حماس تتحدى إسرائيل باستعراض عسكري في غزة

حماس تنظم استعراضاً عسكرياً شارك فيه آلاف المقاتلين الملثّمين بكامل عتادهم وتخلّله عرض لراجمات وصواريخ وقنّاصات بالإضافة إلى طائرة مسيّرة هجومية، في حدث يأتي بعد أسبوع من دخول اتفاق التهدئة مع إسرائيل حيّز التنفيذ.
حضر العرض العسكري حشدٌ كبير من الفلسطينيين

غزة - نظّمت حركة حماس الجمعة استعراضاً عسكرياً في قطاع غزة شارك فيه آلاف المقاتلين الملثّمين بكامل عتادهم وتخلّله عرض لراجمات وصواريخ وقنّاصات بالإضافة إلى طائرة مسيّرة هجومية، في حدث يأتي بعد أسبوع من دخول اتفاق التهدئة مع إسرائيل حيّز التنفيذ.
والاستعراض جرى في مدينة رفح في جنوب القطاع الخاضع لسيطرة الحركة الإسلامية والمحاصر منذ حوالي 15 عاماً، وقد شارك فيه مقاتلون من كتائب عزّ الدين القسّام، بعضهم على متن آليات والبعض الآخر مشياً على القدمين، وغالبيتهم بكامل عتادهم العسكري.
وحضر العرض العسكري حشدٌ من الفلسطينيين، بمن فيهم أطفال وفتيات وفتيان وقد عصبوا جباههم بأشرطة خضراء عليها شعارات لكتائب القسام.
وقبل أيام استعرضت القسّام آلافاً من مقاتليها بأعتدتهم في العديد من مدن القطاع الفلسطيني.
ودخل وقف إطلاق نار حيّز التنفيذ بين حركة حماس وإسرائيل في 21 أيار/مايو بعد المواجهة العسكرية الأعنف منذ سنوات والتي استمرت لأحد عشر يوما.
وبين 10 و21 أيار/مايو قتِل في النزاع 254 فلسطينياً بينهم 66 طفلاً وعدد من المقاتلين وأصيب 1948 شخصاً بجروح مختلفة، وقتل أيضاً 12 إسرائيلياً من بينهم طفل وفتاة وجندي.
واندلع النزاع الرابع منذ 2008 بين حماس وإسرائيل في 10 أيار/مايو إثر إطلاق الحركة الفلسطينية صواريخ على إسرائيل تضامنا مع مئات الفلسطينيين الذين أصيبوا خلال أيام من الصدامات مع الشرطة الإسرائيلية في حرم المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة. وقد جاءت الصدامات على خلفية التهديد بطرد عائلات فلسطينية لصالح مستوطنين إسرائيليين من حي في القدس الشرقية.
وما أن دخلت التهدئة حيّز التنفيذ حتى أعلن كلا الطرفين انتصاره في هذه الجولة من النزاع.
وتصنّف الولايات المتّحدة والاتحاد الأوروبي وإسرائيل حركة حماس تنظيماً "إرهابياً".
وكان يحيى السنوار، رئيس حركة "حماس" في قطاع غزة توجه الأربعاء، إلى منزله سيرا على الأقدام، متحديا وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، الذي هدد قبل أيام باغتياله وبقية قادة الحركة. 
وأظهر مقطع مصور السنوار وهو عائد إلى منزله مُترجلًا في شوارع مدينة غزة، عقب مؤتمر صحفي عقده مساءً، في أول إطلالة إعلامية له منذ انتهاء العمليات العسكرية.
وفي رد على سؤال حول إمكانية اغتياله، قال السنوار، خلال المؤتمر، إنه لا يخاف من إسرائيل وسيعود إلى منزله مشيا على الأقدام.