داعش يسعى لعرقلة انتاج النفط في كركوك

مسلحون من تنظيم داعش يفجرون بئرين في حقل باي حسن النفطي بعد قتل شرطي وإصابة اخر في هجوم بالرشاشات.
القوات العراقية مسنودة بالحشد تقوم بعمليات مداهمة في قضاء تلعفر

بغداد - لقي شرطي عراقي مصرعه، الأربعاء، إثر هجوم مسلح استهدف حقلا نفطيا في محافظة كركوك شمالي البلاد ما يشير الى نية تنظيم داعش لتكثيف هجماته ضد حقول النفط في المحافظة.
وأفاد مصدر أمني، وهو ضابط برتبة نقيب في شرطة كركوك، بأن "مسلحين يرجح انتماؤهم لتنظيم داعش هاجموا بالأسلحة الرشاشة في ساعة متقدمة من صباح اليوم حقل باي حسن النفطي في قضاء الدبس بالمحافظة".
وأوضح المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه لأنه غير مخول بالحديث للإعلام، أن "الهجوم أسفر عن مقتل شرطي وإصابة آخر بجروح طفيفة ضمن القوة المكلفة بحماية الحقل النفطي".
وكشفت مصادر أن فلول تنظيم داعش فجروا البئرين رقم 183 ورقم 177 ، اللتين تقعان ضمن حقل باي حسن النفطي بعبوات ناسفة.
وذكرت أن الفرق الفنية المختصة تمكنت من إخماد الحريق في البئر رقم 177 ، وما تزال النيران مشتعلة بالبئر .183
وزادت وتيرة هجمات مسلحين يشتبه بأنهم من تنظيم "داعش" خلال الأشهر القليلة الماضية وبشكل خاص في المنطقة بين محافظات كركوك وصلاح الدين (شمال) وديالى (شرق)، المعروفة باسم "مثلث الموت".
وأعلن العراق عام 2017 تحقيق النصر على "داعش" باستعادة كامل أراضيه، التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها التنظيم صيف 2014.
لكن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالعراق، ويشن هجمات بين فترات متباينة حيث يرى مراقبون انه يسعى في الآونة الأخيرة لتكثيف هجمات على حقول النفط في محافظة كركوك خاصة وان حقل باي حسن شهد في الاونة الاخيرة العديد من الهجمات.
والأربعاء نفذت قوة مشتركة من الحشد الشعبي والجيش العراقي عملية دهم وتفتيش لملاحقة خلايا داعش في تلعفر التابعة لمحافظة نينوى شمال غربي البلاد حيث شملت العملية وفق بيان للحشد تفتيش قرى طوله باش وسبيعيه وساير ومير قاسم التابعات لتلعفر.
والثلاثاء أعلنت وزارة الدفاع العراقية، ضبط كمية كبيرة من مواد شديدة الانفجار تزن طنًا، كان "داعش" الإرهابي يخطط لاستخدامها في هجمات داخل العاصمة بغداد.
كما قالت خلية الإعلام، في بيان منفصل، إن قوات الجيش عثرت على كمية من اسطوانات أكسجين مفخخة جنوبي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.
كما أفادت بعثور قوات الجيش على قنبرتي هاون وعبوتين ناسفتين محليتي الصنع غربي المحافظة.