بيرسيبوليس في نهائي أبطال آسيا للمرة الأولى

النادي الإيراني يقصي السد القطري في إياب نصف النهائي ويحافظ الفريق الإيراني على سجله النظيف على ملعب آزادي في العاصمة طهران هذا الموسم.
السد يخفق في حجز بطاقته إلى النهائي الثالث بعد تتويجه بلقبي 1989 و2011
يرسيبوليس يضيف فريقا قطريا ثانيا إلى ضحاياه في المسابقة بعدما أزاح الدحيل

وهران - بلغ بيرسيبوليس الإيراني الدور النهائي لدوري أبطال آسيا في كرة القدم للمرة الأولى في تاريخه، بتعادله مع ضيفه السد القطري 1-1 في إياب نصف النهائي، ليتأهل بمجموع 2-1 بعد فوزه ذهابا بهدف نظيف.

وحافظ الفريق الإيراني على سجله النظيف على ملعب آزادي في العاصمة طهران هذا الموسم، اذ لم يخسر في أي من المباريات الست التي خاضها عليه في المسابقة القارية أمام عشرات الآلاف من مشجعيه.

وفي مباراة الثلاثاء، كان السد البادئ بالتسجيل عبر الدولي الجزائري بغداد بونجاح (17)، وأدرك سيامك نعمتي التعادل لبيرسيبوليس (49).

وتمكن الفريق الإيراني من أن يخطو خطوة إضافية بعد بلوغه نصف النهائي الموسم الماضي، وبات أول فريق إيراني منذ ذوب آهن عام 2010، يبلغ نهائي المسابقة. في المقابل، فشل السد في حجز بطاقته إلى النهائي الثالث بعد تتويجه بلقبي 1989 (بالنسخة القديمة) و2011.

ويلتقي بيرسيبوليس في الدور النهائي الذي يقام بنظام الذهاب والإيبان في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل والعاشر منه، مع سوون سامسونغ بلووينغز الكوري الجنوبي أو كاشيما أنتلرز الياباني اللذين يلتقيان  الأربعاء إيابا في سوون (2-3 ذهابا).

وقال مدرب السد البرتغالي جيسوالدوا فيريرا "قدمنا 90 دقيقة لعب هجومية في الإياب أمام جماهير غفيرة وحاولنا فيها بكل الطرق من أجل الفوز ولكن لم نستطع"، معتبرا أن لاعبي بيرسيبوليس "قدموا مباراة رائعة وكان معظم اللاعبين كانوا جيدين".

وكانت مباراة الثلاثاء الرابعة بين السد وبيرسيبوليس هذا الموسم، حيث تبادلا الفوز في دور المجموعات (3-1 للسد في الدوحة و1-صفر لبيرسيبوليس في طهران)، وفاز الفريق الإيراني في ذهاب نصف النهائي.

وأضاف بيرسيبوليس فريقا قطريا ثانيا إلى ضحاياه في المسابقة بعدما كان أزاح الدحيل من ربع النهائي، بينما فشل السد في تحقيق فوز ثانٍ في آزادي هذا الموسم، بعدما تغلب على استقلال طهران 3-1 في ذهاب ربع النهائي.

وكان السد الطرف الأفضل في الشوط الأول.

وكاد حسن عبد الكريم يفتتح التسجيل اثر تسديدة قوية تصدى لها حارس المرمى الدولي علي رضا بيرانفاند (3). ورد بيرسيبوليس بكرة رأسية للنيجيري غودوين منشا من مسافة قريبة اثر ركلة ركنية انبرى لها المدافع نعمتي لكن الكرة مرت بجوار القائم الأيمن (14).

ومنح بونجاح التقدم للسد بتسديدة قوية بيمناه من داخل المنطقة على يسار بيرانفاند مستغلا تمريرة من حسن الهيدوس من الجهة اليمنى تباطأ الدفاع الإيراني في تشتيتها(17)، رافعا رصيده في ترتيب هدافي المسابقة الى 13 هدفا.

وسدد منشا كرة قوية بيمناه من خارج المنطقة بين يدي الحارس مشعل برشم (39)، واخرى لنعمتي بجوار القائم الايمن (44).

وأهدر بونجاح فرصة إضافة الهدف الثاني من انفراد امام المرمى تصدى له الحارس قبل ان يشتت الدفاع الكرة (45).

ونجح بيرسيبوليس في إدراك التعادل مطلع الشوط الثاني عبر تسديدة سيامك نعمتي بيسراه "على الطائر" من داخل المنطقة اثر تمريرة عرضية من منشا فأسكنها على يسار الحارس برشم (49).

وأنقذ برشم مرماه من هدف ثان بإبعاده تسديدة قوية لعلي عليبور من مسافة قريبة الى ركنية (64).

وجرب الإسباني تشافي حظه بتسديدة من خارج المنطقة بجوار القائم الأيمن (80). وأنقذ الحارس الايراني مرماه من هدف محقق بإبعاده كرة رأسية لتشافي من مسافة قريبة إلى ركنية (86).