تعليق حظر استخدام ويشات في الولايات المتحدة

قاضية في كاليفورنيا تعلق مؤقتا قرار الإدارة الأميركية بمنع استخدام التطبيق المملوك لشركة تنسنت الصينية في الولايات المتحدة لتورطه في مخاطر تتعلق بالامن القومي.

واشنطن - علقت قاضية في كاليفورنيا مؤقتا قرارا للإدارة الأميركية يقضي بمنع استخدام تطبيق ويشات الذي تملكه شركة "تنسنت" الصينية اعتبارا من الاحد في الولايات المتحدة وذلك لمخاطر تتعلق بـ"الامن القومي".
واعلنت وزارة التجارة الجمعة حظر تحميل التطبيق الذي يستخدمه 19 مليون شخص على الأراضي الأميركية لتبادل الرسائل النصية وعمليات الشراء والدفع وخدمات اخرى، وكذلك للتحويلات المالية.
وكانت مجموعة من المستخدمين رفعوا شكوى أمام القضاء رفضا لهذا القرار.

قرار وزارة التجارة يطرح تساؤلات جدية حول احترام التعديل الاول في الدستور الأميركي الذي يضمن حرية التعبير

وبحسب قرار القاضية لوريل بيلر، اثبت اصحاب الشكوى ان قرار وزارة التجارة يطرح "تساؤلات جدية" حول احترام التعديل الاول في الدستور الأميركي الذي يضمن حرية التعبير.
ولم ترد وزارة التجارة على الفور على اسئلة فرانس برس.
ومنعت القاضية الامريكية وزارة التجارة الأمريكية من مطالبة شركة آبل وشركة غوغل المملوكة لشركة (ألفابيت) باستبعاد تطبيق ويتشات.
وقالت قاضية الصلح الأمريكية بولاية كاليفورنيا لوريل بيلر في حكمها إن مستخدمي التطبيق الذين رفعوا دعوى قضائية "أثاروا قضايا خطيرة تتعلق بالأسس الموضوعية المرتبطة بالتعديل الأول".
كذلك، شمل الحظر المعلن الجمعة، تطبيق "تيكتوك" للفيديوهات القصيرة.
لكن القرار المتعلق بتيكتوك ارجىء تطبيقه السبت الى 27 ايلول/سبتمبر اذ توصل التطبيق الى اتفاق مع شركتي "أوراكل" و"وولمارت" لادارة انشطته في الولايات المتحدة حظي بموافقة الرئيس الاميركي.
لكن على المؤسسات المعنية وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق على ان توافق عليه لجنة الأمن القومي في الحكومة الأميركية.
وبررت وزارة التجارة قرارها الجمعة بالقول إن "الحزب الشيوعي الصيني أثبت أن لديه الوسائل والنية لاستخدام هذين التطبيقين لتهديد الأمن القومي وسياسة الولايات المتحدة الخارجية واقتصادها".