ترامب يتريث بشأن تقارير إعلامية زعمت اعتراف السعودية بمقتل خاشقجي

سي.إن.إن تقول إن السعودية تعد تقريرا تعترف فيه بمقتل جمال خاشقجي نتيجة تحقيق جرى بشكل خطأ دون إذن وأن من تورطوا فيها سيحاسبون، والرئيس الأميركي يقول إنه لا أحد يعلم إذا كان تقريرا رسميا.
ترامب يتوقع أن يكون "قتلة مارقون" وراء الحادث

واشنطن ـ قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاثنين إنه اطلع على تقرير إعلامي أفاد بأن المسؤولين السعوديين ربما يقولون إن الصحفي البارز المختفي جمال خاشقجي قتل خلال استجواب جرى دون إذن لكن "لا أحد يعلم" إذا كان تقريرا رسميا.

وأدلى ترامب بهذه التصريحات ردا على أسئلة من الصحفيين خلال زيارة لولاية جورجيا لتفقد آثار الدمار الذي أحدثه الإعصار مايكل. وكان ترامب أثار في وقت سابق احتمال أن يكون "قتلة مارقون" وراء الحادث.

وذكرت محطة (سي.إن.إن)  الاثنين نقلا عن مصدرين لم تسمهما أن السعودية تعد تقريرا تعترف فيه بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي نتيجة تحقيق جرى بشكل خطأ.

وقالت (سي.إن.إن) إن أحد المصدرين حذر من أن هذا التقرير مازال قيد الإعداد وقد يتغير. ونقلت المحطة عن المصدر الآخر قوله إن من المرجح أن يخلص التقرير إلى أن هذه العملية جرت دون إذن وأن من تورطوا فيها سيحاسبون.

ورأى الرئيس الأميركي دونالد ترامب الإثنين أنّ "عناصر غير منضبطين" قد يكونون قتلوا الصحافي السعودي جمال خاشقجي، معلنًا في الوقت ذاته توجّه وزير خارجيته مايك بومبيو إلى الرياض.

وبدأت الشرطة التركية مساء الإثنين تفتيش مقر القنصلية السعودية في اسطنبول التي كانت آخر مكان شوهد فيه خاشقجي في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر، قبل اختفائه.

ووصل الشرطيون، بعضهم في زي عسكري وآخرون في زي مدني، إلى القنصلية في ست سيارات ودخلوا المبنى على الفور.

وبعد مكالمة هاتفية مع الملك سلمان بنعبد العزيز، صرّح ترامب من حدائق البيت الأبيض "لقد نفى الملك (السعودي) بشكل حازم أن يكون على علم بأي شيء (...) لا أريد التكهّن بمكانه (خاشقجي)، إلا أنه بدا لي أنّ الأمر قد يكون حصل على أيدي عناصر غير منضبطين. من يعلم"؟.

وأكّد ترامب أنّ بومبيو في طريقه إلى الرياض لبحث قضية خاشقجي الذي لا يزال مفقودًا منذ دخوله القنصلية السعودية لإتمام خطوات إدارية بهدف زواجه من خطيبته التركية خديجة جنكيز.

وكتب ترامب على تويتر "تحدّثت للتو إلى ملك السعودية الذي قال إنه يجهل تمامًا ما يُمكن أن يكون قد حصل مع مواطننا السعودي".

ونقل عن العاهل السعودي أنّ السعوديّين "يعملون في شكل وثيق مع تركيا" لكشف ملابسات القضية.

في الرياض، ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أنّ الرئيس الأميركي "أثنى" خلال الاتصال الهاتفي، "على سير التعاون السعودي التركي المشترك في التحقيق في قضية اختفاء المواطن جمال بن أحمد خاشقجي وحرص قيادة المملكة على استجلاء كافة الحقائق المتعلقة بذلك".