تطبيق ذكي ينهي معاناة الشخير

التطبيق المتوفر لمستخدمي الأندرويد ونظام الآي أو أس، يعد الأسهل والأشهر بين تطبيقات النوم.
تطبيق يسجل صوت الشخير مع قياس درجته ونوعيته
تشخيص فوري للحالة وحلول مقترحة

لندن - إذا كنت ممن يعانون من الشخير، فإن تطبيقا الكترونيا على الهاتف يساعدك في فهم حالتك من خلال مراقبتك أثناء النوم وتسجيل صوت تنفسك وتزويدك بالتفاصيل الدقيقة عند استياقظك.
يعد تطبيق SnoreLab المجاني من أشهر وأسهل التطبيقات لمراقبة الشخير أثناء النوم، وكل ما على المستخدم أن يقوم بتحميل التطبيق من المتاجر الخاصة وتشغيله وتركه بجوار السرير بعد توجيه الميكروفون على الوجه لتسجيل الشخير.
 وعند الاستيقاظ يمكن للمستخدم سماع صوت شخيره ونوعيته مع رسم بياني على الشاشة يشير إلى أنه إذا كان قياس الشخير أقل من درجة 25 فإنه طبيعي، وإن وصل إلى 50 درجة فما فوق، فهذا يعني بأنه شديد، ويجب استشارة الطبيب.
ويضم التطبيق معلومات تبين أسباب الشخير، مثل وضعية النوم أو حساسية الغبار، إضافة إلى حلول مقترحة للتخلص من الشخير.
ويصنف التطبيق المتوفر لمستخدمي الأندرويد ونظام الآي أو أس، على أنه الأكثر تطورا وابتكارا من بين تطبيقات النوم، وهو ساعد الملايين على تشخيص مرضهم وطلب المساعدة الطبية في حال كان الوضع متقدما ويستدعي تدخل العلاج.

ويساعد التطبيق في تتبع الحالة بعد استخدام بعض علاجات للشخير، أو تغيير نمط الحياة كطريقة النوم مثلا، فيمكن اكتشاف بالضبط كيف تؤثر هذه التغييرات على شخير المستخدم، ما يساعده في إيجاد الحلول.
ويتميز  SnoreLab بالدقة في رصد الحالات التي يمر بها النائم كانسداد الأنف أو تناول الطعام في وقت متأخر، ويساعده على تجنب الشخير من خلال إعطائه الحلول المناسبة لحالته. 
والشخير هو الصوت الذي يصدر عن النائم عند توقف مؤقت للتنفس يستمر لثوان معدودة، وقد يحدث من 5 إلى 30 مرة في الساعة الواحدة، ويؤدي لانسداد مجرى الهواء، فينخفض مستوى الأوكسجين في الدم، ولا تصل كمية كافية من الهواء إلى رئتي النائم، فينبه الدماغ النائم تلقائياً عند حصول ذلك، ويوقظه من النوم كي يتنفس من جديد. 
وتختلف الأسباب وراء هذه الظاهرة فقد تنتح عن انسداد كلي في مجرى التنفس لمدة لا تقل عن 10 ثوان، وقد يكون ذلك الانسداد جزئيًا، ويسبب الشخير أثناء النوم. 
ويؤدي انقطاع النفس أثناء النوم إلى مضاعفات قد تشمل التعب والنعاس خلال النهار، والمضاعفات المصاحبة لتناول الأدوية والجراحة، ومشاكل القلب والأوعية الدموية. 
وينصح الأطباء من يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم، أن يبادروا بزيارة الطبيب المعالج، ليتفادى الأمراض التي قد تنجم عن تلك الظاهرة، وعلى رأسها السكري، وأمراض الكبد والخرف.