا من بين أوائل المسؤولين الدوليين الذين يستأنفون جولاتهم الخارجية بعد تعليقها بسبب كوفيد-19.

وجاء في بيان للمتحدثة باسم الخارجية الأميركية مورغان أورتيغاس أنّ بومبيو سيلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس الكنيست بيني غانتس في القدس في 13 أيار/مايو من أجل "التباحث في الجهود الأميركية والإسرائيلية لمكافحة وباء كوفيد-19 ومسائل الأمن الإقليمي ذات الصلة بتأثير إيران السلبي".

وكان الكنيست الإسرائيلي قد وافق الخميس على تشكيل حكومة وحدة بين نتنياهو ومنافسه السابق غانتس بعد اتفاق الرجلين على تشكيل حكومة جديدة يترأسها كل منهما لمدة 18 شهرا وعلى طرح برنامج لضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل.

وأضافت المتحدثة في البيان أن "التزام الولايات المتحدة تجاه إسرائيل لم يكن يوما أقوى مما هو عليه في عهد الرئيس ترامب".و

ضم اسرائيل أجزاء من الضفة الغربية ضمن مباحثات بومبيو مع نتنياهو
ضم اسرائيل أجزاء من الضفة الغربية ضمن مباحثات بومبيو مع نتنياهو

كانت الخارجية الأميركية قد أعلنت الأسبوع الماضي أنها تركت للحكومة الإسرائيلية الجديدة خيار ضم أجزاء من الضفة الغربية من عدمه، دون تأكيد دعمها الكامل للخطوة المثيرة للجدل أو رفضها بشكل صريح ما فسر على أنه ضوء أميركي لقضم المزيد من أراضي الضفة.

وسيكون بومبيو أحد أوائل المسؤولين الكبار الذين يستأنفون جولاتهم الدولية بعد الرفع التدريجي للقيود المفروضة بهدف احتواء فيروس كورونا.

وقد أجرى آخر جولة خارجية له في 23 مارس/اذار قادته إلى أفغانستان وقطر وجّه خلالها انتقادات حادة للمسؤولين الأفغان بسبب صراعاتهم الداخلية. كما التقى ممثلين عن حركة طالبان لبحث اتفاق سحب القوات الأميركية من أفغانستان.

ولدى سؤاله الأربعاء الماضي عن رحلته إلى إسرائيل التي تحدّثت عنها وسائل إعلام إسرائيلية، قال بومبيو إنه "يأمل باستئناف الجولات الخارجية والعمل الميداني" بعد رفع القيود المفروضة لاحتواء فيروس كورونا.

وقال للصحافيين إن استئناف الرحلات سيكون "بطيئا" مبديا على أمل العودة إلى الوتيرة السابقة "على غرار ما نأمله بالنسبة لإعادة العجلة الاقتصادية إلى الدوران ليس فقط في الولايات المتحدة وإنما في مختلف أنحاء العالم".

وفي خطّته للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين والمعروفة باسم صفقة القرن، أعطى الرئيس الأميركي دونالد ترامب الضوء الأخضر لإسرائيل لضمّ غور الأردن المنطقة الإستراتيجية التي تشكّل 30 بالمئة من مساحة الضفّة الغربية والمستوطنات المبنية في الضفة والقدس الشرقية التي باتت في نظر الإدارة الأميركية جزءا لا يتجزّأ من العاصمة الموحّدة لإسرائيل.

وفي حين رحّب نتانياهو بالخطة التي وصفها بـ"التاريخية"، انتقد الفلسطينيون والاتحاد الأوروبي الخطة وقالوا إنها تغلق الباب أمام حل الدولتين في الشرق الأوسط.