توصية حاسمة بشأن الكلوروكين من منظمة الصحة العالمية

الوكالة الأممية تقول إنه ينبغي عدم استخدام العقار المضاد للالتهابات في مكافحة الوباء وإنه لا يستحق عناء البحث في المزيد من الدراسات بخصوص العلاجات المحتملة لكوفيد-19.
هيدروكسي كلوروكين كان محور جدل طويل ذي جوانب سياسية منذ بدء تفشي الوباء
توصية قوية تستند إلى أدلة على درجة عالية من اليقين

جنيف - أوصت لجنة خبراء بمنظمة الصحة العالمية الثلاثاء بعدم استخدام عقار هيدروكسي كلوروكين للوقاية من فيروس كورونا وقالت إن ليس له أثر كبير على المصابين بالفعل.
وقال فريق خبراء مجموعة تطوير المبادئ التوجيهية بمنظمة الصحة في المجلة الطبية البريطانية إنه ينبغي عدم استخدام هيدروكسي كلوروكين المضاد للالتهابات في مكافحة الجائحة وإنه "لا يستحق" عناء البحث في مزيد من الدراسات بخصوص العلاجات المحتملة لكوفيد-19.
وقال الخبراء إن هذه "التوصية القوية" تستند إلى أدلة على درجة عالية من اليقين توصلوا إليها من خلال ست تجارب عشوائية شملت أكثر من ستة آلاف مشارك ممن يُعرف بتعرضهم لكوفيد-19 ومن لا يُعرف بتعرضهم له.
يستخدم هذا الدواء في بعض البلدان كعلاج للملاريا أو أمراض المناعة الذاتية، وكان محور جدل طويل ذي جوانب سياسية منذ بدء تفشي الوباء.

هذا العقار لم يعد من أوليات البحث 

وشهد الأمر فضيحة أكاديمية إذ اضطُرت في أوائل يونيو/حزيران مجلة ذي لانسيت المرموقة لسحب دراسة نقدية عن هيدروكسي كلوروكوين، شابتها شكوك قوية بالتزوير.
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب روج لذلك العقار على أنه علاج فعال لكوفيد-19. وقال في مارس/آذار إنه يتناوله، حتى بعد أن قالت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية بعدم ثبوت فعاليته ودرجة أمانه.
لكن خبراء منظمة الصحة العالمية قالوا "اللجنة تعتبر أن هذا العقار لم يعد من أوليات البحث وأن الموارد يجب أن توجه بدلا من ذلك لتقييم عقاقير أخرى واعدة للوقاية من كوفيد-19".
وتصدر المنظمة التوجيهات، التي يمكن تحديثها مع ظهور أدلة جديدة، لنصح الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية بشأن كيفية التعامل مع ذلك المرض التنفسي ومساعدتهم في اتخاذ قرارات أفضل بشأن المرضى.