"رمضان غنيمة المؤمن" في مجلس محمد خلف

الشيخ طالب الشحي يتحدث عن فضائل الشهر الكريم، وأهمية التقرب إلى الله بالأعمال الخيرة.
فضل وخصال الشهر المبارك
ليلة القدر خير من ألف شهر

أبوظبي ـ نظم مجلس محمد خلف في منطقة الكرامة بأبوظبي، مساء الإثنين، محاضرة تحت عنوان "رمضان غنيمة المؤمن"، ألقاها فضيلة الشيخ طالب الشحي، مدير إدارة البحوث والإصدارات الدينية في الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، وأدار الحوار فيها الإعلامي هلال خليفة.
تناول الشيخ طالب الشحي، خلال المحاضرة، فضائل الشهر الكريم، وأهمية التقرب إلى الله بالأعمال الخيرة؛ وهو شهر التوبة والمغفرة وتكفير الذنوب والسيئات، وشهر العتق من النار، فيه تفتح أبواب الجنان وتغلق أبواب النيران وتصفد الشياطين، وهو شهر الصبر، فإن الصبر لا يتجلى في شيء من العبادات كما يتجلى في الصوم، ففيه يحبس المسلم نفسه عن شهواتها، ولهذا كان الصوم نصف الصبر وجزاء الصبر الجنة. 
وأشار إلى وجوب تقوى الله عز وجل حتى في الأمور الصغيرة، ودعا إلى الاستفادة القصوى من الشهر الفضيل، من خلال حسن التعامل مع المصالح العامة والخاصة.
وتطرق الشيخ الشحي إلى فضل وخصال الشهر المبارك، وأشار إلى أن الله سبحانه وتعالى اختص شهر رمضان بين سائر الشهور بأن اختاره وأنزل فيه القرآن العظيم، وفيه أيضاً ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، والعديد من الخصال العظيمة الأخرى.
وبين أن الله سبحانه وتعالى جعل أول الشهر رحمة وأوسطه مغفرة وختم آخر الشهر بالعتق من النيران وهذه هي أعظم مكافأة للصائمين، مشيراً إلى أنه من فضائل الشهر الكريم كذلك أنه يعمل على تهذيب النفوس وتزكيتها، ويعمق المحبة والصلة بين العبد وربه، وفيه أيضاً الشعور الذي يتولد لدى الصائم عندما تمضي عليه الساعات الطوال ويشعر بالجوع والعطش الذي لا يشعر به غير الفقراء والمساكين مما يدفعه ليكون عوناً لأخيه المسلم الفقير في رمضان وفي غير رمضان.
ونوه إلى قيمة الاجتماع الأسري حول مائدة الإفطار في شهر رمضان المبارك إذ يسهم ذلك في تعزيز تلاحم الأسرة واندماجها خلال لحظات متميزة ومشاعر الألفة التي تجمع بين أفرادها، مشددا على ضرورة التركيز على سلوكيات الأبناء والانتباه إلى علاقاتهم، وضرورة متابعة أفراد الأسرة بشكل دوري لحمايتهم من الاختراقات الفكرية والمعلومات المغلوطة.
وتحدث المحاضر عن أهمية الزكاة والصدقة في مساعدة المحتاجين، وعن الجنة ونعيمها، وكيفية التقرب من الله تعالى، وضرورة قراءة القرآن الكريم في هذا الشهر، وحث أبنائنا على قراءة القرآن في رمضان وتشجيعهم على حفظه والصلاة وكيفية إقامتها.
شهد المحاضرة اللواء ركن طيّار فارس خلف المزروعي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، وعبدالله بطي القبيسي مدير إدارة الفعاليات والاتصال في اللجنة، إلى جانب عدد من أهالي المنطقة ورواد المجلس من المثقفين والكتاب والشعراء والإعلاميين.