تقرحات الفم لدى الحامل تهدد دماغ الجنين

فيروس الهربس البسيط يؤدي إلى إعاقات في النمو ومشاكل عصبية طويلة الأمد إذا انتقل من الأم إلى الجنين.
الطفل أكثر عرضة للإصابة بفيروس الهربس في الأسابيع الأربعة الأولى من حياته
الهربس يمكن أن ينتشر بسرعة إلى أدمغة الأطفال ويسبب فشل أعضاء متعددة
ثلثا سكان العالم دون سن الخمسين يعانون من فيروس الهربس

بكين - تفيد دراسة صينية جديدة أن الأم الحامل يمكن أن تنقل قروح البرد أو ما يعرف علميا بالهربس البسيط إلى دماغ الجنين، ما يؤدي إلى إعاقات في النمو ومشاكل عصبية طويلة الأمد.
والهربس مسمى يشير إلى تلك القروح المؤلمة والكيسية على الشفاه أو داخل الفم وتسببها الفيروسات وتدعى قروح البرد أيضا ببثور الحمى وهي معدية للآخرين.
وأغلب الأشخاص يحملون الفيروس المسبب لهذا التقرح، لكن حتى الآن لا يعرف السبب بأن البعض فقط يصاب به، وعادة، لا يكون فيروس قرحة البرد  ضارا للبالغين ولكنه معروف بالفعل بأنه قاتل للأطفال الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.
ويمكن أن ينتشر بسرعة إلى أدمغة الأطفال ويسبب فشل أعضاء متعددة، وفي النهاية الموت، وفقا لموقع "روسيا اليوم".
وغالبا ما تكون الدراسات حول الهربس الوليدي عندما يصاب المولود الجديد بالفيروس، أكثر شمولا. ومن المفهوم أنه كلما كان الطفل أصغر سنا، كان أكثر عرضة للإصابة بفيروس الهربس.

كلما كان الطفل أصغر سنا، كان أكثر عرضة للإصابة بفيروس الهربس

ويكون الطفل أكثر عرضة للإصابة بالفيروس في الأسابيع الأربعة الأولى من حياته، ويمكن أن ينتقل بإحدى طريقتين رئيسيتين الأولى أثناء الحمل والولادة إذا كانت الأم مصابة بالهربس التناسلي لأول مرة في الأسابيع الستة الأخيرة من الحمل، فإن طفلها يكون في خطر.
والثانية  بعد الولادة يمكن أن ينتقل الفيروس إلى الطفل من خلال قرحة البرد إذا قام شخص ما مصاب بالفيروس أو أصيب به في وقت قريب، بتقبيل الرضيع.
ويمكن أيضا أن ينتقل عبر البثور على ثدي الأم المصابة بفيروس الهربس البسيط التي ترضع طفلها.
وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن أكثر من ثلثي سكان العالم دون سن الخمسين يعانون من فيروس الهربس الذي يتسبب بقروح حول الفم وذلك في أول تقدير من نوعه بشأن مدى شيوع هذا الفيروس.
ويوصي الأطباء للوقاية من عدوى الهربس بتجنب ملامسة الجلد المصاب أو سوائل الجسم، علما بأن فيروس الهربس البسيط يختبأ داخل الخلايا العصبية بين فترات الإصابة، لذلك فهو لا يشفى تماما.
كما يؤكد الاطباء على ضرورة تناول الماكولات الباردة والابتعاد عن الأطعمة الساخنة والحارة.