تونس تسجل قفزة قياسية في الوفيات والإصابات بكورونا

الحكومة التونسية تقرر تشديد إجراءات مكافحة كورونا بتمديد ساعات حظر التجول الليلي وتأجيل أو إلغاء جميع التظاهرات الجماهيرية وسط وضع وبائي كارثي مع تسجل 106 حالة وفاة وأكثر من 5 آلاف إصابة بالفيروس في 24 ساعة.
الوضع الوبائي يضغط على المستشفيات والطواقم الطبية
تونس تشدد إجراءات مكافحة كورونا وترفض الإغلاق العام
الحكومة التونسية تواجه انتقادات بسبب سوء إدارة الأزمة الصحية

تونس - سجلت تونس الثلاثاء قفزة قياسية في عدد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا، وفق بيان صادر عن وزارة الصحة التونسية قالت فيها إنه تم تسجيل 106 حالة وفاة و5251 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، في أعلى حصيلة منذ بداية انتشار الوباء فيما قررت السلطات تشديد تدابير مكافحة انتشار كوفيد-19 عبر تمديد ساعات حظر التجول الليلي في كامل البلاد، لكنها لم تقرر الإغلاق التام لأسباب تتعلق بتدهور الوضع الاقتصادي.

وأوضحت رئاسة الحكومة في بيان الثلاثاء أنه تقرر تمديد ساعات حظر التجول الليلي ليصبح من الساعة 22:00 ليلا إلى حدود الخامسة صباحا، إضافة إلى "تأجيل أو إلغاء جميع التظاهرات الجماهيرية" وذلك حتى 11 يوليو/تموز.

كما أقرت اعتبارا من منتصف ليل الخميس ضرورة أن يقدم جميع الوافدين إلى تونس فحص "بي سي ار" سلبيا لا تتجاوز مدته 72 ساعة.

وفاقت نسبة الضغط على أسرّة الأكسجين 73 بالمئة وعلى أسرّة الإنعاش 89 بالمئة في المستشفيات الحكومية في كامل البلاد وبلغ معدل الوفيات اليومي خلال الأسبوع الماضي 83 وفاة، حسب وزارة الصحة.

وقامت السلطات الصحية بتوزيع المرضى بين المستشفيات المكتظة في بعض المناطق وأقامت مستشفيات ميدانية.

وعزت الناطقة الرسمية باسم وزارة الصحة نصاف بن علية في تصريح الثلاثاء عدم فرض الإغلاق التام في البلاد إلى "صعوبة الوضع الاقتصادي والأمني والنفسي".

وتشهد تونس وضعا اقتصاديا صعبا فاقمته تداعيات الجائحة وانكمش النمو الاقتصادي بـ3 بالمئة خلال الفصل الأول من العام الحالي، بينما ارتفعت نسبة البطالة إلى 17.8 بالمئة، وفقا لإحصاءات رسمية.

ورغم تدهور الوضع الصحي في البلاد، أطلقت تونس موسمها السياحي نهاية أبريل/نيسان الماضي واستقبلت أكثر من 42 ألف سائح عبر رحلات مستأجرة.

وقرّر الرئيس التونسي قيس سعيّد إرسال طائرة عسكرية إلى ألمانيا لجلب 25 جهاز تنفس اصطناعي إلى بلاده فضلا عن تنسيق مع السلطات الإيطالية لنقل معدات طبية إلى تونس، حسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية الثلاثاء.

وفرضت السلطات منذ أكثر من أسبوع إغلاقا تاما في أربع ولايات حتى 11 يوليو/تموز وشددت القيود في 28 منطقة.

وأعلنت وزارة الصحة الاثنين رصد 18 إصابة بالمتحورة 'دلتا' الشديدة العدوى التي ظهرت في الهند ثم انتشرت في دول عدة.

وأحصت السلطات الصحية التونسية إجمالا أكثر من 400 ألف إصابة مؤكدة بكورونا وأكثر من 14.600 ألف وفاة منذ مارس/اذار 2020.

ومنذ انطلاق حملة التطعيم أواخر مارس/اذار، تمكنت السلطات من تلقيح حوالي 1.8 مليون شخص بجرعة واحدة على الأقل في بلاد يقطنها نحو 12 مليون نسمة.