تحديات وصول الكتب إلى الأجيال في مؤتمر إقليمي بعمّان

الاتحاد الدولي للناشرين يقيم مؤتمره الثالث بالتعاون مع اتحاد الناشرين الأردنيين لمناقشة قضايا النشر ومجالات التكنولوجيا الحديثة ودورها المعرفي، والتعليم ومحو الأمية.

عمان - ينعقد في العاصمة الأردنية في 30 أيلول/سبتمبر الجاري مؤتمر إقليمي يطرح عدة قضايا أبرزها تحديات وصول الكتب إلى الأجيال القادمة وتطوير النهضة الثقافية والاجتماعية الشاملة في العالم العربي.
ينظم المؤتمر الذي ينعقد على مدار يومين، الاتحاد الدولي للناشرين بالتعاون مع اتحاد الناشرين الأردنيين، ويشارك فيه مجموعة من صناع القرار وقادة النشر العالميين.
ويناقش المؤتمر أبرز المحاور التي تلعب دوراً فاعلاً في الارتقاء بواقع النشر وتسهيل وصول المعرفة للقراء، عبر سلسلة من الجلسات النقاشية التي تبحث في مجالات التكنولوجيا الحديثة ودورها المعرفي، وقضايا النشر والتعليم ومحو الأمية، ودمج مصادر التعليم الرقمي في المناهج الدراسية في العالم العربي، وغيرها من القضايا.
وجاء في بيان صحفي للاتحاد الدولي للناشرين، ووفقا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، ان جلسات المؤتمر الذي يعقد خلال فترة معرض عمّان الدولي للكتاب 19، تبحث في أهمية إعداد أجيال مبدعة من كتّاب وناشرين، وتطرح الرؤى والتصورات الواعدة التي تصب في مصلحة الارتقاء بمعارف الإنسان، والدور الذي تلعبه المكتبات في النهضة الثقافية للمجتمعات والتحديات التي تفرضها تقنيات العصر عليها.

المؤتمر يعقد خلال فترة معرض عمّان الدولي للكتاب 19، ويبحث في أهمية إعداد أجيال مبدعة من كتّاب وناشرين

ويشارك في الجلسات عدد من الشخصيات الرسمية، وممثلي المؤسسات الدولية، والمؤثرين في صناعة القرار الثقافي عربياً وعالميا.
وكانت الاتحاد الدولي للناشرين نظم دورتين سابقتين من المؤتمر في لاغوس ونيروبي، طرح فيهما الكثير من القضايا المهمة التي تتعلق بالقراءة والنشر، وكان لهما أثر إيجابي على الناشرين في مختلف بلدان العالم، بحسب رئيس الاتحاد الدولي للناشرين هيوغو سيتزرز
وقال سيتزر عن مؤتمر عمان "يشرفني العمل مع اتحاد الناشرين الأردنيين للحصول على نفس النتائج التي حصدتها مؤتمرات لاغوس ونيروبي، آملين أن يكون لمؤتمر عمان نفس الصدى الإيجابي في منطقة الشرق الأوسط، الذي نستطيع من خلاله أن نضاعف من وتيرة العمل في مجال النشر، ونصل بالكتاب لشرائح أوسع من طلبة المدارس واللاجئين وذلك تحقيقاً لأعلى مستويات المعرفة والنهوض بالمجتمع من خلال الكتاب".
والاتحاد الدولي للناشرين يعد أكبر اتحاد في العالم لاتحادات الناشرين الإقليميين والمتخصصين، ويضم في عضويته 76 منظمة من 65 دولة في أفريقيا وآسيا وأستراليا وأوروبا والأميركيتين.
ويقع مقره في جنيف بسويسرا، وتأسس في عام 1896 في باريس من قبل كبار الناشرين في ذلك الوقت.
وحصل الأردن على العضوية الدائمة في الاتحاد في عام 2017.