تطبيق إلكتروني لمساعدة العرب في التحدث باللغات الأوروبية

تطبيق "7ling  سبع لغات" يهدف إلى تقديم إمكانية تعلم اللغات الألمانية والأسبانية والفرنسية والإنجليزية والإيطالية والبرتغالية للمهاجرين واللاجئين العرب.
التطبيق نفذته جامعات مصرية وأوروبية بتمويل من الإتحاد الأوروبي
التطبيق جاء بتمويل من مشروعات الإتحاد الأوروبي ايراسموس بلس  + Erasmus

انتهت 6 جامعات مصرية، و6 جامعات أوروبية، من تنفيذ تطبيق اليكتروني لمساعدة المهاجرين واللاجئين العرب بدول أوروبا، في التحدث بـ 6 لغات أوروبية.
وظهر هذا التطبيق "7ling  سبع لغات" بهدف تقديم إمكانية تعلم اللغات الألمانية والأسبانية والفرنسية والإنجليزية والإيطالية والبرتغالية للمهاجرين واللاجئين، بجانب ترجمة للغة العربية.
وقال الدكتور ربيع سلامة، عميد كلية الألسن بجامعة الأقصر المصرية، وعضو اللجنة العلمية التي نفذت المشروع، إنه جرى وضع التطبيق الجديد لخدمة من يتحدثون اللغة العربية، ولا يجيدون لغات أخرى، وهو تطبيق مجاني وغير ربحي، تم بتمويله من مشروعات الإتحاد الأوروبي ايراسموس بلس  + Erasmus.
ويسعى التطبيق لتقديم فرص استكمال التعلم عن بعد، خاصة في ظل الظروف التي سببتها جائحة كورونا، وتعليم اللغات الأجنبية للاجئين الذين لهم ظروف اجتماعية ليست جيدة.
وأضاف سلامة في تصريحات لـ " ميدل إيست أونلاين " بأن تطبيق ling  7  سبع لغات هو نتاج التعاون بين جامعات سلامنكا، وكويمبرا، وبولونيا، وهايدلبيرج، وبواتييه، وترينتى كوليدج دبلن، والأقصر والقاهرة، وفاروس، والمنيا، والإسكندرية، وحلوان.

وذلك ضمن أنشطة مشروع Xceling نحو التميز في اللغويات التطبيقية، ويهدف لإعداد جيل من المدربين من طلبة مرحلة ما قبل الدكتوراه.
وأشار عميد كلية الألسن بجامعة الأقصر في صعيد مصر، إلى أن التطبيق يمكن مستخدميه من التواصل بفاعلية في المواقف الحياتية الحيوية، حيث ينطوي التطبيق – بحسب سلامة – على مواقف لمن وصل لتوه إلى بلد أوروبي، أو من يريد التعرف على معالم المدينة، أو البحث عن مسكن.
بجانب شرح لكيفية إتمام وثائق الإقامة، ومعلومات ثقافية واجتماعية، وتدريبات متنوعة تساعد المهاجرين واللاجئين على التأقلم مع البيئة المحيطة بهم في البلدان الأوروبية.