جهود يونانية مكثفة للتصدي لانتهاكات تركيا في المتوسط

أثينا عازمة على شراء المقاتلات الأميركية 'أف 16' و'أف 35' وطائرات مسيرة لتحديث أسطولها في ظل تصاعد التوترات مع تركيا.
فرنسا تعزز قدرات اليونان الدفاعية لحفظ المصالح المشتركة في المياه القبرصية
أثينا تسعى لترميم اقتصادها المتهالك بتعزيز العلاقات مع واشنطن

أثينا - تعزز اليونان منذ مدة قصيرة حضورها الدفاعي إلى جانب حليفيها الأميركي والفرنسي في البحر المتوسط، على أمل كسب دعمهما في مواجهة انتهاكات تركيا المتزايدة.

ومع تصاعد التوتر في شرق المتوسط، عززت الحكومة في أثينا خلال شهر واحد تعاونها الاستراتيجي مع باريس وأعادت تفعيل اتفاق عسكري مع واشنطن، كما قررت إرسال صواريخ دفاعية من نوع 'باتريوت إلى السعودية. وجذب قدراتهما الاستثمارية.

بالإضافة إلى ذلك تشارك فرقاطة يونانية منذ الأسبوع الماضي في مهمة إلى جانب حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول في شرق البحر المتوسط.

والهدف الرسمي لهذه المهمة تقديم الدعم لعمليات مكافحة الجهاديين في سوريا والعراق، وضمان الاستقرار في المنطقة ووتعزيز تواجدها شرق المتوسط في ظل سعي تركي متواصل لتوسيع النفوذ في المنطقة.

وخلال تصويت مؤخراً في البرلمان حول اتفاق الدفاع الأميركي اليوناني، رحّب رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس بـ"تعزيز التحالف الاستراتيجي مع الولايات المتحدة"، مشيراً كذلك إلى أن التعاون العسكري مع فرنسا "لم يكن أفضل من اليوم".

إن مشاركة اليونان بالقوة الأوروبية في المتوسط أمر ضروري نظراً لاستفزازات تركيا ومحاولاتها فرض نفسها في هذه المنطقة متجاهلة القانون الدولي

وتسعى الحكومة اليونانية إلى جذب قدرات باريس وواشنطن الاستثمارية لتعزيز قدراتها الدفاعية في منطقة تشهد توترات مستمرة بين أنقرة وأثينا.

ويضاف ذلك إلى مبادرات دبلوماسية جديدة اعتمدتها أثينا مؤخراً ضد الاتفاقين المثيرين للجدل اللذين وقعتهما أنقرة مع حكومة الوفاق الوطني الليبية، اللذان يعيدان ترسيم الحدود البحرية بدون أخذ الجزر اليونانية في الاعتبار.

ووضع هذان الاتفاقان اللذان ندد بهما الاتحاد الأوروبي، العلاقات اليونانية التركية الحساسة عادة، تحت الاختبار من جديد. وفضلاً عن مسألة تدفق المهاجرين من السواحل التركية إلى الجزر اليونانية، يتنازع البلدان منذ زمن طويل على قضايا السيادة في بحر إيجه.

ويؤكد كوستانتينوس فيليس مدير الأبحاث في المعهد اليوناني للعلاقات الدولية، أن "مشاركة اليونان في القوة الأوروبية في المتوسط أمر ضروري نظراً لاستفزازات تركيا ومحاولاتها فرض نفسها في هذه المنطقة بغض النظر عن القانون الدولي".

وأعلن المتحدث باسم الحكومة اليونانية ستيليوس بيستاتس أن اليونان تريد "تعزيز قدرتها على ردع من قد يكون لديهم أهدافاً" في المنطقة.

ويرى دبلوماسيون أن فرنسا شجعت اليونان على أن تكون "أكثر استقلالاً" و"أن تلعب دوراً أكثر نشاطاً في المبادرات الأوروبية للدفاع كتلك الموجودة في منطقة الساحل"، حيث تنتشر قوة برخان الفرنسية.

ويعتبر أستاذ القانون الدولي في جامعة أثينا والباحث في المركز اليوناني للسياسية الأوروبية 'إلياميب' بانايوتيس تساكوناس، أن "فرنسا حالياً هي الحليف المثالي لليونان" التي تريد تقوية صناعتها الدفاعية.

ويذكر هذا الخبير أن "البلدين يتشاركان الموقف نفسه حول الوضع في شرق المتوسط"، مشيرا إلى أهمية مصالح الشركات الفرنسية العاملة في مجال التنقيب عن مصادر الطاقة في بحر قبرص الحليف الرئيسي لليونان.

مساعي دولية متكاتفة لتحجيم أطماع تركية متنامية في مياه المتوسط
مساعي دولية متكاتفة لتحجيم أطماع تركية متنامية في مياه المتوسط

وحالت تركيا التي تحتل منذ 1974 الجزء الشمالي من جزيرة قيرص وتعارض حق نيقوسيا بالتنقيب في المتوسط، دون تنفيذ الشركات الفرنسية لعمليات حفر أكثر من مرة ما أثار استياء الغربيين.

وتفاوض أثينا فرنسا لشراء فرقاطتين متوسطتين فرنسيتين، آملة في تبني أجزاء منهما في مصانعها لبناء السفن. ومن المقرر أن يوقع البلدان اتفاقاً "إستراتيجياً" أواخر فبراير/شباط.

في المقابل تثير السياسية الدفاعية الجديدة لأثينا انتقادات شديدة من المعارضة اليسارية في البلاد التي تعتبر أن الحكومة المحافظة تخوض "مغامرة".

وانتقد رئيس الوزراء السابق أليكسيس تسيبراس الحكومة قائلاً، إنكم "تأخذون البلاد نحو مغامرات تفوق قدرتها وتغير سياسة خارجية اعتمدتها منذ عقود".

وردّت الحكومة بالتأكيد على أن نشر صواريخ 'باتريوت' في السعودية "يأتي في إطار مبادرة مشتركة مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا"، من أجل "ضمان أمن منشآت حساسة ذات صلة بقطاع الطاقة".

لكن المحلل كوستانتينوس فيليس يرى أن القرار ناتج عن "ضغط أميركي" وفيه "مخاطرة" بتوريط اليونان في القضية الإيرانية المشتعلة.

وتسعى أثينا أيضاً، التي تريد إنعاش اقتصادها المتهالك منذ عقد بعد أزمة اقتصادية وتخفيضات كبيرة في ميزانية الدفاع، إلى جذب استثمارات جديدة من شركائها.

وبحسب الحكومة اليونانية تريد الولايات المتحدة استثمار 12 مليون يورو في قاعدة لاريسا الجوية في وسط اليونان، و6 ملايين يورو في القاعدة الأميركية في سودا في جزيرة كريت اليونانية.

بدورها تريد اليونان أيضاً تحديث أسطولها من المقاتلات الأميركية 'أف-16' وأعربت عن اهتمامها بشراء طائرات مسيرة وطائرات 'أف-35'.