روحاني يقر بإسقاط الطائرة الأوكرانية 'بالخطا'

روحاني يصف الحادث بأنه خطا بشري لا يغتفر فيما طالب رئيس الوزراء الكندي بالشفافية لإجراء تحقيق تام ومعمق.

طهران - اعترف المسؤولون الإيرانيون بتورط طهران في إسقاط الطائرة الأوكرانية بعد فترة من الإنكار ما يعمق أزمة إيران ومصداقيتها داخليا وخارجيا.
وفي هذا الإطار أعرب الرئيس الإيراني حسن روحاني، عن أسف بلاده الشديد للخطأ الكارثي الذي أدى الى إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية، واصفا الحادث بـ"الخطأ الذي لا يغتفر". 
جاء ذلك في بيان صادر عن روحاني السبت. 
وقال روحاني: "للاسف أن خطأ بشريا وإطلاقا خاطئا أسفر عن كارثة كبرى راح ضحيتها العشرات من الابرياء"، بحسب ما أوردته وكالة "فارس" الإيرانية. 
وأضاف أن الحادثة الأليمة ليست قضية يمكن العبور منها بسهولة، مشددا على وجوب مواصلة التحقيقات لتحديد جميع أسبابها. 
وأكد أن بلاده ستحاسب المسؤولين عن "هذا الخطأ الذي لا يغتفر". 

وفي وقت سابق السبت، أعلنت هيئة الأركان الإيرانية في بيان، أن منظومة دفاع جوي تابعة لها أسقطت طائرة الركاب الأوكرانية، إثر "خطأ بشري"، لحظة مرورها فوق "منطقة عسكرية حساسة". 
وفي 8 يناير/كانون الثاني ، سقطت طائرة ركاب أوكرانية من طراز "بوينغ 737"؛ ما أسفر عن مصرع 176 شخصا، هم 82 إيرانيا و63 كنديا و11 أوكرانيا و10 سويديين و4 أفغان و3 ألمان و3 بريطانيين.
وطالب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بـ"الشفافية" لإجراء "تحقيق تام ومعمق" حتى يتم تحديد المسؤوليات، بعد الاعتراف الايراني.
وقال ترودو في بيان "أولويتنا تبقى إيضاح هذا الملف بشفافية وعدالة"، مضيفاً أنها "كارثة وطنية وجميع الكنديين في حداد. سنواصل العمل مع شركائنا حول العالم لنحرص على إجراء تحقيق تام وشفاف". 

صرح رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الروسي كونستانتيت كوساتشيف السبت أنه على إيران التي اعترفت بإسقاط الطائرة الأوكرانية عن غير عمد "استخلاص العبر" من هذه المأساة.

وقال كوساتشيف في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الروسية انترفاكس "إذا لم يثبت تحليل الصندوقين الأسودين وأعمال التحقيق أن الجيش الإيراني فعل ذلك عمدا، وليس هناك سبب لذلك، يجب إغلاق الحادث. على أمل أن يكون قد تم استخلاص العبر وأن تتخذ كل الأطراف إجراءات".
وكان أمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الجمعة إن الدفاع الجوي الإيراني ربما أسقط طائرة الركاب الأوكرانية التي تحطمت قرب طهران في تقدير يتماهى مع ما سبق وأن أعلنه الرئيس الأميركي دونالد ترامب.
وجاءت تصريحات ستولتنبرغ بينما سُمح لخبراء أوكرانيين في إيران بمعاينة الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية التي تحطمت قرب طهران، وفق ما أعلن وزير الخارجية الأوكراني فاديم بريستايكو الجمعة.
وطالب وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إيران بألا تخفي الأسباب وراء تحطم الطائرة الأوكرانية قرب طهران وإلا فإنها ستخاطر بتصعيد مشاعر الارتياب في المنطقة وخارجها.
وقالت كندا ودول أخرى استنادا لاستنتاجات أجهزة مخابرات، إن الطائرة أُسقطت بعد وقت قصير من إقلاعها بصاروخ إيراني ربما عن طريق الخطأ، في وقت كانت فيه إيران في حالة تأهب لرد عسكري أميركي بعد ساعات من إطلاق طهران صواريخ على أهداف أميركية في العراق. وتنفي طهران أن تكون الطائرة أسقطت بصاروخ.
وقال وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك للصحفيين اليوم الجمعة "من المرجح فعلا أن تكون الطائرة سقطت بصواريخ إيرانية".
وأشارت وسائل إعلام إيرانية الجمعة إلى أن ممثلين للولايات المتحدة وكندا وفرنسا سيسافرون إلى طهران لحضور اجتماعات للتحقيق الذي تقوده طهران في الحادث.