دور العرض السينمائي تتلقى ضربة قوية بتأجيل 'مولان'

جائحة كورونا تغير خطط شركة والت ديزني في إطلاق النسخة الحية من فيلم الرسوم المتحركة الكلاسيكي الذي سبق وأنتجته في عام 1998.
'مولان' في 21 آب بدلا عن 24 تموز
الفيلم يقع ضمن خطة كبرى لديزني لتحويل حكاياتها الخيالية إلى أفلام روائية
دور العرض تفرض إجراءات وقائية مشددة لمواجهة كورونا

لوس انجليس - أعلنت شركة والت ديزني عن تأجيل العرض الأول لنسختها الجديدة من فيلم (مولان) حتى 21 أغسطس/آب المقبل، في ضربة لدور العرض السينمائي التي تسعى لأن تجتذب الأفلام الرائجة الجماهير من منازلهم وسط تفشي فيروس كورونا المستجد.
وكان من المقرر عرض (مولان) في مارس/آذار، لكن تقرر تأجيله حتى 24 يوليو/تموز عندما أرغم الفيروس دوري السينما في أنحاء العالم على الإغلاق.
وقال آلان هورن وآلان بيرجمان، الرئيسان المشاركان لاستوديوهات والت ديزني في بيان الجمعة "لقد غيرت الجائحة خططنا لإطلاق (مولان)، وسنظل نتحلى بالمرونة حسبما تتطلب الظروف، لكن ذلك لم يغير من إيماننا بقوة هذا الفيلم ورسالة الأمل والمثابرة التي يحملها".
وبدأت ديزني منذ سنوات في تحويل حكاياتها الخيالية إلى أفلام روائية تعيد فيها سحر الماضي بمعالجة واقعية، وتراهن بهذه الاقتباسات على نجاحها شبه المضمون خاصة وأنها نجحت في مشروعها عام 2015 عن طريق فيلم "سندريلا" الذي كان عودة موفقة لقصة ساندريلا الشهيرة، وتابعت إنجازاتها بتقديمها واحدا من أفضل أفلام 2016 هو فيلم "جانغل بوك" المقتبس عن قصة ماوغلي الشهيرة.
واستكملت مشروعها في "علاء الدين" و"ذا ليون كينغ" الذي صدر في صيف 2019.
وتكلف فيلم (مولان) 200 مليون دولار، وهو نسخة مصورة جديدة من فيلم الرسوم المتحركة الكلاسيكي الذي سبق وأنتجته ديزني في عام 1998، وتلعب دور مولان الممثلة الأميركية الصينية الأصل ليو يي فاي، التي تعد واحدة من أكثر الممثلات شعبية في الصين، وشاركت في بلدها بعدة أعمال تلفزيونية إضافة إلى أدوارها الناطقة باللغة الإنكليزية، ومنها فيلم "المملكة المحرمة"، الذي عرض في العام 2008، وشاركها البطولة جاكي شان، وشاركت أيضا في فيلم "المنبوذ" في العام 2004 مع نيكولاس كيج.

ويروي الفيلم قصة امرأة صينية تعيش في القرن الخامس، في الوقت الذي يأمر الامبراطور باستدعاء رجل من كل أسرة للخدمة في الجيش، فتتنكر بزي رجل لتحل مكان والدها المحارب القديم الذي لا يستطيع الذهاب بسبب المرض والتقدم في السن، ولم يشك أحد أنها امرأة حتى قامت بإنقاذ قائد الجيش، وجرحت في المعركة وكان عقابها الإعدام إلا أن القائد يعفو عنها.
ويشارك فاي في بطولة "مولان" كل من دوني ين وجيت لي ولي جونج وجايسون لي، وتقود المخرجة النيوزيلاندية نيكي كارو إدارة الفيلم الذي يعد مع ثلاثة اعمال أخرى أكثر أربعة أفلام منتظرة لهذه السنة من إخراج نساء.
وكان أصحاب دور السينما يأملون أن يشهد شهر يوليو/تموز عرض فيلم (مولان) وكذلك فيلم المخرج كريستوفر نولان (تينيت) للمساعدة في جذب الجماهير للعودة إلى دور السينما. إلا أنه تقرر تأجيل عرض كلا الفيلمين إلى أغسطس/آب، مع عرض فيلم (تينيت) من إنتاج شركة وارنر بروس في 12 أغسطس/آب.
وتضررت دور العرض السينمائي بسبب إجراءات الإغلاق التي بدأت في منتصف مارس/آذار جراء تفشي فيروس كورونا المستجد، ما أدى لتسريح عشرات الآلاف من الموظفين واقتراض أموال لتجنب الإفلاس.
وبحسب شركة الأبحاث (كومسكور)، هناك ما يقرب من 780 دار عرض سينمائي مفتوحة في الولايات المتحدة.
وتنتظر سلاسل دور العرض في جميع أنحاء الولايات المتحدة أن تفتح أبوابها في يوليو/تموز، وتخطط جميعها لفرض إجراءات وقائية لمواجهة الفيروس بما في ذلك تحديد أعداد الزوار، وفرض إجراءات تنظيف إضافية ووضع كمامات الوجه بالنسبة للزوار والعاملين.