سكوتر كهربائي يبحث عنك بدل أن تبحث عنه!

فورد تختبر سكوتور بأجهزة استشعار وتقنيات اخرى تتيح التحكم به عن بعد من الشركة المشغلة او المستأجرين لنقله الى مكان جديد او ارساله الى المستخدمين.

واشنطن - تضع عملاقة السيارات الأميركية فورد اللمسات النهائية على سكوتر كهربائي قادم من المستقبل يمكن التحكم فيه عن بعد يقدم حلولا عملية لمشاكل هذه التقنية ذات الشعبية المتصاعدة بين المستخدمين كخيار للتنقل السريع والعملي في المدن.

وشرعت "سبين"المملوكة من فورد في اختبار سكوتر جديد بعجلة ثالثة في المقدمة وأجهزة استشعار وتقنيات أخرى كانت تختبر كيف يمكن للتشغيل عن بُعد أن يجعل أساطيل السكوتر الكهربائية المشتركة أسهل في الإدارة.

وتهدف التجربة الحالية إلى حل المشكلة التي ابتليت بها صناعة السكوتر التشاركي منذ إنشائها.

ويقدم موديل "ساقواي تي60" الذي يستخدم الكاميرات المدمجة الأمامية والخلفية للسكوتر للمشغلين امكانية تحريكه عن بعد عندما يتركه مؤجره في مكان يحجب أرصفة المشاة أو حركة المرور في الشوارع.

ويتم في الوقت الحالي تجميع السكوتر كل ليلة بواسطة فرق من المتعاقدين المستقلين للشحن وإعادة التوازن، وتتقاضى الفرق رواتب بناءً على عدد دراجات السكوتر التي يمكنها جمعها كل ليلة.

كما أن التلف الذي يصيب السكوتر يقلل من عمره الافتراضي، إلى جانب تفشي السرقة، مما يشكل تحدٍ لوجستي هائل يمكن أن يكون خطيرًا على العاملين لحسابهم الخاص.

يؤدي هذا التغيير إلى تقليل العمل التشغيلي المطلوب لصيانة الأساطيل وإعادة وضعها، مع تقليل الأميال التي يتم إنفاقها في السفر لإعادة التوازن لتوزيع المركبات على مختلف محطات المدينة.

ومن وجهة نظر المستخدمين الذين يؤجرون السكوتر، فان المزايا ايضا كبيرة.

ويواجه الراكب صعوبة في تعقب السكوتر المتاح عندما يريد ذلك.

وينتهي الأمر بتكدس السكوتر في عدد قليل من الأماكن، بدلاً من الانتشار بالتساوي حول المدينة، حيث اشتكت المدن من فشل الشركات في وضع ما يكفي من السكوتر في المجتمعات ذات الدخل المنخفض والأقليات لضمان التوزيع العادل.

وفي وقت لاحق من هذا العام ستقدم "سبين" خدمة استدعاء السكوتر داخل تطبيقها، مما يتيح للمستخدمين طلب السكوتر الكهربائي سابقا أو في الوقت الفعلي.

وعمليا، سيكون الجيل الجديد من اسكوتر أكثر استقرارا على الطريق اذ تم تصميمه خصيصا لهذا النوع من التطبيقات، عبر نظام تعليق محسن وثلاثة أنظمة فرملة مستقلة وإشارات انعطاف.

وبعد اكتمال الرحلة، تقوم أجهزة التحكم عن بُعد الخاصة بالشركة المالكة بإعادة وضع السكوتر في المكان الصحيح لضمان توزيع عادل للمركبات أو تحريكه إذا كان يسد الرصيف أو معبر المشاة، أو مساحة سهلة الوصول لذوي الاحتياجات الخاصة.

وتخطط "سبين" بدءا من هذا الربيع للبدء لاختبار 250 سكوتر من الجيل الجديد في شوارع مدينة بويز الأميركية قبل أن تقرر ما إذا كانت توسع التجربة إلى أسواق إضافية.