توقعات بانكماش الاقتصاد القطري في 2020

التحليل المبدئي للمصرف المركزي يشير إلى إنه إذا استمرت تلك الظروف غير المواتية لفترة ممتدة فإن نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي سيظل سلبيا السنة الحالية.

الدوحة - قال المصرف المركزي في تقرير اليوم الاثنين إن قطر تتوقع أن ينكمش اقتصادها هذا العام بسبب ضعف أسعار النفط وأزمة فيروس كورونا، وذلك بعد أن تراجع 0.3 بالمئة العام الماضي.
وقال التقرير إن التحليل المبدئي للمصرف المركزي يشير إلى إنه إذا استمرت تلك الظروف غير المواتية لفترة ممتدة فإن نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي سيظل سلبيا في 2020 .
وأضاف التقرير أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في 2019 انكمش بنسبة 0.3 بالمئة فيما يرجع بشكل رئيسي إلى تباطؤ في قطاع النفط والغاز.
ومن المنتظر ان تتعمق ازمة الاقتصاد القطري مع تواصل تراجع قطاع النفط والغاز الممول الرئيسي لبقية القطاعات في الامارة.
ورغم ما يشار حول رتفاع مؤشر سوق قطر للأوراق المالية اليوم الأثنين بحوالي 92 نقطة وبنسبة  96ر0 بالمئة  ليغلق عند مستويات 9695 نقطة لكن ذلك لا ينفي حالة الركود الاقتصادي.
وتعرضت شركة الخطوط القطرية لاكبر ازمة في تاريخها بسبب تداعيات تفشي وباء كورونا حيث سرحت الشركة عدد كبير من موظفيها وخفضت من الرواتب في اطار الضغط على النفقات 
واضطرت الخطوط القطرية لتعليق صفقات مع كل من ايرباص وبوينغ، بينما لم يتضح بعد موقف شركتي صناعة الطائرات الأوروبية والأميركية.

ورغم ان ازمة تفشي الوباء اثرت بشكل متفاوت على عدد من الدول الخليجية لكن التاثيرات اصبحت عميقة فيما يتعلق بالجانب القطري الذي لم يتخذ الاجراءات اللازمة لمواجهة تفشي الوباء منذ بدايته.
وياتي هذا الركود الاقتصادي في ظل استعدادات قطرية متسارعة لاحتضان مونديال 2022 وسط مخاوف من فشل التنظيم بسبب تداعيات الوباء من جهة وعزلة الدوحة في المنطقة نتيجة لسياساتها في دعم التطرف.