حركة انفصالية أمازيغية تنفي نيتها تنفيذ تفجيرات في الجزائر

حركة استقلال منطقة القبائل تقول انها حركة سلمية لا تؤمن بالعنف مؤكدة ان الشخص الذي القي القبض عليه بتهمة التخطيط لهجمات وسط مسيرات الحراك لا ينتمي إليها.
الحركة الامازيغية تتحدى السلطات الجزائرية نشر الاسم الكامل للشخص المتهم بالتخطيط لتفجيرات
الحركة الانفصالية تقول انها مع حق الشعوب في تقرير مصيرها

الجزائر - نفت حركة استقلال منطقة القبائل في الجزائر الاثنين، تخطيطها لتفجيرات كما اتهمتها وزارة الدفاع الجزائرية، وطالبت الأخيرة بتقديم الادلة على اتهاماتها.
وأكد فرحات مهني رئيس الحركة المقيم في فرنسا في بيان "لقد انحرفت وزارة الدفاع بشكل خطير بنشر بيان على موقعها الرسمي تتهم فيه حركة استقلال منطقة القبائل، بدون أي دليل بالتخطيط لتفجيرات إرهابية".
وكانت وزارة الدفاع الجزائرية أعلنت الأحد تفكيك خلية "انفصالية" تتبع "حركة استقلال منطقة القبائل"، وقالت إنّها كانت تخطّط "لتنفيذ تفجيرات" وسط مسيرات الحراك الاحتجاجي.
وبحسب وزارة الدفاع، أدلى عضو سابق في "الحركة التخريبية" يدعى ح. نور الدين باعترافات كشفت "وجود مخطط إجرامي خبيث يعتمد على تنفيذ هذه التفجيرات ومن ثم استغلال صور تلك العمليات في حملاتها المغرضة والهدامة كذريعة لاستجداء التدخل الخارجي في شؤون بلادنا الداخلية".
وأضافت أنه "تورط في هذا المخطط عدة عناصر منتمية للحركة الانفصالية، تلقت تدريبات قتالية في الخارج وبتمويل ودعم من دول أجنبية".
من جهته نفى المتحدث باسم الحركة في باريس أكسل أمزيان في اتصال أن يكون الشخص المذكور ناشطا في الحركة.
وتحدى رئيس الحركة وزارة الدفاع الجزائرية أن "تعطي الاسم الكامل لهذا "لمناضل" المزعوم مع تاريخ ومكان ميلاده".
وذكر المسؤولان ان حركة استقلال منطقة القبائل "حركة سلمية" تطالب "بحق الشعوب في تقرير مصيرها".
ومساء الاثنين نشر التلفزيون الحكومي الاسم الكامل لصاحب الاعترافات وهو "حدار نور الدين" الذي ظهر في شريط فيديو.
وقال حدار "إنه تاجر سلاح طلب منه عناصر من الحركة شراء أسلحة لحسابها وهو ما فعله عدة مرات"، لافتا الى ان "فرحات مهني يتلقى الأموال من عدة جهات".
وتتخذ الحركة من باريس مقرا لها علما بان نشاطها محظور تماما في الجزائر. وتأسست في اعقاب ما يعرف ب"الربيع الامازيغي" سنة 2001 وتتهمها السلطة الجزائرية بأنها "حركة انفصالية" وعنصرية ضد العرب.
ومنطقة القبائل الأمازيغية الواقعة شمال شرق الجزائر، معروفة بمعارضتها للسلطة المركزية وهي أحد معاقل الحراك الشعبي.
وبدأ الحراك الشعبي في شباط/فبراير 2019 بعد إعلان الرئيس الأسبق عبد العزيز بوتفليقة نيّته الترشّح لولاية رئاسية خامسة. ونجحت الحركة الاحتجاجية في دفع بوتفليقة الذي تخلّى عنه الجيش إلى التنحّي، لكنّها واصلت المطالبة بتغيير "النظام" القائم منذ استقلال البلاد عام 1962.
ومع اقتراب الانتخابات التشريعية المبكرة المقررة في 12 حزيران/يونيو، يحاول النظام التشكيك في الحراك المطالب بالديموقراطية الذي استأنف تظاهراته نهاية شباط/فبراير.
وتتهم السلطة الحراك بأنه مخترق من نشطاء حركة "رشاد" الإسلامية المحافظة و"حركة استقلال منطقة القبائل"، وتعتبر أنهم يسعون إلى دفعه نحو مواجهة عنيفة مع الدولة.