حزب العمال البريطاني يتعهد بالاعتراف بالدولة الفلسطينية

البرنامج الانتخابي للحزب البريطاني المعارض يشير إلى أن "إقامة دولة فلسطينية حق أصيل للشعب الفلسطيني".

لندن - تعهد حزب العمال البريطاني المعارض، الذي يتقدم بفارق كبير في استطلاعات الرأي قبل انتخابات الرابع من يوليو/تموز اليوم الخميس بالاعتراف بدولة فلسطينية للمساهمة في إحياء عملية السلام.

وجاء في برنامج الحزب الانتخابي ويضم مجموعة من السياسات التي سيطبقها إذا شكل الحكومة المقبلة "إقامة دولة فلسطينية حق أصيل للشعب الفلسطيني".

وذكر الحزب في البرنامج "نحن ملتزمون بالاعتراف بدولة فلسطينية للمساهمة في إحياء عملية السلام مما سيؤدي إلى التوصل لحل الدولتين بحيث تعيش إسرائيل في أمن وأمان مع دولة فلسطينية يمكن إقامتها وذات سيادة".

وقالت الحكومة الحالية، التي يقودها المحافظون، في وقت سابق إن بريطانيا قد تعترف رسميا بدولة فلسطينية قبل نهاية عملية السلام وإنه لا بد من منح الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة "منظورا سياسيا لطريق موثوق به يؤدي إلى دولة فلسطينية ومستقبل جديد".

ويُتوقع على نطاق واسع أن يفوز حزب العمال المعارض في الانتخابات المقبلة وهو أمر من شأنه أن يسدل الستار على حكم المحافظين المتواصل منذ 14 عاما.

واعترفت إسبانيا وأيرلندا والنرويج رسميا بدولة فلسطينية في مايو/أيار، مما أثار غضب إسرائيل التي تواجه عزلة دولية متفاقمة بعد مرور ثمانية أشهر على اندلاع الحرب على غزة.

وردت إسرائيل على الخطوة بسحب سفرائها من مدريد وأوسلو ودبلن واستدعاء الدبلوماسييين الثلاث لمشاهدة مقاطع فيديو تظهر مسلحي حماس وهم يحتجزون مجندات.

وأقر البرلمان السلوفيني منذ أسبوع مرسوما يعترف بدولة فلسطين بعدما قرر الائتلاف الحاكم المضي قدما بالتصويت ورد التماس للمعارضة بإرجائه.

وتعترف 145 دولة بفلسطين من أصل 193 بلدا عضوا في الأمم المتحدة، وفقا لأرقام قدمتها السلطة الفلسطينية، فيما تبقى معظم دول أوروبا الغربية وأميركا الشمالية وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية غائبة عن هذه القائمة.