جونسون يحكم بريطانيا من المستشفى

رئيس الوزراء البريطاني لا يزال يعاني من اعراض كورونا رغم مرور 10 ايام على اعلان اصابته بالمرض.

لندن - قال مصدر حكومي بريطاني إن رئيس الوزراء بوريس جونسون ما زال في المستشفى اليوم الاثنين يعاني من استمرار أعراض فيروس كورونا بعد عشرة أيام من إظهار الاختبارات إصابته بالفيروس على الرغم من أن مقر رئاسة الوزراء في داوننغ ستريت قال إنه ما زال يتولى مسؤولية الحكومة.
وأضاف المصدر "رئيس الوزراء ما زال في المستشفى. قضى الليل في المستشفى".
ونقل جونسون إلى المستشفى الليلة الماضية لأنه ما زال مصابا بارتفاع في درجة حرارته وشعر أطباؤه بأنه يحتاج لمزيد من الاختبارات.
وقال مكتبه في بيان "بناء على نصيحة طبيبه، دخل رئيس الوزراء الليلة (الماضية) المستشفى لإجراء فحوص".
وأضاف "هذه خطوة احترازية إذ يستمر ظهور أعراض فيروس كورونا على رئيس الوزراء بعد عشرة أيام من الفحوصات التي أظهرت إصابته بالفيروس".
وأكد المكتب أن دخول جونسون إلى المستشفى لم يكن لحالة طارئة وأنه لا يزال يتولى زمام الأمور في الحكومة.
وقال مصدر إن وزير الخارجية دومينيك راب سيرأس اجتماع الحكومة الطارئ الاثنين بشأن مرض كوفيد-19 الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا.
واكد وزير السكن البريطاني الإثنين أن جونسون "يبقى في سدة القيادة". وقال الوزير روبرت جنريك لشبكة "بي بي سي"، "اليوم، هو في المستشفى للخضوع لفحوص، لكن سيُبلّغ بما يجري بشكل منتظم ويبقى في سدة قيادة الحكومة".
وجاءت أنباء دخوله المستشفى بعد ساعة واحدة من إلقاء الملكة إليزابيث كلمة نادرة قالت فيها للمواطنين البريطانيين إنهم سيتغلبون على فيروس كورونا إذا التزموا بالإجراءات الصارمة.
وفي 27 مارس/آذار أصبح جونسون (55 عاما) أول زعيم لإحدى الدول الكبرى يعلن إصابته بالفيروس. والتزم بالعزل الصحي في شقة في داوننغ ستريت وقال يوم الجمعة إنه ما يزال يقيم بها إذ ظلت حرارته مرتفعة.
وقال في رسالة مصورة عبر تويتر يوم الجمعة "رغم شعوري بالتحسن والتزامي بالعزل لمدة سبعة أيام إلا أن إحدى الأعراض ما تزال عندي، عارض بسيط، ما تزال حرارتي مرتفعة".
ويوم السبت قالت كاري سيموندس (32 عاما) خطيبة جونسون الحبلى إنها قضت الأسبوع الماضي في السرير مع ظهور أعراض فيروس كورونا المستجد عليها لكن بعد سبعة أيام من الراحة شعرت أنها أقوى وأخذت في التحسن.
وقال مكتب جونسون "يشكر رئيس الوزراء العاملين بخدمة الصحة الوطنية بالمملكة المتحدة على عملهم الدؤوب الرائع ويحث المواطنين على اتباع نصيحة الحكومة بالبقاء في منازلهم، وحماية قطاع الصحة الوطني وإنقاذ الأرواح".
من جهته، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنّه "واثق" من أنّ جونسون سيتعافى من إصابته بفيروس كورونا.
وصرّح ترامب في مؤتمر صحافي "إنّه صديق لي، إنّه رجل عظيم وقائد عظيم. لقد نُقل إلى المستشفى اليوم، ولكنّني متفائل وواثق أنّه سيكون بخير".
وقالت وزارة الصحة الأحد إن إجمالي عدد الوفيات بفيروس كورونا في المملكة المتحدة ارتفع 621 ليصل إلى 4934 يوم الرابع من ابريل/نيسان. وبلغ إجمالي المصابين 47806 من بين 195524 خضعوا للفحص.