'رحلة الإيكيجاي' نحو السعادة على الطريقة اليابانية

الكتاب رقم واحد في المبيعات في إسبانيا ينقل ثمرة مغامرة فيكتور غارسيا وفرانسيس ميرالز لقرية يسكنها أعلى الناس في متوسط العمر في العالم بحثا عن سرهم، حيث اكتشفا 'الإيكيجاي' وهي كلمة يابانية الأصل من ضمن معانيها 'السبب الذي يجعلك تستيقظ في الصباح بكل حماس'.

بدأ مشروع هذا الكتاب "رحلة الإيكيجاي دليل عملي للسعادة على الطريقة اليابانية" من مجرد محادثة في حديقة في مدينة طوكيو اليابانية. حيث تبادل المؤلفان الأسبانيان هيكتور غارسيا (كيري) وفرانسيس ميرالز الرغبة في زيارة قرية المعمرين، قرية في شمال أوكيناوا، والتي يسكنها أعلى الناس في متوسط العمر في العالم، لذلك، قررا الذهاب إلى هذا المكان لسؤال السكان عن سرهم: كيف يعيشون طويلًا بهذا الشكل مع هذا القدر من الطاقة والحيوية؟

الكتاب الذي ترجمته بسنت عادل فؤاد وصدر عن دار صفصافة كان نتاج تجربة المؤلفين، وهما يسلطان فيه الضوء على أحد مفاتيح الشباب الأبدي "إذا عرفنا "السبب من وجودنا في الحياة"، فإن هذا يملؤنا بالسعادة ويجعلنا دائمًا في منتهى النشاط. وقد حدث شيء ما كان مفاجأة كبيرة للجميع، فقد أصبح الكتاب رقم واحد في المبيعات في إسبانيا في المكتبة الرئيسة على الإنترنت في اليوم نفسه لصدوره. بعد ذلك بشهرين، تم بيع الكتاب في ثلاثين دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة وروسيا والصين.. وحتى اليابان".

ويضيف المؤلفان "تلقينا مئات الرسائل من القراء، رسائل في منتهى الحماس يذكرون فيها كيف ألهمهم الإيكيجاي، ولكن كان أيضًا لديهم المزيد من الأسئلة: كيف أجد الإيكيجاي الخاص بي؟ إنني بالفعل أعرف شغفي، لكنني مشغول جدًّا بالتزاماتي اليومية لدرجة أنه ليس لدي وقت كافٍ أخصصه للإيكيجاي الخاص بي. كيف أحقق حلمي؟ هذه الأسئلة، كنا قد طرحناها على أنفسنا من قبل، لهذا السبب، قررنا تخصيص مشروعنا بالكامل للممارسة العملية. أردنا من هذا الكتاب أن يساعدنا نحن وأن يساعد قراءنا أيضًا على العثور والكشف عن كل جانب من جوانب الإيكيجاي لدينا. بعد عامين، يعد هذا الكتاب الذي بين يدك الآن دليلًا على أننا حققنا التحدي الخاص بنا. إنه من دواعي سرورنا العميق أن نقدم لك اليوم أداة من شأنها أن تحدث ثورة في مستقبلك وذلك من خلال مساعدتك في فهم ماضيك لكي تعيش الحاضر الذي تريده. لإعطاء هذه الأداة الشكل العملي، سافرنا مرة أخرى إلى اليابان، البلد الذي ألهمنا بكتابنا الأول نحن الاثنين. ارتحلنا للبحث عن الدروس الأساسية التي من شأنها أن تعلمك كيف تضع الإيكيجاي الخاص بك في مركز حياتك وكيف تجعل منه أداة للتغيير حتى تحقق السبب من وجودك في الحياة".

و"الإيكيجاي" وفقا للمؤلفين "هي كلمة يابانية الأصل ليست لها ترجمة دقيقة. نستطيع أن نقول إنه من ضمن معانيها "الشيء الذي تعيش من أجله" أو "السبب الذي يجعلك تستيقظ في الصباح بكل حماس". تتكون كلمة الإيكيجاي من كلمتين يابانيتين أحداهما تعني "الحياة" أو "أن تكون على قيد الحياة" والثانية تعني "ما الذي يستحق كل هذا العناء وله هذه القيمة الكبيرة". حرفيًّا، يمكننا ترجمتها: "ما الذي يجعل الحياة تستحق أن تُعاش؟". وفقًا لليابانيين، لدينا جميعًا إيكيجاي، أو أكثر، في أعماقنا، حتى لو لم نكن ندرك ذلك دائمًا.

ويوضح المؤلفان أنه بين عامي 1960 و1980، شهدت اليابان نموًّا اقتصاديًّا لم يسبق له مثيل. أصبحت الدولة المدمرة بعد الحرب ثاني أكبر قوة في العالم. ومن خلال إجراء الأبحاث على هذه "المعجزة اليابانية" الشهيرة، اكتشفنا أثر الشينكانسن، وهذا يعني قبول التفكير بطريقة جديدة تمامًا للذهاب لأبعد من حدود الذات والتفوق عليها. حتى الآن، كان هذا المفهوم الجديد يستخدم فقط في الهندسة وفي الشركات اليابانية. وعلى الرغم من أننا مفتونون بأثر الشينكانسن، فإن هذا لا يعني أن كل شيء في الحياة يتعلق بجعل الأمور أفضل وأسرع. في الرحلة التي نبدأها الآن، قمنا بتطوير تقنيات حتى يغذي ماضينا حاضرنا وحتى ينير حاضرنا طريقنا إلى المستقبل حيث سنحقق أهدافنا. في الشرق، نتحدث عن مبدأ تقبل مرور الوقت. فالشيء الوحيد الذي لا يتغير هو التغيير، وهذه هي الفكرة حيث إنه من المهم أن يتم التنقيب والتقصي، من أجل السيطرة على قطار حياتنا ومعرفة كيف ستؤثر الأحداث الماضية علينا. وهكذا، عندما تتحول المسارات ويتعين علينا اتخاذ قرارات حاسمة، سنكون مستعدين للمستقبل. إن اعتبار الوقت الذي يمر كفرصة أمرًا ضروريًّا للشعور بالسعادة وتحقيق الأهداف بشكل جيد.

ويتابعان "نستطيع أن نربط ما بين الإيكيجاي لدينا وبين مفهوم التغيير إلى حد كبير؛ إنه لأمر ثابت يرافقنا باستمرار ويتطور وفقًا لمرحلة الحياة التي نعيش فيها. لن يكون "السبب من وجودنا" الذي كان موجودًا في عمر الـ15 عامًا هو نفسه الموجود في عمر الـ70 عامًا. من الضروري أن يبقى "السبب من وجودنا" دائمًا على تناغم مع الإيكيجاي في كل مرحلة. وإذا حدث خلاف ذلك، سيكون لدينا دائمًا انطباع بأننا نحيد عن طريقنا الصحيح وأننا تركنا قوى خارجية تسيطر على حياتنا اليومية. يشبه نظام الإيكيجاي لدينا الموجة الإذاعية: كلما واكبناه، شعرنا أن حياتنا لها معنى".

إحدى محطات الرحلة

قرية نيكو، شمال طوكيو، موطن أحد الأيقونات اليابانية الأكثر نفوذًا وقوة: القردة الثلاثة الحكيمة. يقع التمثال الخشبي للقردة الثلاثة في معبد توشوغو الأسطوري، وهو يزين أحد مباني الفناء الداخلي: الإسطبل المقدس. الأول يغطي الأذنين، والثاني الفم والثالث العينين. يمكن أن يكون الأصل الغامض لهذا التمثيل الرمزي هو المثل الياباني الذي يقول "لا أرى شرًّا لا أسمع شرًّا لا أتكلم شرًّا". والذي استمد بشكل بديهي من كتابات كونفوشيوس. يحمل كل من القردة الثلاثة الحكيمة اسمًا: ميزارو "القرد الذي لا يرى الشر"، كيكازارو"القرد الذي لا يسمع الشر" ) وإيوازارو "القرد الذي لا يتكلم بالشر". ومن المثير للاهتمام، أن نهاية الكلمة زرو تعني في اللغة اليابانية القديمة "لا تفعل" و"قرد" في الوقت نفسه. هذا بلا شك هو السبب في تمثيل المثل منذ عام 1636 بتمثال من ثلاثة قرود.

اختبار المصافي الثلاث:

ربما تكون رسالة ميزارو، كيكازارو وإيوازارو هي تكرار للرسالة التي نجدها في هذه الطرفة المثيرة للاهتمام والتي تعود إلى اليونان القديمة:

جاء تلميذ إلى سقراط، متلهفًا وقد قال:

ـ معلمي! أريد أن أخبرك أن أحد اصدقائك يتحدث عنك بسوء.

قاطعه سقراط على الفور:

ـ انتظر لحظة! هل مررت يومًا ما سوف تكشفه لي عبر المصافي الثلاث؟

ـ المصافي الثلاث؟ تساءل التلميذ، فهو لم يكن يعرف ماذا يقصد معلمه.

ـ نعم، أجاب سقراط. المصفاة الأولى هي مصفاة الحقيقة. هل تحققت من أن ما تريد أن تخبرني به حقيقي من جميع النواحي؟

ـ حسنًا، لا.. لقد سمعت ذلك مما يقوله الجيران.

ـ إذا كان الأمر كذلك، فهل لك أن تمرره عبر المصفاة الثانية، مصفاة الخير، هل الرسالة التي ستخبرني بها تحمل لي الخير على الأقل؟

ـ لا، في الحقيقة.. فالأمر عكس ذلك تمامًا.

ـ حسنًا! أجاب سقراط. لذلك دعنا نذهب إلى المصفاة الثالثة والأخيرة. ما ستقوله لي مفيد بالنسبة لي؟

ـ إذا كنت صادقًا، لا. ليس مفيدًا.

ـ في هذه الحالة، اختتم الحكيم حديثه: طالما الذي تريد أن تخبرني به ليس حقيقيًّا، ولا خيرًا ولا فائدة منه، فمن الأفضل دفنه في غياهب النسيان.

فوفقًا لمصافي سقراط الثلاث، قبل أن نقول أي كلمة ستؤثر نفسيًّا وعاطفيًّا على الشخص الذي يستقبلها، علينا أولًا أن نتحقق من صحتها، من صلاحها ومن فائدتها.

في أي عالم ذهني تريد أن تعيش؟

وإذا تحدثنا عن رمزية الرقابة على الكلمات السيئة، يمكننا أن نقول إن إيوازارو، القرد الذي يغطي الفم، يجسد فلسفة المصافي الثلاث لسقراط. فالشخص الذي يصدر دائمًا انتقادًا أو أحكامًا، يروج الشائعات، سرعان ما يفقد أي دعم يمكن الحصول عليه من أجل تطوير الإيكيجاي الخاص به. في الواقع، قد يخشى محاوره (وله ما يبرره) أن يجد نفسه موضعًا للانتقاد أو السخرية في غيابه، وبالتالي سوف يميل إلى الابتعاد لحماية نفسه. في الحقيقة، يمكن أن تكون الإشارة إلى الجوانب السلبية ممتعة لمن حولنا، ولكنها ليست مثمرة على الإطلاق على المدى المتوسط أو الطويل. هذا الموقف يشوهنا كبشر ويجعلنا أقل ثقة في نظر الآخرين. مغطيًا أذنيه، يقودنا القرد الموجود على اليسار، كيكازارو، في التقدم خطوة إلى الأمام في طريقنا للبحث عن كمالنا الروحي. إذ بالإضافة إلى عدم إرسال رسائل سلبية عن الآخرين، نرفض أن نستمع إليها، فإننا بهذا الشكل، نتجنب أن تتلوث أذهاننا بشائعات عديمة الفائدة، وكذلك نحافظ على مساحة كبيرة من وقتنا وجهدنا للقيام بأعمال جيدة وتطوير الإيكيجاي الخاص بنا. على اليمين، ميزارو، القرد الذي لا يرى، يعلمنا ألا ننظر في الاتجاه الخاطئ، وهذا يعد الخطوة الأخيرة في اختبار المصافي الثلاث. إذا قمنا، بالإضافة إلى عدم الاستماع ونقل الرسائل السلبية، بتركيز اهتمامنا (نظرنا وحواسنا الأخرى)، على ما هو هام ومفيد للجميع، بدءًا بأنفسنا، فسنكون قد اتخذنا خطوة كبيرة في تحقيق حلمنا.

تمرين القردة الثلاثة الحكيمة:

من خلال تطبيق تعاليم ميزارو، كيكازارو، وإيوازارو، بمعناها الواسع، فكر في حياتك وأجب عن الأسئلة التالية:

1ـ عندما تشاهد التلفاز أو تستمع إلى الراديو أو تتصفح الإنترنت أو تقرأ الصحف، هل تقضي وقتًا أطول في الاطلاع على المعلومات الإيجابية أم المعلومات السلبية؟ إذا كانت المعلومات السلبية هي الفائزة، يمكنك بدلًا من ذلك اختيار المحتوى الثقافي أو الاهتمام بالتكنولوجيات الجديدة أو علم النفس أو أي مجال آخر يحتمل أن ينميك.

2ـ في محادثاتك، هل تميل إلى الدخول في لعبة من ينتقدون الآخرين؟ إذا كان الأمر كذلك، لتطهير عقلك من "الأمور الشريرة" التي لا تجعلك أفضل ولا أكثر إنتاجية، حاول تحويل المحادثة إلى مواضيع أخرى. مع مرور الوقت، سيجد المحاور الخبيث أنك لست متقبلًا لمثل هذه الأمور وسوف يبحث عن شركاء آخرين.

3 ـ خلال مناقشتك، هل تساعد الآخرين على تطوير أفضل صفاتهم؟ إذا كنت لم تقم بذلك بعد، فأخبر نفسك أن الآخرين هم مرآتك. سيعود كل المساعدة والتقدير اللذين تقدمهما لهم إليك في النهاية.

كيف لنا أن ننشر قوة الإيكيجاي؟

هل تتناغم مع أهداف حياتك؟

نحن قادرون على قضاء أيام كاملة، أشهر، أو حتى سنوات، منهكين بسبب الروتين، وواقعين في دوامة الالتزامات، ثم ينتهي الأمر بنا إلى سؤال أنفسنا عما إذا كنا نعيش حياتنا حقًّا أو ما إذا كنا نكتفي بالبقاء على قيد الحياة للقيام فقط بما يتوقعه الآخرون منا. متى كانت آخر مرة طلبت فيها من نفسك التفكير في مهمتك في الحياة؟

من أجل هذا التمرين النهائي، قم بتجهيز الشاي أو مشروبك المفضل واجلس وأمامك ورقة وقلم. خذ وقتك، لا داعي للاستعجال. لديك بالتأكيد الكثير من الأشياء للقيام بها، مثل الأعمال المنزلية، العمل أو التسوق أو التخطيط لقضاء عطلتك المقبلة، ولكن هل هناك شيء أكثر أهمية بالفعل من تناغمك مع الإيكيجاي الخاص بك؟ ما أنت على وشك القيام به هو مهم للغاية. ضع جانبًا كل ما يهمك للقيام بهذا التمرين في أفضل وضع ممكن. يمكن لهذا التمرين أن يعطى دفعة جديدة لحياتك. فأنت ستقوم ببناء بوصلة تساعدك على المضي قدمًا في وئام تام مع الإيكيجاي الخاص بك. في المستقبل، إذا في وقت ما، شعرت بأنك تائه، فيمكنك الرجوع إليها دائمًا، لتعود إلى الاتجاه الصحيح.