خطر الموت بأمراض قاتلة يهدد محبي اللحوم

دراسة بريطانية جديدة تجد أن تناول اللحوم أو الدواجن ثلاث مرات في الأسبوع يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والالتهاب الرئوي والسكري.
ارتفاع استهلاك اللحوم كل يوم يرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 30٪
الإفراط في تناول اللحوم يؤدي إلى زيادة الوزن وتناول كميات أقل من الفاكهة والخضروات

لندن - تحذر دراسة بريطانية من أن تناول اللحوم أو الدواجن ثلاث مرات في الأسبوع يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والالتهاب الرئوي والسكري.
وجد باحثون من جامعة أكسفورد أن الأشخاص الذين يأكلون 70 غرامًا من اللحوم المصنعة أو غير المصنعة أكثر عرضة من أقرانهم لخطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 15%، و30 في المائة بالسكري وحوالي الثلث (31 في المائة) بالالتهاب الرئوي.
وتنطبق مخاطر النظام الغذائي المليء باللحوم أيضًا على الدواجن، مع زيادة 30 غرامًا يوميًا من الطيور مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسكري بنسبة 14 في المائة.
ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية فقد كشفت بيانات من ما يقرب من نصف مليون بريطاني شاركوا في الدراسة التي استمرت عقدًا من الزمان أن الأشخاص الذين يتناولون اللحوم ثلاث مرات أو أكثر في الأسبوع هم أكثر عرضة للتدخين وشرب الكحول والسمنة وتناول كمية غير كافية من الفاكهة والخضروات.

اللحوم المصنعة
اللحوم المصنعة مخزن للأمراض

ومع ذلك، يقول مؤلفو الدراسة إن معظم المشكلات المتعلقة بالصحة تقل عند حساب مؤشر كتلة الجسم.
ويشير هذا إلى أن الارتباط بين اللحوم والمشكلات الصحية ناتج عن السمنة، فالأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية وبسبب تناولهم أيضا كمية قياسية من اللحوم.
وأظهرت مقارنة البيانات من 475 ألف شخص شاركوا في الدراسة ارتباطًا مهمًا بين تناول اللحوم والمشاكل الصحية.
وأوضح الاحثون أن تناول 20 غرامًا فقط من اللحوم المصنعة يوميًا، مثل النقانق يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 9 في المائة، بينما يزيد احتمال الإصابة بمرض السكري بنسبة 24 في المائة.
ويفيد الباحثون أن اللحوم الحمراء غير المصنعة والمصنعة قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب لأنها مصادر رئيسية للأحماض الدهنية المشبعة.

الحوم الحمراء
مصدر رئيسي للأحماض الدهنية المشبعة

ويمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، وهو عامل خطر معروف للإصابة بأمراض القلب.
وقال المؤلف الرئيسي الدكتور كيرين بابير: "لقد عرفنا منذ فترة طويلة أن اللحوم الحمراء غير المصنعة واستهلاك اللحوم المصنعة من المحتمل أن تكون مسببة للسرطان وهذا البحث هو الأول لتقييم مخاطر 25 حالة صحية غير سرطانية فيما يتعلق بتناول اللحوم في دراسة واحدة".
ولا تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتقييم ما إذا كانت الاختلافات في المخاطر فيما يتعلق بتناول اللحوم تعكس العلاقات السببية، وإذا كان الأمر كذلك فإلى أي مدى يمكن الوقاية من هذه الأمراض عن طريق تقليل استهلاك اللحوم.
ويضيف بابير "النتيجة أن استهلاك اللحوم يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين لا يأكلون اللحوم يحتاجون إلى توخي الحذر للحصول على ما يكفي من الحديد من خلال المصادر الغذائية أو المكملات الغذائية."
ويوصي الصندوق العالمي لأبحاث السرطان بالحد من استهلاك اللحوم الحمراء بما لا يزيد عن ثلاث حصص في الأسبوع، والامتناع نهائيا عن تناول اللحوم المصنعة.