سلوناس داغستاني .. فنون تشكيلية برائحة الوطن

التشكيلية السعودية تستلهم أعمالها الفنية من الوطن الذي يسكنها وتسكنه.
الحركة التشكيلية السعودية، استفادت كثيراً من رؤية 2030 التي وضعها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز
رؤية 2030 شملت بين خططها تحقيق نهضة ثقافية وفنية تليق بالمملكة ومكانتها وتاريخها
تعظيم دور الفنون التشكيلية في نشر الوعي وغرس حب الوطن في قلوب أبنائه

سلوناس داغستاني، فنانة تشكيلية سعودية تستلهم أعمالها الفنية من الوطن الذي يسكنها وتسكنه.
في أعمالها تشم رائحة الوطن، العمارة والتراث والتاريخ وملامح الناس، عشرات الأعمال الفنية التي ابدعتها لتعبر بها عن حبها لوطنها المملكة العربية السعودية، وعشقها لترابه وكل ومعالمه وملامحه.
سلوناس ترى أن الحركة التشكيلية السعودية، استفادت كثيراً من رؤية 2030 التي وضعها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، بدعم من خادم الحرمين الشريفين، والتي شملت بين خططها تحقيق نهضة ثقافية وفنية تليق بالمملكة ومكانتها وتاريخها، وتعظيم دور الفنون التشكيلية في نشر الوعي وغرس حب الوطن في قلوب أبنائه، وأيضا تعظيم دور الثقافة والفنون في ترسيخ القيم الإسلامية والإنسانية والوطنية، ونشر الثقافات وبناء جسور من العلاقات الثقافية بين مثقفي وفناني المملكة وشتى الثقافات الأخرى بما يتماشى مع قيم المجتمع السعودي.

وأشارت داغستاني إلى أن التفاف الشعب حول ملكه وحكومته وجيشه، بجانب اهتمام قيادة المملكة بتقديم الدعم لكل فناني السعودية، وإتاحة الفرصة لهم للمساهمة في بناء الوطن والنهوض بكل مكوناته، أسهم بالفعل في تطور المشهد التشكيلي بالمملكة خلال السنوات الخمس الماضية، وهو تطور ونمو لافت. 
أضف إلى ذلك انتعاش حركة إقامة المعارض والمهرجانات الفنية في كل أنحاء المملكة، بجانب دعم  وزير الثقافة، الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، لكل ما من شأنه أن ينهض بالمشهد التشكيلي في البلاد باعتبار أن تلك الفنون هي أحد جسور التواصل بين الثقافات .
وتشير الفنانة سلوناس داغستاني، إلى أن الوطن لا يغيب عن أعمالها الفنية، وهو حاضر بقوة في تلك الأعمال بكل رموزه وتاريخه وتراثه ومعالمه.
وأضافت بأنها تنظر إلى الفن بمفهومه الشامل، يضم إنتاج الفنان الإبداعي، وتعبيره عن ذاته ومشاعره وانتمائه لوطنه، وباعتباره  لونا من ألوان الثقافة الإنسانية، بجانب أهمية الفن الكبيرة في المجتمع، وهي أمور تدعو جميعها إلى العمل الجماعي من أجل الإرتقاء  بالفن العربي للعالمية. 

fine arts
يا وطني

وخلال احتفالات المملكة العربية السعودية، باليوم الوطنى الـتسعين، شاركت الفنانة سلوناس داغستاني، بلوحاتها وأعمالها الفنية، في العديد من المعارض والملتقيات الفنية، التي أقيمت احتفاءً بتلك المناسبة الغالية على قلب كل سعودي وكل عربي.
حيث شاركت بمعرض "يا وطني" الذي نظمه جاليري تناغم أرت، بمنتجع مكارم النخيل في مدينة جدة، ومعرض "الوطن" بجاليري تناغم الفن فى مركز أدهم للفنون بجدة، ومعرض واحتفالية جاليري فنون المها مع معلمي وملعمات التربية الفنية في جدة، والمعرض السنوي للاحتفال باليوم الوطني فى جاليري حيدر آرت، بمركز أدهم للفنون، ومعرض عزف الإبداع مع الفنانة ليلى المداح، بمركز أدهم للفنون أيضا، ومعرض "نهضة وطن" بمركز حي النهضة النموذجي في جدة، كما شاركت في احتفال متحف عبدالرؤوف خليل باليوم الوطني الـ 90 للمملكة. 
يذكر أن الفنانة التشكيلية السعودية، سلوناس عثمان داغستاني، كانت قد درست الفنون الإسلامية التربوية بجامعة الملك عبدالعزيز، وعملت معلمة للفنون، وهى عضو بجمعية الثقافة والفنون، وجمعية الأيدي الحرفية، وقد شاركت خلال مسيرتها الفنية في سبعة عشر معرضا فنيا داخل المملكة، بجانب المشاركات الدولية، التي من بينها مشاركتها بمعرض منارة العرب للثقافة والفنون بالأردن عام 2018، ومعرض بصمات الشرق الأوسط بالقاهرة 2018، ومعرض رؤى عربية بالقاهرة 2019.