رجال القبائل يغلقون بالقوة أكبر حقل نفطي في ليبيا

المؤسسة الوطنية للنفط تطالب حرس المنشآت وحراك غضب فزان بالانسحاب فورا دون شروط من حقل الشرارة وتحذر من 'نتائج كارثية' طويلة الأمد.
تداعيات سلبية على مصفاة الزاوية
مجموع الخسائر يناهز 400 الف برميل يوميا من حقلي الشرارة والفيل

دبي - قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا في بيان الاثنين إنها أعلنت حالة القوة القاهرة في الصادرات من حقل الشرارة النفطي الأحد "نتيجة للإغلاق القسري للحقل من قبل ميليشيات تدعي انتماءها لحرس المنشآت النفطية".
وقالت المؤسسة إن إغلاق أكبر حقولها النفطية سيتسبب في خسائر يومية في الإنتاج تُقدر بحوالي 315 ألف برميل يوميا، وخسارة إضافية قدرها 73 ألف برميل يوميا في حقل الفيل النفطي.
وأضافت أن هذا الأمر قد يكون له تداعيات سلبية على الإنتاج في مصفاة الزاوية بسبب اعتمادها على إمدادات الخام من حقل الشرارة.
وقال البيان "تطالب المؤسسة الوطنية للنفط هذه المجموعات بإخلاء الحقل النفطي على الفور دون قيد أو شرط".
وكان مهندسون ومحتجون قالوا إن ليبيا أوقفت الإنتاج في حقل الشرارة. وقال مهندس في الحقل إن الإنتاج توقف دون أن يقدم أرقاما أو توقيتا. وقال محمد معيقل المتحدث باسم رجال القبائل الذين يطلقون على أنفسهم حراك غضب فزان إن الحقل قد أغلق.

لن نسمح بإعادة فتح حقل الشرارة ما لم تتوسط الأمم المتحدة

ويقع حقل الشرارة في صحراء ليبيا الجنوبية الغربية النائية حيث تكون سلطة الدولة ضعيفة وتسود الفوضى وتكون الاتصالات الهاتفية صعبة مما يجعل من الصعب الحصول على معلومات موثوق بها.
وكانت مؤسسة النفط حذرت من "نتائج كارثية". وقالت إن إغلاق حقل الشرارة "سيؤدي إلى نتائج كارثية طويلة الأمد حيث ستستغرق محاولة إعادة الإنتاج فترة طويلة نتيجة للتخريب والسرقة المتوقعة بالإضافة إلى الكلفة الهائلة لإعادة الاعمار".
واقتحم رجال القبائل منشآت الحقل يوم السبت بعد أن قالت المؤسسة إن بعض الحراس بدعم من محليين فتحوا البوابات ودخلوا بسياراتهم وصوروا أنفسهم في فيديو أرسلوه للصحفيين.
ومكثوا في المنطقة الشاسعة غير الآمنة أثناء الليل وهددوا بوقف الإنتاج ما لم تقدم السلطات مزيدا من الأموال المخصصة للتنمية في منطقتهم الفقيرة. وقال معيقل في وقت متأخر يوم الأحد إنهم لن يسمحوا بإعادة فتح حقل الشرارة ما لم تتوسط الأمم المتحدة.
وأضاف أن منطقتهم فزان بجنوب البلاد عانت من الإهمال على مدى عقود وطالب باستخدام عائد النفط المنتج من الحقول المحلية في تمويل مشروعات التنمية.