تركيا تتمسك باتفاق ترسيم الحدود مع ليبيا

تشاووش أوغلو يؤكد اثر لقائه بالسراج في الدوحة أن بلاده ستواصل بكل حزم حماية مصالحها في شرق المتوسط في تحد للمواقف الإقليمية والدولية.
تركيا تنفي تلقيها طلبا من السراج لإرسال جنود لدعم قوات حكومة الوفاق الوطني

الدوحة - يسعى المحور التركي القطري إلى مراجعة حصيلة تدخلاته في عدد من الملفات في المنطقة وأهمها الملف الليبي وبالتحديد مذكرة التفاهم المبرمة بين انقرة وطرابلس.
وفي هذا الإطار التقى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، فائز السراج، في قطر.
جاء ذلك على هامش مشاركة تشاووش أوغلو، السبت، في النسخة التاسعة عشرة لـ "منتدى الدوحة"، الذي يستمر يومين بمشاركة أكثر من 3 آلاف من قادة وصناع قرار وسياسيين.
وتناول تشاووش أوغلو، مع السراج، مذكرة التفاهم المبرمة بين تركيا وليبيا بشأن ترسيم الحدود البحرية والذي اثار إدانات واسعة دولية وإقليمية.
وفي تغريدة حول اللقاء على تويتر، قال تشاووش أوغلو: "سنواصل بكل حزم حماية حقوقنا ومصالحنا المشروعة في شرق البحر المتوسط".
وياتي الإصرار التركي على المضي قدما في الاتفاقية رغم تأثيراته السلبية على امن واستقراره على منطقة شرق المتوسط وما سيسببه من توتر.

اتفاقية يسعى من ورائها الاتراك الى دعم نفوذهم في ليبيا وشرق المتوسط
توقيع اتفاقية يسعى من ورائها الاتراك الى دعم نفوذهم في ليبيا وشرق المتوسط

وقبل أسبوعين، وقعت حكومة الوفاق وتركيا اتفاقا أمنيا وعسكريا موسعا ومذكرة تفاهم بشأن الحدود البحرية في تحرك أثار غضب اليونان ودفعها لطرد السفير الليبي.

وفي المقابل يسعى الاتحاد الاوروبي لرفض اتفاق ترسيم الحدود البحرية التركي الليبي حيث اشار مسودة بيان القمة التي جمعت قادة الدول الأوروبية الاربعاء ان الاتفاق ينتهك الحقوق السيادية لدول ثالثة ولا يمتثل الى قانون البحار.
وشددت مسودة البيان على وقوف الدول الأوروبية الى جانب كل من قبرص واليونان في مواجهة السياسات التركية في شرق المتوسط.
وكانت تركيا حذرت الأربعاء من أنها ستمنع دولا أخرى من القيام بعمليات استكشاف وتنقيب عن الغاز في مناطق تزعم انها تابعة لها في شرق المتوسط.
وتصر تركيا على تحدي المجتمع الدولي حيث تقدمت بطلب إلى الأمم المتحدة لتسجيل مذكرة التفاهم الموقعة مع ليبيا حول تحديد مناطق الصلاحية البحرية. .
وأثار الاتفاق غضب دول محاذية أخرى، تطالب بحقوق في مناطق واسعة من شرق المتوسط كاليونان وشركائها الإقليميين مصر وقبرص في وقت اعتبرت فيه الحكومة المؤقتة الليبية الاتفاق بانه احتلال وانتهاك للسيادة الليبية من قبل تركيا.
وتتهم أنقرة كذلك بالتورط في دعم المجموعات المسلحة والميليشيات في مواجهة الجيش الوطني الليبي الذي اعلن الخميس عن انطلاق هجوم عسكري لاستعادة العاصمة من حكومة الوفاق.

المجموعات المسلحة في ليبيا
تركيا متورطة في دعم المجموعات المسلحة المتطرفة في ليبيا

وفي مقابل ذلك طالبت جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا السراج بأن يدعو تركيا لنشر قواتها في ليبيا.
ونقلت وكالة 'نوفا' الايطالية للأنباء الأربعاء عن عبدالرزاق العرادي القيادي في جماعة الإخوان المسلمين وحزب العدالة والبناء التابع للإخوان "يجب أن يقبل (السراج) باستجلاب القوات العسكرية التركية على الأراضي الليبية لدحر قوات خليفة حفتر والسيطرة على ليبيا".
وأشارت إلى أن العرادي نشر بيانا على فايسبوك يستعجل فيه موافقة حكومة السرّاج المدعومة من الإخوان، على نشر تركيا قوات في طرابلس في خضم المعركة التي أطلقها الجيش الوطني الليبي لتطهير العاصمة الليبية من جماعات متطرفة.

لكن أوغلو قال السبت إن ليبيا لم تقدم طلبا إلى تركيا لإرسال جنود لدعم قوات حكومة الوفاق الوطني في مواجهة الجيش الليبي.

وردا على سؤال عما إذا كان هناك مثل هذا الطلب، قال أوغلو خلال منتدى الدوحة "لا، ليس بعد".
وتمكن الجيش الوطني الليبي من تدمير اسلحة وذخائر تركية وطائرات مسيرة اثر قصف الكلية الحربية في مصراتة في عملياته العسكرية كما تمكن من إسقاط احدى الطائرات المسيرة التركية في منطقة عين زواره.