حصول أنقرة على مقاتلات اف 35 في حكم المستحيل

البيت الابيض يؤكد أنّه لن يبيع تركيا المقاتلات بعد قرارها تسلم الصواريخ الروسية كما لن يسمح لها بالمشاركة في برنامج تطوير هذه الطائرات.

واشنطن - أكّد البيت الأبيض الأربعاء أنّه لن يبيع تركيا مقاتلات أف-35 كما لن يسمح لها بالمشاركة في برنامج تطوير هذه الطائرات، وذلك بسبب شرائها منظومة الدفاع الصاروخي الروسية أس-400 التي "ستستخدم لاختراق" الأسرار التكنولوجية لهذه المقاتلة الشبح.

وقالت المتحدّثة باسم البيت الأبيض ستيفاني غريشام في بيان "للأسف، إن قرار تركيا شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية اس -400 يجعل استمرار مشاركتها في برنامج طائرة أف -35 مستحيلاً".

لكنّ المتحدّثة شدّدت على أنّ الولايات المتحدة "ستواصل تعاونها مع تركيا على نطاق واسع، مدركة في الوقت نفسه القيود الناجمة عن وجود منظومة أس-400 في تركيا".

ويعتبر تصريح المتحدثة باسم البيت الابيض اول خطوة ملموسة من قبل الادارة الاميركية لمواجهة اصرار انقرة على شراء منظومة الصواريخ الروسية في حين يرى مراقبون ان الامر لن يتوقف عند ذلك الحد.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اكد الأحد إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يملك سلطة الإحجام عن فرض عقوبات على تركيا لشرائها أنظمة الدفاع الجوي الروسية ودعا الى إيجاد "حل وسط" في هذا الخلاف.

وهدد أردوغان مرارا باللجوء الى التحكيم الدولي بخصوص لدفع الولايات المتخدة لاستكمال صفقة المقاتلات.

وقال اردوغان لصحيفة نيكي اليابانية اثناء مشاركته في قمة مجموعة العشرين في حزيران/يونيو  "دفعنا لهم (الولايات المتحدة) بالفعل 1.25 مليار دولار لمشروع إف-35 إذا قاموا بمثل هذا التحرك الخاطئ فسنحيل الأمر إلى محكمة التحكيم الدولي لأننا سنريد إعادة الأموال التي دفعناها حتى الآن".

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان
الرئيس التركي هدد باللجوء الى المحاكم الدولية في ملف المقاتلات

وكان إسماعيل دمير رئيس إدارة الصناعات الدفاعية التركية اكد في يونيو/حزيران إن الولايات المتحدة لا يمكنها استبعاد أنقرة من برنامج مقاتلات إف-35 بشكل أحادي لأن اتفاقية الشراكة لا تسمح بذلك.

وتقول وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن المنظومة إس-400 ربما تشكل تهديدا لهذه المقاتلات إذا كانت تعمل في المنطقة ذاتها. وقال أردوغان إن بلاده طلبت ما يزيد على 100 مقاتلة إف-35 وإنها تتوقع أن تظل واشنطن على التزامها بهذه الصفقة.
ودعا أعضاء في الكونغرس، جمهوريون وديموقراطيون، إلى إلغاء تسليم أنقرة لمقاتلات اف-35، وطلبوا فرض عقوبات على المسؤولين الأتراك المنخرطين في الصفقة مع روسيا.
وتواصل في الأيام الماضية تسليم منظومة اس-400 لتركيا.

وعبر حلف شمال الأطلسي الجمعة عن "قلقه" لبدء تسلم تركيا منظومة الصواريخ الروسية إس-400، على ما أفاد أحد مسؤولي الحلف.

وقال المسؤول  طالبا عدم كشف اسمه "نشعر بالقلق إزاء التداعيات المحتملة لقرار تركيا حيازة منظومة إس-400" مضيفا ان "العمل المشترك لقواتنا المسلحة أمر أساسي للحلف الأطلسي من أجل تسيير عملياتنا ومهماتنا".