دراجة ذكية تعرف كيف تقودك لوجهتك عبر أنظف الطرق!

شركة بلجيكية لتصنيع الدرجات الكهربائية تضيف لتطبيقها ميزة لمساعدة الركاب على تجنب التلوث بالتخطيط لمساراتهم بناء على جودة الهواء.

بروكسل - ان كنت خلف مقود سيارتك فالأكيد ان هاجسك الاول سيكون تفادي نقاط الاختناق المروري وهو تحديدا ما يوفره تطبيق خرائط غوغل، لكن اولوياتك ستتغير حتما ان كنت على متن دراجتك الهوائية، فغالبا لن تزعجك الزحمة بل تلوث الهواء، وهو تحديدا ما عملت عليه مصنعة الدراجات الكهربائية "كايبوي".

واضافت الشركة مؤخرا الى تطبيقها ميزة لمساعدة الركاب على تجنب التلوث أثناء تنقلاتهم من خلال خارطة ملاحة جديدة تسمح للركاب بالتخطيط لمساراتهم بناءً على جودة الهواء.

ويواجه ركاب الدراجات مشكلة تلوث الهواء بشكل يومي، وهو مشكل تؤكد الشركة البلجيكية انها اول صانع دراجات كهربائية يحله.

ويتوفر الان لمالكي دراجات الشركة البلجيكية خيار اختيار أسرع الطرق وأكثرها صحة للوصول إلى وجهتهم.

ويتم تمكين الميزة من خلال تكامل بيانات جودة الهواء من شركة تسمى "بريزوميتر"، وهي نفس الشركة التي تزود تطبيق الطقس الخاص بآبل ببيانات جودة الهواء.

وتسمح البيانات لتطبيق "كايبوي" بتصميم المسار باستخدام بيانات جودة الهواء المحلية، وتوجيه الدراجين إلى أنظف الطرق لإيصالهم إلى وجهتهم مع دقة بيانات تبلغ 5 أمتار.

وهذا المعدل من الدقة يكفي لمساعدة الدراجين على التنقل حول الطرق الملوثة في المدن ذات الكثافة السكانية العالية، مثل أمستردام.

وتتضمن قدرة "بريزوميتر" على قياس جودة الهواء بمثل هذا التفصيل بعض التخمين لأنها لا تمتلك أجهزة استشعار مادية موزعة على مسافات 5 أمتار حول العالم.

ويبني "بريزوميتر" خارطته لنقاوة الهواء على أساس ببيانات مُقاسة من أكثر من 47000 مستشعر حول العالم قبل دعمها بيانات إضافية مثل:حركة المرور الحية وصور الأقمار الصناعية والدخان والرياح والطقس، باستخدام الخوارزميات المخصصة وتقنيات التعلم الآلي.

وتسمج هذه الحسابات بقياس تلوث الهواء المنبعث من 10 ملايين قسم ازدحام مروري حول العالم كل 12 دقيقة لأكثر من 30000 مدينة حول العالم.