دبي تبدأ تشغيل سيارات 'كروز' ذاتية القيادة في 2023

أسطول السيارات ذاتية القيادة من شركة جنرال موتورز سيصل إلى أربعة آلاف مركبة بحلول العام 2030 في دبي، ويهدف الى خفض تكاليف النقل والحد من التلوث البيئي.

أبوظبي - قال ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الاثنين إن الإمارة وقعت اتفاقا مع وحدة كروز للسيارات ذاتية القيادة المملوكة بحصة أغلبية لشركة جنرال موتورز، وذلك لتشغيل سياراتها في دبي بدءا من 2023.
أوضح ولي العهد على تويتر أن أسطول السيارات ذاتية القيادة سيصل إلى أربعة آلاف مركبة بحلول العام 2030، مضيفا أن دبي ستكون الأولى خارج الولايات المتحدة التي تبدأ تشغيل سيارات كروز.
وتطمح دبي إلى خفض تكاليف النقل والحد من التلوث البيئي بنسبة 12 بالمئة سنويا، مما سيحقق عائدات اقتصادية هامة من خلال زيادة كفاءة قطاع النقل.
ونظمت هيئة الطرق والمواصلات بدبي في وقت سابق "مؤتمر دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة" وهو أول مؤتمر من نوعه تم تـنظيمه عالميا من قبل جهة حكومية.
وجاء تنظيم مؤتمر دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة والمعرض المصاحب له والذي كان الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط والمنطقة في إطار جهود الهيئة لدعم استراتيجية دبي للتنقل الذكي ذاتي القيادة لتحويل 25% من إجمالي رحلات التنقل في دبي إلى رحلات ذكية وذاتية القيادة من خلال وسائل المواصلات المختلفة بحلول عام 2030.
وركز المؤتمر على زيادة الوعي المجتمعي الخاص بالتقنيات الحديثة والمستقبلية للمواصلات وتحديد مدى تأثيرها في القطاعات الحيوية وعلى استراتيجيات التنقل المختلفة.
وبفضل اقتصادها الأكثر تنوّعا في الخليج والشرق الأوسط، وبنيتها التحتية الحديثة، أصبحت دبي في السنوات الأخيرة محطّة مهمة للنقل بمختلف انواعه ومركزا ماليا ووجهة سياحية ومدينة تعتمد على التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي بشكل كبير.