ترامب: نريد إيران غنية بلا نووي

الرئيس الأميركي أعطى نظيره الفرنسي الموافقة على زيارة وزير الخارجية الإيراني المفاجئة لبياريتس.

بياريتس (فرنسا) - أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاثنين، أنه "من المبكر جدا" عقد لقاء مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الذي قام بزيارة مفاجئة أمس الأحد إلى بياريتس بجنوب غرب فرنسا خلال انعقاد قمة مجموعة السبع في المدينة.

وقال ترامب للصحافيين خلال القمة "من المبكر جدا عقد لقاء، لم أشأ ذلك" في حين يسود توتر شديد بين واشنطن وطهران منذ أن انسحب ترامب من الاتفاق الدولي حول النووي الإيراني وعاود فرض عقوبات على هذا البلد.

وأكد " لا نسعى إلى تغيير النظام" في طهران مضيفا "نريد أن تكون إيران غنية مجدداً" و"ألا تكون نووية".

وأشار ترامب إلى أنه أعطى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الموافقة على زيارة ظريف المفاجئة لبياريتس. ولدى سؤاله عن مبادرة نظيره الفرنسي أجاب "كنت على علم بكل ما كان يقوم به ووافقت".

وأضاف أن ماكرون "طلب موافقتي. قلت له: إذا كان هذا ما تريده، فامض قدماً".

وكانت الرئاسة الفرنسية أعلنت الأحد، أنها أبلغت الأميركيين وكذلك الدول الأوروبية الأخرى بالزيارة قبل وصول ظريف الذي التقى وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان ووزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير قبل لقاء ماكرون في بلدية بياريتس.

وأكد قصر الإليزيه أن هذه الزيارة تمت "بالاتفاق" مع الولايات المتحدة.

ودافع الرئيس الإيراني حسن روحاني عن زيارة ظريف لبياريتس وقال "كان هذا عقب التشاور وبالتوافق مع دبلوماسيتنا النشطة".

وخفف روحاني من حدة تصريحاته تجاه واشنطن اليوم الاثنين مؤكدا دعمه للجهود الدبلوماسية في حل النزاع مع الولايات المتحدة.

وقال الرئيس الإيراني "إذا اتضح لي أنه بإمكاني حل مشكلات الإيرانيين بلقاء، فإنني سأفعل ذلك بالتأكيد"، مضيفا أن مقاومة القوى العظمى فقط لن تحقق شيئا، مؤكدا ضرورة أن تبحث الحكومة في الوقت نفسه عن حلول لكافة المشكلات.

وأشار إلى أن "من بين تلك الحلول الدبلوماسية أيضا، طالما أن هذا يخدم المصالح القومية".

وصعد المسئولون الإيرانيون منذ بداية التوتر بين واشنطن وطهران اللهجة في تحد وتعنت يبدو أنه لم يعطي نتيجة. كما وضع ترامب ظريف على قائمة العقوبات الأميركية في نهاية تموز/يوليو الماضي.

وتأتي تصريحات ترامب وروحاني حول زيارة ظريف المفاجأة تزامنا مع إعلان طهران نشر مدمرة بحرية مزودة بأنظمة صواريخ كروز طويلة المدى في خليج عدن في عملية قالت إنها تهدف لتوفير الأمن لسفنها التي تمر عبر المنطقة.

وقالت قناة برس تي.في التلفزيونية الحكومية الإيرانية اليوم الاثنين، إن المدمرة سترافقها سفينة للدعم اللوجيستي وحاملة طائرات هليكوبتر. ووصفت القناة المدمرة بأنها أحدث المدمرات الإيرانية.