دول الخليج تكثف جهودها لاحتواء كورونا

السعودية تسمح فقط للشاحنات التجارية للدخول عبر المعابر البرية اضافة الى حصر دخول القادمين جوا عبر 3 مطارات مؤقتا فيما أوقفت الكويت بشكل مؤقت جميع رحلات الطيران القادمة والمغادرة الى 7 دول.

الرياض - قالت وكالة الأنباء السعودية إن السعودية قصرت الدخول بشكل مؤقت إلى المملكة عبر المنافذ البرية مع الإمارات والكويت والبحرين على الشاحنات التجارية فقط . 
واضافت إنها قصرت بشكل مؤقت أيضا دخول القادمين من تلك الدول على ثلاثة مطارات هي مطار الملك خالد الدولي بالرياض ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الملك فهد الدولي بالدمام وذلك في إطار إجراءات التصدي لفيروس كورونا.

كما صدر أمر سامٍ بالسماح بفتح المطاف للطائفين من غير المعتمرين من فجر السبت.

والخميس قررت الرياض إبقاء صحن الكعبة مغلقا طوال فترة تعليق العمرة، في إجراء احترازي غير مسبوق لحماية الحرم المكي ومنع وصول فيروس كورونا المستجد لأقدس المواقع لدى المسلمين.
وقرّرت المملكة هذا الأسبوع تعليق العمرة بسبب مخاوف من وصول الفيروس إلى مكة والمدينة.
ويشمل قرار تعليق العمرة مؤقتًا للمواطنين والمقيمين، جميع القاطنين في مدينة مكة المكرمة، حيث لن يسمح للمحرمين بدخول المسجد الحرام والساحات المحيطة به.
وأعلنت وزارة الصحة السعودية، الخميس، تسجيل حالتين جديدتين مصابتين بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الكلي للمصابين في البلاد إلى 5  جميعها كان مصدر العدوى بها من إيران.
وقالت الوزارة الصحة إن المصاب كان "قادما من إيران عبر دولة الكويت ولم يفصح عند المنفذ السعودي عن وجوده في إيران، ونقل العدوى لزوجته".
وأوضحت وزارة الصحة السعودية أن الحالات معزولة حالياً في المستشفى، وجارٍ التعامل معها وتقديم الخدمة الصحية وفق الإجراءات الصحية المعتمدة.
من جهة أخرى أعلنت الوزارة عن شفاء إحدى السعوديات المصابات بالفيروس والتي تم الإعلان عن إصابتها ضمن الحالات التي رصدت في مملكة البحرين، مشيرة إلى أنها خرجت من العزل الطبي.
والخميس نددت السعودية بسلوك إيراني يبدو متعمدا لنشر فيروس كورونا في المملكة، حيث انتقد بيان حكومي بسماح طهران بدخول مواطنين سعوديين وسط تفشي الفيروس المستجد ودعتها للإفصاح عن هويات السعوديين الذين زاروها بشكل مخالف منذ أول فبراير/شباط.
وشدد البيان على أن هذا السلوك "يحمل طهران المسؤولية المباشرة في التسبب في تفشي الإصابة بالفيروس وانتشاره عبر العالم وتشكيل خطر صحي يهدد سلامة البشرية".
وحث البيان المواطنين السعوديين الذين زاروا إيران وعادوا خلال الأسابيع الماضية الإفصاح عن ذلك فورا. وقال إنه سيتم استثناء المسافرين من تطبيق أحكام نظام وثائق السفر في حال بادروا إلى ذلك في مدة أقصاها 48 ساعة.
وندد مصدر سعودي مسؤول بسلوك إيران الذي وصفه بأنه "غير مسؤول" لقيامها بإدخال مواطنين سعوديين إلى أراضيها دون وضع ختم على جوازات سفرهم في وقت يتفشى فيها الفيروس بشكل سريع في الجمهورية الإسلامية ودول شرق أوسطية.
وفي الكويت قالت الإدارة العامة للطيران إن الكويت أوقفت بشكل مؤقت جميع رحلات الطيران القادمة والمغادرة من مطار الكويت إلى مصر ولبنان وسوريا وبنجلادش والفلبين والهند وسريلانكا لمدة أسبوع ابتداء من السبت.

وأضافت الإدارة على تويتر أن الكويت حظرت أيضا دخول جميع القادمين الى الكويت من أي جنسية ممن كانوا متواجدين في الدول السبع خلال الأسبوعين الماضيين باستثناء مواطني الكويت القادمين من تلك الدول والذين سيسمح لهم بالدخول على أن تطبق عليهم إجراءات الحجر الصحي.

وفي المقابل أعلنت وزارة الصحة الكويتية، السبت، تسجيل ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد إلى 61.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبدالله السند، في بيان، إن "الحالات الثلاث كانت موجودة في الحجر الصحي الإلزامي ومرتبطة بالسفر إلى إيران".

بدورها أعلنت وزارة الصحة الإمارتية، الجمعة، ارتفاع حالات الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد إلى 45 حالة، بعد اكتشاف 15 حالة جديدة معلنة تعافي 7 حالات. 
جاء ذلك في بيان للوزارة أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).
وأعلنت الوزارة "شفاء حالتين من المصابين من الكورونا، ممن كانا يتلقيان الرعاية الطبية من الجنسية الصينية، تبلغ إحداهما من العمر 38 عاما والثانية لطفل يبلغ من العمر 10 سنوات".

وأشارت أيضا إلى "اكتمال شفاء أول عائلة تم تشخيصها بالفيروس في الدولة ليصبح إجمالي الحالات المتعافية 7 حالات". 

وحول تفاصيل الحالات الجديدة، ذكرت الوزارة أنها "رصدت 13 إصابة جديدة بالفيروس من خلال الإبلاغ المبكر تعود لجنسيات مختلفة، تضمنت شخصا من كل من تايلاند، والصين، والمغرب، والهند، وشخصين من كل من السعودية، وأثيوبيا، وإيران، وثلاثة أشخاص من الإمارات، وجميعها قادمة من الخارج".
كما رصدت إصابتين من الامارات ومصر من خلال التقصي النشط والمستمر، وتم التعرف عليهما من خلال فحص المخالطين للإصابات التي أعلن عنها مسبقا في سباق "طواف الإمارات".
والثلاثاء، قررت وزارة التربية والتعليم بالإمارات تبكير بداية عطلة الربيع لطلبة المدارس ومؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة، لتبدأ الأحد المقبل، ولمدة 4 أسابيع، ضمن جهود وقائية للحد من انتشار فيروس "كورونا".
وظهر الفيروس، أول مرة، في مدينة ووهان وسط الصين، 12 ديسمبر/ كانون الأول 2019، وانتشر حتى صباح الجمعة في 90 دولة، بينها 14 دولة عربية، ما أدى إلى حالة رعب تسود العالم، فيما أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ على نطاق دولي لمواجهته. 
وأصاب الفيروس أكثر من 100 ألف حول العالم، توفي منهم أكثر من 3400، أغلبهم في الصين وكوريا الجنوبية وإيران وإيطاليا، وأدى إلى تعليق العمرة، وتأجيل أو إلغاء فعاليات رياضية وسياسية واقتصادية حول العالم، وسط جهود متسارعة لاحتواء المرض.