دعوة أوروبية بالاسراع في إصلاح منظمة الصحة العالمية

الاتحاد الأوروبي يطالب المنظمة العالمية بتطبيق تغييرات بسرعة وأن تحصل على المزيد من الصلاحيات لمواجهة الجائحات وأن تكشف عن إخفاقات الدول الأعضاء فيها خلال التعامل مع الطوارئ الصحية.

بروكسل/برلين - قال مسؤولون في الاتحاد الأوروبي الجمعة إن على منظمة الصحة العالمية تطبيق تغييرات بسرعة وأن تحصل على مزيد من الصلاحيات لمواجهة الجائحات وأن تكشف عن إخفاقات الدول الأعضاء فيها خلال التعامل مع الطوارئ الصحية.
جاءت تلك التصريحات في مؤتمر عبر الفيديو لوزراء الصحة في دول الاتحاد الأوروبي صدقوا فيه على وثيقة من التكتل تدعو لإصلاحات في المنظمة التابعة للأمم المتحدة تحدد للمرة الأولى مجموعة من التغييرات السريعة المطلوبة لتعزيز صلاحيات منظمة الصحة العالمية ومواردها، كما ورد حصريا في تقرير نشرته رويترز في سبتمبر/أيلول.
وقال وزير الصحة الألماني ينس سبان في مؤتمر صحفي "الجائحة التي نمر بها تشكل تحديا ضخما... لكن من المهم للغاية أن يجري النقاش بشأن إصلاح منظمة الصحة العالمية بالتوازي مع ذلك".
ولم يذكر متى يقترحون البدء في عملية الإصلاح لكنه شدد على أن المنظمة يجب أن تخرج بعد تلك الإصلاحات أسرع في مواجهة الأزمات الصحية وأن تشارك الدول الأعضاء فيها المزيد من المعلومات في حالات الطوارئ.
ولم يرد مسؤولون من منظمة الصحة العالمية بعد على بريد إلكتروني يطلب التعليق.
وضرب فيروس كورونا جميع القطاعات الحيوية في العالم وتسبب في خسائر بشرية واقتصادية فادحة.
وحذر خبراء أن العالم يواجه تهديدا متناميا من أمراض وبائية قد تقتل ملايين الأشخاص وتلحق ضررا جسيما بالاقتصاد العالمي، وطالبوا الحكومات بضرورة العمل على الاستعداد للحد من هذا الخطر.
أوصى رئيس منظمة صحية بيئية بضرورة اهتمام الأوساط العلمية بالأبحاث المتعلقة بالفيروسات المتعلقة بالحيوانات، واعتبر ان هناك ما يقرب من مليوني فيروس غير معروف يتربص بالحيوانات يمكن أن ينتقل الى البشر.
ويشدد باحثون على ضرورة فهم الشفرة الوراثية للفيروسات من أجل تطوير الأدوية واللقاحات المناسبة.
ويعتقد الدكتور بيتر داسزاك، رئيس منظمةEcoHealth Alliance أن العلماء يجب أن يبذلوا قصارى جهدهم لفهم الشفرة الوراثية للفيروسات التي تعيش في الحيوانات، من أجل منع تفشي الأمراض في المستقبل.
وقال داسزاك في تصريحات اعلامية "لقد حللنا عدد الفيروسات غير المعروفة التي يمكن أن تظهر في المستقبل ونقدر أن هناك نحو 1.7 مليون من النوع الذي يمكن أن يصيب البشر، إنه تهديد مستقبلي كبير حقا".