'سور الأزبكية' خارج أسوار القاهرة الدولي للكتاب للمرة الأولى

في سابقة لم يعرفها طيلة نصف قرن، أشهر معارض الكتب القديمة بمصر ينطلق بمنأى عن معرض الكتاب احتجاجا على غلاء رسوم الاشتراك في الاخير.
القاهرة الدولي للكتاب يعد من أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط.
تجار 'سور الازبكية' أصروا على إقامة معرضهم على انفراد حتى لا يتعرضوا للخسارة المادية

القاهرة - انطلق معرض "سور الأزبكية" أشهر معارض الكتب القديمة بمصر في منطقة وسط القاهرة، الثلاثاء، للمرة الأولى منذ 50 عاما بمعزل عن معرض القاهرة الدولي الكتاب، الذي يفتتح أبوابه خلال أيام. 
ويستمر معرض "سور الأزبكية" حتى منتصف فبراير/شباط المقبل ويشارك فيه 133 عارضا للكتب القديمة.
وحسب إعلام محلي يقدم المعرض أسعارا للكتب تتراوح فى عمومها بين 2 و30 جنيها (11 سنتا و1.67 دولار) مع استثناءات للكتب القيمة والنادرة، وخصومات تصل إلى 70% و80%، وسط إقبال متوسط في اليوم الأول.
كان تجار "سور الأزبكية" اعتادوا تنظيم معرضهم كجزء من معرض القاهرة الدولي للكتاب منذ انطلاقته عام 1968.
وبرروا عبر بيان لجوئهم إلى تنظيم معرضهم بمعزل عن معرض القاهرة، هذا العام، ولأول مرة، إلى ارتفاع أسعار الاشتراك في المعرض إلى 1200 جنيه مصري (67 دولارا)، بزيادة فاقت الـ10 بالمئة مقارنة بالعام الماضي.
كما رفض التجار اختيار 33 تاجرا من تجار "سور الأزبكية" فقط للمشاركة في معرض القاهرة من أصل 108 تجار ما يخل بفرصهم في المشاركة.
وقالوا إنهم لهذا السبب قدموا مذكرة جماعية إلى "الهيئة المصرية العامة للكتاب" و"اتحاد الناشرين المصريين" للاعتذار عن المشاركة في معرض القاهرة الدولي في نسخته الخمسين المقرر أن تنطلق في 22 يناير/كانون الثاني الجاري. 
وتنظم "الهيئة المصرية العامة للكتاب" معرض القاهرة الدولي للكتاب، بينما يشارك "اتحاد الناشرين المصريين" في عضوية اللجنة العليا للمعرض.
 

سور الازبكية
أسعارا الكتب لا تتخطى دولارين!

ونفى تجار "سور الأزبكية"، عبر بيانهم، تعمدهم منافسة معرض القاهرة باختيار موعد لمعرضهم مرتبط بإجازة المدارس والجامعات؛ حيث يزداد الإقبال على شراء الكتب.
وقالوا إنهم أصروا على إقامة معرضهم حتى لا يتعرضوا للخسارة المادية؛ لكونهم قاموا بشراء كميات كبيرة من الكتب بغرض عرضها فى معرض القاهرة للكتاب، خاصة أن دورته هذا العام هي دورة اليوبيل الذهبى. 
من جانبه، قال هيثم الحاج، رئيس معرض القاهرة الدولي للكتاب، في تصريحات متلفزة صباح الثلاثاء، إن سور الأزبكية مشارك بأجنحة قليلة في معرض القاهرة؛ نظرا للقواعد الجديدة لجعل المعرض أكثر تنظيما ومواكبة لقواعد المعارض في العالم، وفي ظل إصرار تجار السور على المشاركة بكامل قوتهم. 
ويعتبر "سوق الأزبكية" من أبرز أسواق الكتب التاريخية في مصر، ويشتهر بأسعاره المخفضة عادة، وكان جناحه في معرض القاهرة يشهد في السنوات السابقة إقبالا كثيفا. 
وانطلق معرض القاهرة الدولي للكتاب في العام 1968، بمناسبة احتفال العاصمة القاهرة بعيدها الألفي وقتها، ويعد من أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط.