تحدي كيبو لبرمجة الروبوت يشحذ همم الإماراتيين

انشاء مسابقة تعليمية تهدف الى تطوير مهارات الشباب بالإمارات في العلوم والتكنولوجيا وتشجيعهم على خوض قطاع الفضاء وإبراز قدراتهم على حل مشاكل علمية في محطة الفضاء الدولية.
الفريق الفائز في التحدي يشارك في جولة نهائية تستضيفها اليابان

أبوظبي - أطلقت وكالة الإمارات للفضاء بالتعاون مع مركز محمد بن راشد للفضاء تحدي "كيبو لبرمجة الروبوت" Kibo Robot المسابقة التعليمية التي تهدف إلى إنشاء برنامج يشغل روبوتات طيران حر في محطة الفضاء الدولية وينسجم مع جهود الوكالة الرامية إلى تطوير مهارات المواهب الشابة في العلوم والتكنولوجيا وتشجيعها على خوض قطاع الفضاء.
ويتضمن التحدي الذي يأتي في إطار التحدي الدولي الذي تنظمه وكالة استكشاف الفضاء اليابانية "جاكسا" بالتعاون مع الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء الاميركية "ناسا" تكليف الفرق المشاركة بابتكار برنامج يشغل روبوت الطيران الحر "أستروبي" الخاص بناسا لإيقاف تسرب الهواء في وحدة التجارب اليابانية التابعة لوكالة استكشاف الفضاء اليابانية والمعروفة باسم "كيبو" في محطة الفضاء الدولية.

وقال محمد ناصر الأحبابي مدير عام وكالة الإمارات للفضاء إن إطلاق التحدي ينسجم مع أهداف الوكالة الرامية إلى زيادة وعي الطلبة بأهمية التكنولوجيا الفضائية وتشجيعهم على السعي إلى التحصيل الدراسي في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات كما يتيح الفرصة للمشاركين لتطوير مهارات هامة لمعالجة التحديات ويمكنهم من قيادة قطاع الفضاء في المستقبل".
واضاف "نتطلع من خلال التحدي إلى استقبال أكبر عدد من طلبات المشاركة والمساهمة في تطوير مهارات جيل جديد قادر على تقديم أفكار مبتكرة إذ تسهم المسابقة والتحديات المشابهة لها في تشجيع الطلبة على خوض قطاع الفضاء ما يعزز مقدراتنا الوطنية".
وقال يوسف حمد الشيباني مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء "إننا قطعنا أشواطا كبيرة في مجال الأبحاث العلمية في قطاع الفضاء على مدار السنوات الماضية، ويأتي نجاحنا المستمر كثمرة الاستثمار في رأس المال البشري والكفاءات حيث أن تطوير امكانيات أجيال المستقبل هو أحد الركائز الأساسية للتنمية المستدامة في قطاع الفضاء الإماراتي".
وأشار إلى حرص المركز على البحث عن طرق جديدة لإشراك الشباب في المبادرات والبرامج العلمية والمهتمة بالفضاء لخلق جسرا لبناء المعارف لدى الشباب في قطاع الفضاء ونافذة تمكنهم من تحقيق طموحاتهم في علوم الفضاء والعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.
وقال "تأتي هنا مبادرة تحدي برمجة "كيبو روبوت" كفرصة مثالية لتحفيز الأفكار الإبداعية لدى الطلاب وإبراز قدراتهم على التفكير النقدي لحل مشاكل علمية على أرض الواقع في محطة الفضاء الدولية".
ودعت الوكالة الطلبة من مختلف إمارات الدولة للاشتراك في التحدي مشيرة إلى مواصلة استقبال طلبات التسجيل حتى 19 أبريل/نيسان.
وستعقد وكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء الجولة التمهيدية من المنافسة في يونيو/حزيران حيث سيشغل جميع المشاركين برامجهم باستخدام محاكٍ افتراضي تقدمه وكالة استكشاف الفضاء اليابانية و"ناسا" من أجل اختيار الفريق الفائز الذي سيمثل الدولة خلال الجولة النهائية التي ستستضيفها اليابان في سبتمبر/ايلول.
وتقتحم الامارات محطة الفضاء الدولية بخطوات ثابتة وشجاعة وقوية.
وعاد الرائد الإماراتي هزّاع المنصوري الذي دخل التاريخ لكونه أول مواطن من دولة عربية يقيم في محطة الفضاء الدولية إلى الأرض بعد مهمة استمرت ثمانية أيام.
وشكلت مهمة هزّاع المنصوري رغم قصرها، مصدر فخر في الإمارات العربية المتحدة التي دخلت قبل فترة القطاع الفضائي. وقد أعلنت قبل فترة قصيرة نيتها إرسال مسبار إلى المريخ بحلول العام 2021.
وسمح المنصوري البالغ 35 عاما لبلاده بالانضمام إلى نادي الدول العربية القليلة التي أرسلت روادا إلى الفضاء. فقد سبقت الإمارات في هذا المجال كل من السعودية في 1985 وسوريا العام 1987. وهو أول مواطن عربي يزور محطة الفضاء الدولية.