سرطان الثدي يتغذى على الأطعمة الغنية بالدهون

دراسة جديدة تفيد أن النظام الغذائي عالي الدهون يسرّع نمو وانتشار أكثر أنواع الأورام شيوعًا بين النساء في جميع أنحاء العالم.

لندن - تفيد دراسة حديثة أن تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالدهون يسرع نمو سرطان الثدي.
كشف باحثون من جامعة "نيو هامبشاير" الأميركية أن الوجبات السريعة والبطاطس المقلية واللحوم المصنعة، على رأس الأنظمة الغذائية القادرة على مساعدة الخلايا السرطانية في الثدي على الانتشار والنمو. 
وكانت دراسات كثيرة حذرت من الأغذية عالية الدهون، باعتبارها لا تؤدي إلى زيادة الوزن فقط، بل يمكن أن تحدث دمارًا في الدماغ، وتؤدي إلى ضعف الأداء الإدراكي، وتزيد من احتمال الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وتزيد فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

خلايا سرطان الثدي يمكن أن تبتلع كميات كبيرة من الدهون المشكّلة من الدم

وبحسب موقع "سبوتنيك عربي" نقلا عن صحيفة "ذا صن" البريطانية، قال الباحثون إن الخلايا السرطانية تمتص الدهون من الدم، وإن خلايا سرطان الثدي قادرة على التهام كميات كبيرة من الدهون الموجودة في مجرى الدم.
وأوضح ويليام كينلاو الباحث وأستاذ الطب الفخري: "الآلية التي أوضحناها توفر صلة مباشرة بين الدهون الغذائية وبيولوجيا الورم. ويوضح كشفنا الجديد أن خلايا سرطان الثدي يمكن أن تبتلع كميات كبيرة من الدهون المشكّلة من الدم، في ظاهرة تسمى بالتسمم الذاتي للبروتينات الدهنية".
وأضاف "يؤدي الامتصاص لإعادة برمجة التمثيل الغذائي للخلايا للاستفادة من هذا الغذاء المجاني".
وختم كينلاو أن "هذا ما يكشف لنا وجود صلة مباشرة بين بيولوجيا الدهون الغذائية وبيولوجيا الخلايا السرطانية".
ووفقا للوكالة الدولية لأبحاث السرطان، التابعة لمنظمة الصحة العالمية، فإن سرطان الثدي هو أكثر أنواع الأورام شيوعًا بين النساء في جميع أنحاء العالم عامة، ومنطقة الشرق الأوسط خاصة، إذ يتم تشخيص نحو 1.4 مليون حالة إصابة جديدة كل عام، ويودي بحياة أكثر من 450 ألف سيدة سنويًا حول العالم.