جبهة تطبيقات لمواجهة تغوّل آبل ستور

حوالى اثنتي عشرة شركة بينها سبوتيفاي وديزر والشركة المالكة ل تطبيق المواعدة تيندر والشركة المطورة للعبة الفيديو فورتنايت يشكلون حلفا بوجه عملاقة الهواتف الأميركية المتهمة باستغلال موقعها المهمين على منصتها لتحميل التطبيقات المحمولة.

واشنطن - شكلت حوالى اثنتي عشرة شركة، بينها سبوتيفاي وديزر تحالفا بوجه آبل متهمة إياها باستغلال موقعها المهمين على منصتها لتحميل التطبيقات المحمولة، وفق بيان نشر الخميس في بروكسل وواشنطن.

وقالت الشركات إن "جهات الحراسة المشغلة لمتاجر التطبيقات يجب ألا تستغل قدرتها على التحكم".

ويشمل الائتلاف أيضا مجموعة ماتش غروب التي تملك تطبيق المواعدة تيندر، وإبيك غايمز المطورة للعبة الفيديو فورتنايت والتي تخوض أصلا معركة قضائية تحظى بتغطية إعلامية واسعة في وجه آبل حيال المسألة عينها.

وأضافت الشركات المتحالفة تحت راية "كواليشن فور آب فيرنس" (الائتلاف من أجل تطبيقات منصفة)، إن على آبل والمنصات الأخرى "الموافقة على الخضوع لإشراف للتأكد من أن سلوكها يشجع على التنافسية في السوق وبأنها تقدم للمستهلكين خيارا منصفا".

وتسعى هذه الشركات إلى تطوير التشريعات التي تحكم عمل متاجر التطبيقات الإلكترونية، آخذة على مشغلي المنصات المحمولة، خصوصا آبل (عبر نظامها "آي أو أس") وغوغل (عبر "أندرويد")، بأنها الخصم والحكم في أي خلاف، ومتهمة إياها بسحق المنافسة من خلال الترويج لمنتجاتها الخاصة.

وتتواجه إبيك غايمز وآبل منذ أسابيع عدة على خلفية العمولة المحددة بـ30 % التي تتقاضها "آبل" عن أي عمليات شراء من مستخدمي التطبيقات على متجرها "آب ستور".

وترى إبيك غايمز أن هذه العمولة مرتفعة، وهي حاولت مؤخرا الالتفاف على نظام الدفع المدمج في نظام تشغيل "آي أو أس" التابع لآبل، لكن المجموعة الأميركية العملاقة سارعت إلى سحب لعبة فورتنايت من متجرها الإلكتروني. وقد أيدها قاض بهذه الخطوة باعتبار أن الشركة المطورة للعبة أخلّت بالتزاماتها التعاقدية.