تييم يعقد مهمة نادال في بطولة الماسترز

لاعب التنس النمساوي يتفوق على 'الماتدور' الاسباني ويبلغ نصف النهائي، وتسيتسيباس يفوز على روبليف.

لندن - تفوق النمساوي دومينيك تييم على الإسباني رافايل نادال في مباراة رفيعة المستوى 7-6 (9-7) و7-6 (7-4) الثلاثاء في لندن في بطولة الماسترز الختامية للتنس وبلغ الدور نصف النهائي، بعد فوز اليوناني سيتفانو تسيتسيباس على الروسي أندري روبليف 6-1 و4-6 و7-6 (8-6) واقترابه أيضاً من بلوغ الدور نصف النهائي.

والفوز هو الثاني لتييم المصنف ثالثاً عالمياً ضمن مجموعة لندن 2020 بعد تغلبه على اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس في مباراته الأولى.

ويحقق تييم وصيف هذه البطولة العام الماضي نتائج جيدة هذا العام حيث نجح في الفوز بباكورة ألقابه الكبيرة في بطولات الغراند سلام هذا العام بعد تتويجه في فلاشينغ ميدوز في أيلول/سبتمبر الماضي.

في المقابل، يتعين على نادال التغلب على تسيتسيباس في الجولة الثالثة ليحافظ على آماله في بلوغ نصف النهائي.

وقال تييم بعد فوزه "كانت المباراة رائعة ومن مستوى رفيع اتخيل لو كان الجمهور موجوداً لكانت الاجواء ملتهبة. كنت محظوظا بعض الشيء لحسم المجموعة الاولى في صالحي بعد تخلفي 2-5 في الجولة الفاصلة".

وتابع "كان منافسي في كامل تركيزه من بداية المباراة حتى نهايتها وكان يتعين علي أن أكون كذلك".

اما نادال فقال "أعتقد أنني قمت بكل شيء بشكل جيد في المباراة. السلبية الوحيدة انني لم اتمكن من ترجمة بعض النقاط المهمة التي حسمت نتيجة المباراة".

وكان نادال الذي عادل الرقم القياسي في عدد الالقاب في بطولات الغراند سلام الموجود بحوزة السويسري روجيه فيدرر (20 لقبا)، فاز في مباراته الاولى على روبليف لكنه لم يتمكن من مجاراة قوة وتصميم تييم، وبالتالي سيتعين عليه بذل جهود مضاعفة للاحتفاظ بامل احراز اللقب الوحيد الكبير الغائب عن خزائنه علما بانه بلغ النهائي مرتين عامي 2010 و2013 وخسرهما.

بين الملاعب الترابية والصلبة

ويخوض نادال المصنف ثانيا عالميا في الوقت الحالي، بطولة الماسترز للمرة السادسة عشرة على التوالي لكن سجله فيها باهت مقارنة مع السويسري روجيه فيدرر حامل الرقم القياسي في عدد الالقاب (6 مرات) والصربي نوفاك ديوكوفيتش صاحب 5 القاب.

واذا كان نادال تفوق على تييم مرتين في نهائي رولان غاروس على ملاعب ترابية، الا ان النمساوي رد له التحية على الملاعب الصلبة بفوزه عليه 4 مرات بينها مرة واحدة خلال بطولة استراليا المفتوحة مطلع العام الحالي.

وكانت مباراة الثلاثاء المواجهة الاولى للاعبين داخل قاعة مقفلة وبعدما احتفظ كل لاعب بارساله في المجموعة الاولى احتكما الى جولة فاصلة تقدم فيها نادال 5-2 لكن النمساوي ادرك التعادل الذي استمر حتى نجح تييم في حسمها بصعوبة 9-7.

وفي المجموعة الثانية تبادل اللاعبان كسر الارسال في الشوطين السابع والثامن ثم سنحت لتييم 3 فرص للفوز بالمباراة عندما عندما تقدم 5-4 و4-صفر والارسال في حوزة منافسه مستغلا اخطاء ارتكبها نادال، لكن الاخير استعاد تركيزه ونجح في تعديل النقاط قبل ان يخوضا جولة فاصلة اخرى حسمها تييم 7-4.

وفي المباراة الثانية، ضرب تسيتسيباس بقوة في المجموعة الاولى وانهاها في صالحه 6-1 لكن روبليف رد له التحية في المجموعة الثانية عندما كسر ارساله في الشوط التاسع ليتقدم عليه 5-4 ويفوز بارساله ويفوز بالمجموعة.

واحتفظ كل لاعب بارساله في المجموعة الثالثة الحاسمة فخاضا جولة فاصلة حسمها اليوناني بصعوبة بالغة 8-6 بعد ان سنحت الفرصة للروسي عندما تقدم 6-5 لكنه لم يحسن استغلالها.