حفتر يستعيد السيطرة على مدينة الأصابعة

المتحدث باسم الجيش الليبي يعلن انسحاب ميليشيات الوفاق من منطقة غريان بعد معارك عنيفة غرب ليبيا.
محاولات ميليشيات الوفاق الدخول إلى ترهونة باءت بالفشل
تركيا ترسل إلى ليبيا دفعة جديدة تضم 400 مقاتل من الفصائل السورية المتشددة

طرابلس -  أعلن الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر الاثنين استعادة السيطرة على مدينة الأصابعة غرب ليبيا ضمن المساعي المستمرة لتحرير العاصمة طرابلس من سيطرة الميليشيات الإرهابية.

وقال المتحدث باسم الجيش الليبي أحمد المسماري في تصريحات لشبكة 'سكاي نيوز عربية'، "تم السيطرة على مدينة الأصابعة بالجبل الغربي غرب ليبيا بعد ضربات جوية دقيقة على الميليشيات".

وأكد المسماري أنه بعد معارك عنيفة مع قوات حكومة الوفاق، بدأت الميليشيات المسلحة الانسحاب من منطقة غريان بعد هزيمتها في الأصابعة، مشيرا إلى أن "هذه الضربة القوية ستكون لها ارتدادات أخرى في المناطق الغربية".

وأظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، دخول قوات حفتر إلى مدينة الأصابعة واحتفالها باستعادة السيطرة عليها.

ويأتي هذا بعد أيام من استحواذ ميليشيات الوفاق الوطني، على المدينة وعدة مدن أخرى في الغرب الليبي، كانت تحت سيطرة قوات حفتر.

وأوضح المسماري أن "كل محاولات الميليشيات بالدخول إلى ترهونة باءت بالفشل"، مشيرا إلى الهدف هو الاستمرار في عملية تحرير العاصمة واستكمال المعركة إلى النهاية.

وتابع أن "الحرب لا تزال طويلة المدى وتتطلب نفسا عميقا.. وننحن نسير في الطريق الصحيح".

ويشن الجيش الوطني الليبي منذ أبريل/نيسان من العام 2019 عملية عسكرية للسيطرة على طرابلس وتحريرها من الميليشيات المسلحة وتوحيد ليبيا وإنهاء التدخل التركي.

وبينما خاضت قوات حفتر الجيش معركة السيطرة على مدينة الأصابعة، استهدفت طائرات مسيرة تركية آليات للجيش الليبي في البلدة، بعد تحريرها من ميليشيات الوفاق.

وتواصل أنقرة تمسكها بتغذية الصراع الليبي ضاربة المناشدات الدولية والتحذيرات عرض الحائط، فيما كشفت مصادر إعلامية الاثنين أن تركيا أرسلت دفعة جديدة من المرتزقة السوريين إلى ليبيا.

وفي هذا الإطار أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن المخابرات التركية أرسلت دفعة جديدة من المرتزقة السوريين إلى ليبيا، تضم 400 مسلحا متشددا، حيث ارتفعت الحصيلة إلى 11600 مرتزق من العناصر المتشددة بينهم منتمون إلى تنظيم داعش الإرهابي.

وفي سياق متصل أفاد المرصد مقتل 12 سوريا خلال المعارك في صف حكومة الوفاق ضد الجيش الليبي، ما يرفع حصيلة القتلى في صفوف المرتزقة السوريين إلى 351 مقاتلا بينهم 20 طفلا ممن أرسلتهم تركيا قسرا إلى معارك الموت في ليبيا.