خلاف عربي أميركي بشأن وقف إطلاق النار في غزة

الدوحة تواصل الضغط على إسرائيل وحركة حماس من أجل التوصل إلى هدنة رغم تضاؤل الفرص.
الأردن: إسرائيل تصر على المضي في إخراج أهل غزة من القطاع
غوتيريش: مجلس الأمن أصابه الشلل بسبب الانقسامات الجيواستراتيجية
جيل بأكمله في الشرق الأوسط معرض لخطر التطرف بسبب حرب غزة
قطر: إطلاق سراح الأسرى في غزة نتيجة المفاوضات وليس بسبب العمليات العسكرية
وكالة الأونروا على وشك الانهيار في غزة
إسرائيل ترفض الاتهام الأردني بشأن تهجير سكان غزة

الدوحة -  قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، أن العرب على خلاف كبير مع واشنطن بشأن إنهاء "الفظائع الإسرائيلية"، مشيرا إلى أن إسرائيل تركز على أهداف أبعد من أهدافها المعلنة للحرب في غزة، ويمكن وصفها بالمجهود الممنهج لإفراغ قطاع غزة من سكانه.

وأمرت إسرائيل السكان الأحد، بمغادرة وسط مدينة خان يونس بجنوب قطاع غزة وقصفت القطاع من الشمال إلى الجنوب بعد أن استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (فيتو) في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لحماية حليفتها من مطلب بوقف إطلاق النار.

وذكر الصفدي خلال مشاركته كمتحدث رئيسي في الجلسة الافتتاحية لأعمال النسخة الحادية والعشرين من منتدى الدوحة2023، إن “سياسة الاحتلال الإسرائيلي تصر على المضي في إخراج أهل غزة من القطاع”. مضيفا أن إسرائيل تتحدى العالم وتنتهك القانون الدولي وترتكب جرائم حرب في حربها المستمرة على قطاع غزة المحاصر.

لكن متحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، رفض اتهام الصفدي، ووصفه بأنه "سافر وكاذب".

وأجبرت الحملة العسكرية الإسرائيلية الغالبية العظمى من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة على ترك منازلهم، ونزح العديد منهم عدة مرات. ومع احتدام القتال على امتداد القطاع، يقول السكان ووكالات الأمم المتحدة إنه لا يوجد الآن أي مكان آمن للجوء إليه، بينما تشكك إسرائيل في ذلك، ويؤكد الفلسطينيون إن الحملة الإسرائيلية تحولت إلى حرب أرض محروقة للانتقام من سكان القطاع بأكمله.

وتقول إسرائيل إنها تحد من الأذى الذي يلحق بالمدنيين من خلال تزويدهم بخرائط توضح المناطق الآمنة، وتلقي باللوم على حماس في التسبب في مقتل المدنيين من خلال الاختباء بينهم، وهو ما ينفيه مقاتلو حماس.  ونشر ناطق باسم إسرائيل يتحدث العربية خريطة على منصة إكس توضح مناطق في خان يونس طُلب من السكان إخلاؤها "بشكل عاجل".

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأحد عن أسفه لفشل مجلس الأمن الدولي باتخاذ قرار بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، مندّدا باقسامات أصابته بـ"الشلل".

وقال غوتيريس أمام منتدى الدوحة إن المجلس أصابه "الشلل بسبب الانقسامات الجيواستراتيجية" التي تقوض التوصل لأي حلّ للحرب بين إسرائيل وحماس التي نشبت في 7 تشرين الأول/أكتوبر. وتابع إن "سلطة ومصداقية مجلس الأمن الدولي قد تم تقويضها بشدة" بسبب تأخر تحركه حيال الحرب، واعتبرها ضربة لسمعته تفاقمت مع استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) الجمعة ضد قرار يدعو إلى وقف إطلاق النار إنساني في القطاع.

وفي تصويت بالأمم المتحدة الجمعة، أيد 13 من أعضاء مجلس الأمن مشروع قرار يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية. واستخدمت واشنطن حق النقض ضد مشروع القرار، بينما امتنعت بريطانيا عن التصويت. وعبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو السبت عن تقديره لاستخدام واشنطن حق النقض، وقال "ستواصل إسرائيل حربنا العادلة للقضاء على حماس".

لكن غوتيريش أكّد "نحن نواجه خطرا شديدا لانهيار النظام الإنساني". وأضاف أنّ "الوضع يتدهور بسرعة ويتحول إلى كارثة ذات آثار محتملة لا رجعة فيها على الفلسطينيين ككل وعلى السلام والأمن في المنطقة".

ودعا غوتيريش إلى جلسة طارئة لمجلس الأمن بعد أسابيع من القتال الذي خلف أكثر من 17700 قتيل في غزة، معظمهم من النساء والأطفال، وفقا لآخر حصيلة صادرة عن وزارة الصحة في غزة التي تديرها حماس.

ووجّه الأربعاء رسالة إلى مجلس الأمن استخدم فيها المادة 99 من ميثاق المنظمة الأممية التي تتيح له "لفت انتباه" المجلس إلى ملف "يمكن أن يعرّض السلام والأمن الدوليين للخطر"، في أول تفعيل للمادة منذ عقود.

تهجير بعد تهجير
تهجير بعد تهجير

بدوره، قال فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) الأحد إن تجريد الفلسطينيين من إنسانيتهم خول للمجتمع الدولي التسامح مع الهجمات الإسرائيلية المتواصلة في قطاع غزة.

وأضاف لازاريني أن وكالة الأونروا على وشك الانهيار في غزة. وأشار إلى الحاجة لإقرار وقف فوري لإطلاق النار لإنهاء "الجحيم على الأرض" في غزة.

وتحدث بعض السكان في غزة الأحد، عن سماع قصف دبابات واشتباكات عنيفة بالأسلحة بين القوات الإسرائيلية والمقاتلين الفلسطينيين وسلسلة من الضربات الجوية الإسرائيلية مع سعي القوات للتوغل غربا.

وقالت زينب خليل (57 عاما)، التي نزحت مع 30 من أقاربها وأصدقائها في خان يونس قرب شارع جلال حيث أمرت القوات السكان بالمغادرة "قد تكون مسألة وقت قبل أن يقتحموا منطقتنا أيضا. كنا نسمع القصف طوال الليل".

وتابعت "لا ننام بالليل، نظل صاحيين، نحاول ننيم الأطفال، نظل صاحيين من الخوف من قصف المكان فنضطر نركض ونحن نحمل الأطفال. وفي النهار تبدأ مأساة أخرى وهي: كيف نطعم الأولاد؟".

وفي وسط غزة قال سكان محليون إن الدبابات الإسرائيلية استأنفت قصف مخيمي البريج والمغازي للاجئين. وذكر مسؤولو صحة فلسطينيون أن سبعة فلسطينيين قتلوا في ضربة جوية إسرائيلية في البريج.

وفي خان يونس، وصلت جثث قتلى وتدفق جرحى خلال الليل إلى مستشفى ناصر المكدس.  وهرع مسعف من سيارة الإسعاف وهو يحمل جسد طفلة ترتدي زيا وردي اللون. وفي الداخل، كان الأطفال الجرحى يبكون ويتلوون من الألم على الأرض بينما تسارع طواقم التمريض إليهم لتهدئتهم. وفي الخارج كانت الجثث مصفوفة وملفوفة بأكفان بيضاء.

وتقول الدوحة أنها ستواصل الضغط على إسرائيل وحركة حماس من أجل التوصل إلى هدنة رغم "تضاؤل" الفرص. أعرب رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الأحد  أنه تم إطلاق سراح المحتجزين في غزة نتيجة المفاوضات وليس بسبب العمليات العسكرية الإسرائيلية.

وأضاف في منتدى الدوحة إنّ "جهودنا كدولة قطر مع شركائنا مستمرة ولن نستسلم"، مؤكدا أن "استمرار القصف لا يؤدي إلا إلى تضييق هذا المجال أمامنا". وتابع إن جيلاً بأكمله في الشرق الأوسط معرض لخطر التطرف بسبب حرب غزة.

وأظهرت لقطات نشرتها رويترز من داخل مستشفى يافا في دير البلح أضرارا جسيمة ناجمة عن غارة على مسجد مجاور. وأمكن رؤية أنقاض المسجد من خلال النوافذ المحطمة.

واتهم عاملون بالقطاع الطبي في شمال غزة، حيث يدور بعض من أعنف المعارك، إسرائيل باستهداف المستشفيات وسيارات الإسعاف.

وقال أحد المسعفين العاملين بسيارات الإسعاف في حي الشجاعية بمدينة غزة إن طواقم الإسعاف لا تتمكن في كثير من الأحيان من الاستجابة للمكالمات التي يتلقونها من الجرحى.

وأضاف المسعف، الذي طلب عدم الكشف عن هويته "حاولنا من قبل في الأيام الماضية التوجه إلى هناك وتعرضت فرقنا لإطلاق نار إسرائيلي".

وقال محمد صالحة وهو مدير في مستشفى العودة إن القوات الإسرائيلية حاصرت المستشفى لأيام بالدبابات، وأطلقت النار على الذين حاولوا الدخول أو الخروج. وأضاف أنهم قتلوا امرأة بالرصاص في الشارع وعاملا في المستشفى كان يقف عند نافذة.

وذكرت وزارة الصحة إن القوات الإسرائيلية قتلت بالرصاص اثنين من الطواقم الطبية داخل مستشفى كمال عدوان في شمال غزة أيضا السبت.

وردا على طلب للتعليق على الروايات الفلسطينية عن الهجمات على المنشآت الطبية، قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن الجيش يتبع القانون الدولي ويتخذ "الاحتياطات الممكنة للتخفيف من الأضرار التي تلحق بالمدنيين". واتهم الجيش حماس في السابق بالعمل من منشآت طبية وهو ما تنفيه الحركة.

من جهتها، أعلنت القوى الوطنية والإسلامية في رام الله والبيرة في الأراضي الفلسطينية، أن الاثنين المقبل، هو إضراب شامل لكافة مناحي الحياة، وذلك ضمن حراك عالمي يدعو لإضراب حول العالم، للمطالبة بوقف العدوان على قطاع غزة، وتضامنا مع الشعب الفلسطيني.

ودعت القوى في بيان صدر عنها السبت إلى "الخروج للشوارع وساحات المدن والقرى والمخيمات، للتعبير عن وحدة الدم والمصير وانتصارا للأبرياء العزل، وتوجيه رسالة للعالم أن شعبنا سيقف بقوة ضد محاولات الاقتلاع والتهجير، وأن نضالنا المشروع سيتواصل حتى تحقيق الحرية والاستقلال"، وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأضافت أن "شعوب الأرض قاطبة ستتوحد في مواجهة الظلم والقتل والعنصرية التي تمارسها دولة الاحتلال، وستنتصر لدماء الأطفال والنساء والشيوخ ضحايا إرهاب الدولة المنظم وجرائم الحرب الاحتلالية".