تعاون استراتيجي بين مطارات دبي وحيدر اباد لتوزيع اللقاحات

شركتا مطارات دبي وجي.إم.آر حيدر اباد تتوصلان لاتفاق لتوزيع ما يصل إلى 300 طن من اللقاحات يومياً، والاتفاق المبرم بينهما يأتي في اطار توفير حلول شحن مبتكرة وتعاونية ومطابقة للمواصفات العالمية.

أبوظبي - قالت شركتا مطارات دبي وجي.إم.آر حيدر اباد، المشغلة لمطار حيدر اباد، الاثنين إنهما توصلتا لاتفاق لتوزيع لقاحات كوفيد-19.
ومن المقرر أن يوفر الممر اللوجستي طاقة استيعابية للتعامل بسلاسة مع ما يصل إلى 300 طن من اللقاحات يومياً.
يربط ممر اللقاحات بين دبي وحيدر اباد بين شركات تصنيع لقاحات في الهند والأسواق في جميع أنحاء العالم من خلال مركز الشحن بمطار دبي الدولي.
وتعد مؤسسة مطارات دبي موطناً لنحو 88 شركة طيران عالمية، بما في ذلك طيران الإمارات، و12 وكيل شحن دولياً و400 وكيل محلي وإقليمي للشحن، ولديها شراكة مع دناتا للشحن.
ويأتي هذا الإعلان غداة إضفاء الطابع الرسمي مؤخرا على اتفاقية تم التوصل إليها بين الفريقين بعد شهور من التحضيرات من قبل الكيانين لتصميم وتشكيل حل لوجستي متكامل وسلس للقاحات كبار مصنعي اللقاحات في الهند مع أسواق حول العالم.
وقال بول غريفيث الرئيس التنفيذي لمؤسسة مطارات دبي "انه من المتوقع في الأشهر القادمة حدوث طفرة لجهة الطلب على التوزيع العالمي الآمن والموثوق لكميات كبيرة من لقاحات كوفيد-19 وبصفتنا المركز المتفوق على المستوى العالمي فقد أردنا أن نكون مستعدين للاستجابة لهذا الطلب وتأتي شراكتنا مع شركة مطار جي ام ار-حيدر أباد بتوقيت مناسب تماما في ظل دخول السباق العالمي لتطوير اللقاحات مرحلته النهائية والممر هو نتاج استراتيجيتنا الاستباقية الرامية لأن نكون مستعدين مع حلول شحن مبتكرة وتعاونية ومطابقة للمواصفات العالمية في مضمار صناعة الشحن".
تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة مطارات دبي وشركة جي ام ار-حيدر أباد توفران مزيجا من الفرص والحلول حيث تقع حيدر أباد على مقربة من منتجين رئيسيين للقاحات في حين تتمتع دبي بفضل بنيتها التحتية المتطورة في مجال الطيران واللوجستيات وموقعها الجغرافي المركزي وشبكتها العالمية المتفوقة بموقع هام كبوابة ومركز توزيع لتوفير اللقاحات بكفاءة إلى مئات المدن في جميع أنحاء أوروبا وإفريقيا والأميركيتين والشرق الأوسط.
وحيدر اباد هي عاصمة ناشئة للقاحات، ويوجد خمسة منتجين رئيسيين للقاحات في محيطها.
ووافقت الهند، التي سجلت ثاني أكبر عدد من الإصابات بفيروس كورونا في العالم، الأحد على الاستخدام الطارئ للقاحين للوقاية من فيروس كورونا، أحدهما طورته شركة أسترا زينيكا مع جامعة أكسفورد، والآخر من صنع شركة بهارات بيوتك المحلية.
ووضعت الهند هدفا طموحا يتمثل بتطعيم 300 مليون من سكانها البالغ عددهم 1,3 مليار نسمة، بحلول منتصف 2021.
ويتوقع الآن أن تبدأ الهند، ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، برنامج تطعيم واسع النطاق في غضون أسابيع يركز على لقاح أسترا زينيكا وأكسفورد بينما سيستخدم لقاح كوفاكسين الذي تنتجه بهارات بيوتك وفقا لشروط أكثر صرامة نظرا لعدم صدور بيانات عن مدى فعاليته.
وقال في.جي سوماني المراقب العام للأدوية في الهند إن فاعلية لقاح أسترا زينيكا وأكسفورد تبلغ 70.42 بالمئة في حين أن لقاح كوفاكسين "آمن ويحفز استجابة مناعية قوية".