ترامب اقترح جدارا على طول الصحراء لكبح الهجرة من إفريقيا! 

وزير الخارجية الاسباني يكشف أن الرئيس الأميركي اقترح على مدريد بناء جدار على طول حدود الصحراء الكبرى الممتدة تقريبا على 5 آلاف كيلومتر، في اقتراح غريب تطبيقه يبدو غير واقعيا.



فكرة الجدران تسيطر على ترامب لكبح الهجرة


إسبانيا في صلب أزمة الهجرة بعد تحولها لبوابة رئيسية للمهاجرين من إفريقيا

مدريد - كشف وزير الخارجية الإسباني أن الرئيس الأميركي اقترح بناء جدار على طول حدود الصحراء الكبرى للحد من وصول المهاجرين القادمين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء على غرار ما يعتزم القيام به مع المكسيك.

وقال جوزيب بوريل في اجتماع هذا الأسبوع بحسب شريط مصور نشرته وسائل إعلام اسبانية إن "إغلاق المرافئ ليس حلا ولا بناء جدار على طول الصحراء الكبرى مثلما اقترح الرئيس الأميركي دونالد ترامب عليّ أخيرا".

ونقل بوريل عن ترامب قوله "ببساطة، شيدوا جدارا على حدود الصحراء الكبرى"، فرد عليه "ولكن هل تعلم كم هي كبيرة الصحراء الكبرى؟" من دون تفاصيل إضافية.

وتأتي هذه التصريحات في وقت يجري فيه قادة أوروبا مباحثات في سالزبورغ في النمسا تتناول كيفية التعاطي مع أزمة الهجرة واللاجئين.

وباتت إسبانيا في صلب هذه الأزمة بعدما تحولت البوابة الأولى لدخول المهاجرين الوافدين لأوروبا بحرا أو برا من إفريقيا.

ويعبر غالبية هؤلاء المهاجرين الصحراء للوصول إلى المغرب ومنه لإسبانيا عبر البحر المتوسط في رحلات محفوفة بالمخاطر، أو عبر تسلق الأسلاك الشائكة المرتفعة لدخول جيبي سبتة ومليلية الاسبانيين في شمال المغرب.

مئات المهاجرين الافارقة يغامرون يوميا باقتحام السياج الحدودي بين المغرب واسبانيا
مئات المهاجرين الافارقة يغامرون يوميا باقتحام السياج الحدودي بين المغرب واسبانيا

واقترح ترامب تشييد جدار على الحدود الأميركية المكسيكية الممتدة على طول 3200 كيلومتر ما سيكلف نحو 20 مليار دولار بحسب بعض التقديرات.

وتمتد الصحراء الكبرى عبر شمال إفريقيا برمتها من البحر الأحمر شرقا إلى المحيط الأطلسي غربا بطول حوالي خمسة آلاف كيلومتر.

واقتراح ترامب غير واقعي ويعتبر ضربا من الخيال بالنظر إلى أن الصحراء الكبرى هي أكبر الصحارى الحارة في العالم بمساحة تفوق الـ9 ملايين كم مربعا ويحدها المحيط الأطلسي من جهة الغرب وجبال الأطلس والبحر الأبيض المتوسط من جهة الشمال والبحر الأحمر من جهة الشرق والسودان ووادي نهر النيجر من الجنوب.

وتقسم منطقة الصحراء الكبرى إلى عدة أقسام وهي الصحراء الغربية وجبال هقار المركزية وجبال تيبستي وجبال العير (وهي منطقة جبال صحراوية وهضاب عليا) وصحراء تينيري والصحراء الليبية.

والصحراء الكبري هي أكبر صحراء في القارة الافريقية ويطلق على الحدود الجنوبية للصحراء حزام من السافانا شبه جاف يسمى الساحل الافريقي و الذي تقع إلي الجنوب منه دولة جنوب السودان وحوض نهر الكونغو.