تونس تحاصر كورونا بالإغلاق الشامل لأربع محافظات

الحكومة تفرض حجرا صحيا كاملا في ولايات باجة وسليانة وزغوان والقيروان مع تكثيف حملات التقصي وإحداث مراكز عزل جهوية للمصابين.
الولايات الأربع سجلت معدل تجاوز 400 إصابة لكل 100 ألف نسمة
الإجراءات تتمثل في فرض غرامة مالية للمخالفين لحظر التجول والحجر الصحي
السلطات تقرر مواصلة إجراء امتحانات الشهادة الثانوية في الولايات الأربع

تونس - أعلنت الحكومة التونسية فرض إغلاق لأسبوع في أربع ولايات يتجاوز فيها معدل العدوى بفيروس كورونا 0,4 بالمئة، فيما تواجه المستشفيات صعوبات في معالجة الإصابات الخطرة في بعض مناطق البلاد.
ويشمل الإغلاق ولايات باجة وسليانة (شمال غرب) وزغوان (شمال) والقيروان (وسط) حتى 27 يونيو/حزيران، وفق ما أفادت رئاسة الحكومة في بيان الأحد.
وسجل في الولايات الأربع معدل تجاوز 400 إصابة لكل 100 ألف نسمة خلال الأسبوعين الأخيرين.
وأوضحت الحكومة التونسية في بيان أنه سيتم تكثيف حملات التقصي وإحداث مراكز عزل جهوية للمصابين.
وتابع البيان أن رئيس الحكومة هشام المشيشي، أسدى تعليماته للولاة (المحافظين) بالحرص الشديد والسهر على تطبيق كل إجراءات الحجر الصحي الشامل.
وأوضح أن الإجراءات تتمثل في فرض غرامة مالية للمخالفين لحظر التجول والحجر الصحي الشامل والتدابير الخاصة بالأشخاص المصابين أو المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا.

ووفقا للقوانين التونسية يعاقب المخالفون لترتيب الحجر الصحي بالشامل بعقوبات مالية قدرها 50 دينار( 17.8 دولارا) للذين يخرقون حظر التجول.
إضافة إلى مخالفات يتراوح مقدارها بين 1000 دينار (357 دولارا) و 5 آلاف دينار (1785 دولارا)، للمصابين بالفيروس الذين لا يلتزمون بالحجر الصحي الذاتي.
ورغم ذلك، قررت السلطات مواصلة إجراء امتحانات الشهادة الثانوية في الولايات الأربع، وفق ما أوضحت الحكومة في بيان منفصل مساء السبت.
وأرسلت هذا الأسبوع تعزيزات من المؤسسات الصحية العسكرية إلى القيروان للمساعدة في احتواء تفشي الوباء ودعم المستشفيات المحلية في ظلّ تدفق المصابين.
تونس التي ألغت غالبية القيود مع اقتراب الموسم السياحي الصيفي، باستثناء حظر التجول من العاشرة ليلا إلى الخامسة فجرا، تسجل حاليا عشرات الوفيات وأكثر من ألفي إصابة يوميا بالفيروس في صفوف سكانها البالغ عددهم نحو 12 مليون نسمة.
ومنتصف يناير/كانون الثاني الماضي، فرضت السلطات حظر تجوال جزئي خلال ساعات المساء، تمدده من وقتها، بكافة مناطق البلاد.
ويطبق حاليا، في تونس، حظر تجول من الساعة العاشرة ليلا (21.00 تغ) حتى الخامسة صباحا (04:00 تغ) طيلة أيام الأسبوع، بينما يختلف توقيته في القيروان وزغوان، حيث يطبق من الخامسة مساء (16:00) إلى الخامسة صباحا نظرا للوضع الوبائي الحرج فيها.
واحصت السلطات الصحية التونسية 381,175 إصابة مؤكدة و13960 وفاة جراء كورونا منذ مارس/آذار 2020.