دبي تزداد ذكاء بمقهى الروبوتات

المقهى المعتمد بصفة كلية على الروبوتات المزودة بالذكاء الاصطناعي يحقق الرفاهية والراحة للزبائن ويساعد في الوقاية من كورونا.

أبوظبي - افتتحت دبي أول مقهى يعتمد كليا على الروبوتات المزودة بالذكاء الاصطناعي لتبرهن مرة أخرى أنها نجحت في توظيف التكنولوجيا في كافة نواحي الحياة.
وسبق ان دخلت دبي موسوعة غينيس للارقام القياساية من بوابة ناطحات السحاب والمباني الشاهقة الى جانب توظيفها التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في مرافقها الحيوية.
وتعرف دبي التي يقيم أكثر من 200 جنسية على أنّها مدينة ذكية تعتمد على التكنولوجيا الحديثة والتقنيات الالكترونية والتطبيقات الهاتفية لانجاز المعاملات عن بعد.
وكانت دولة الإمارات أطلقت استراتيجية تقوم على تحويل مدينة دبي الى أذكى مدن العالم خلال ثلاث سنوات.
وتركزت الاستراتيجية على 100 مبادرة وراهنت على تحويل 1000 خدمة من الخدمات التي تقدمها الحكومة الى خدمات ذكية.

وتهدف الاماراة الخليجية الى جعل كافة الخدمات متاحة على الهواتف الذكية من أجل تحسين حياة كافة أفراد المجتمع.
واصبحت على سبيل المثال أنظمة النقل في دبي تدريجيا ذكية وبسيطة، كما تواجدت شرطة ذكية تستجيب للنداء من خلال ضغط زر خاص، وأحياء سكنية ذكية وحدائق ذكية مزودة بشبكة الانترنت...
ويحقق مشروع الروبو كافية الرفاهية والراحة للزبائن بفضل اعتماده على الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا كما انه يساهم في محاربة فيروس كورونا.
ولا شيء يطبّق التباعد الاجتماعي تماما مثل مقهى روبو كافيه، حيث يحل الإنسان الآلي (الروبوت) محل البشر في خدمة الزبائن.
فبوسع الزبون طلب ما يريد من روبوتات، مصنوعة في ألمانيا، تحضر المطلوب وتوصله روبوتات أخرى مباشرة إلى الطاولات.
وقال الإماراتي جمال علي حسن بعد أن تسلم مشروبه الساخن بالمقهى دون أن تنسكب منه قطرة "الفكرة حلوة خاصة في الوقت هذا لأن انت عارف المطاعم فيها نسبة قبول الناس قليل، فأتوقع أن فكرة مثل هذه تكون حلوة خاصة في ها الوقت إن الناس ما فيه تلامس مع أشخاص، ما فيه كلام مع أشخاص، تطلب أونلاين، والروبوت يشتغل قدامك ويجيب لك اللي تبغيه خلال دقائق، فشيء حلو يعني ما يحتاج تنتظر حد ولا تطلب من حد وتصبر. ففكرة حلوة صراحة".
ويعمل روبو كافيه منذ أكثر من عامين لكن افتتاحه تأجل من مارس/آذار 2020 بسبب جائحة كورونا، ليُفتتح في يونيو/حزيران عندما تم تخفيف القيود المفروضة للحد من تفشي الوباء في الإمارات.
وجاء افتتاح روبو كافيه بدعم من مبادرة الذكاء الاصطناعي الذي تشجعها حكومة دبي. ولا يحدث تدخل بشري في عمل المقهى إلا في حالة حدوث خلل أو لتعقيم الأسطح.
وقال المدير التنفيذي لروبو كافيه، رشيد عيسى لوتاه، "أول كافيه روبوتيك في العالم، يعتمد على الذكاء الاصطناعي من غير أي تدخل إنساني مهما كان إلا في الحالات اللي فيها خلل والتنظيف وإلى آخره. تأتي الفكرة لتعزيز توجه حكومة دبي إلى الذكاء الاصطناعي".
وأضاف لوتاه "الروبوت يعتمد على طلب الزبون، ييجي الزبون يتفضل ويطلب من الشاشة المتواجدة هنا، بعد ذلك الكل يعتمد على الذكاء الاصطناعي. يفرز الطلبات لأي طاولة على ما هي ويقدمها على السيرفر بوت الصغير، والسيرفر هو اللي يوصلها للزبون".
وتتولى الروبوتات الألمانية الصنع تحضير المشروبات بينما تتولى التوصيل للزبائن روبوتات أخرى مصممة ومصنعة في الإمارات.
وقال فينسنت مارينو، وهو زبون أميركي، "أرى هذا رائعا. عرض رائع حقا لجميع أنواع التقنيات المختلفة. أنا مولع بعض الشيء بالتكنولوجيا، لذا أرى مثل هذه الروبوتات الصغيرة التي توصل الطعام والتجهيزات المختلفة أشبه بخط التجميع في مصنع سيارات. لذا من المثير أن نرى ذلك مطبقا في واجهة قطاع الأغذية لا من وراء الكواليس كما هو معتاد".